hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

ندوة للمستقبل في إدمنتون عن "الإعتدال في الدين والسياسة"

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 18:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت منسقية "تيار المستقبل" في إدمنتون - كندا، ندوة حوارية بعنوان "الإعتدال في الدين والسياسة"، في قاعة "الأكاديمية الإسلامية في إدمنتون"، تحدث فيها عضو المكتب السياسي في التيار عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى المحامي محمد المراد، في إطار الندوات التي يقيمها قطاع الإغتراب في "المستقبل" - كندا، من ضمن فعاليات إحياء الذكرى العاشرة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

شارك في الندوة النائب الكندي عن ولاية ألبرتا اللبناني الأصل محمد العميري، ممثل حزب "القوات اللبنانية" هيثم الدبس، ممثل حزب "الكتائب اللبنانية" كميل نصار، الشيخ جمال حمود، المونسينيور جوزيف سلامة، الشيخ زياد شميط، فاعليات اجتماعية ورجال أعمال ورؤساء جمعيات وشخصيات وأعضاء منسقية إدمنتون.

بداية النشيدان الكندي واللبناني، فكلمة ترحيبية لمنسق "تيار المستقبل" في إدمنتون عمر قداح، تلتها مداخلات لسلامة وحمود وشميط وعميري.

أما المراد فعرض مفهوم الإعتدال في الدين والسياسة ك"منهج ورؤية أخلاقية وسلوك إنساني"، وأجرى مقاربة لمسار "تيار المستقبل في الإعتدال من خلال المواقف المسؤولة والحريصة على المصلحة الوطنية العليا للرئيس سعد الحريري".

واستذكر "سيرة ونهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري في الإعتدال قولا وعملا"، مركزا على "البعد الوطني والفكر المؤسساتي للرئيس الشهيد، وهي ثوابت يتمسك بها الرئيس سعد الحريري".

وشدد على "الدور الذي تلعبه الجالية اللبنانية في كندا وفي سائر بلدان العالم بمسلميها ومسيحييها في محاربة التطرف وتكريس الإعتدال".

وأجاب المراد على أسئلة المشاركين التي تمحورت حول ممارسات "حزب الله" في الداخل اللبناني ولجهة التدخل العسكري في سوريا، بالإضافة إلى ملف العسكريين اللبنانيين المخطوفين من قبل "داعش" و "جبهة النصرة" وموقف "تيار المستقبل الداعم لخيارات وجهود الحكومة اللبنانية باتجاه إنجاز ملف الجنود الأسرى وهو موقف أعلنه الرئيس سعد الحريري مرارا".

وتوقف المراد عند البيان الذي صدر عن مؤتمر الأزهر العالمي، فشدد على "ضرورة قيام المراجع الدينية الإسلامية والمسيحية ومؤسسات الدولة المعنية والمجتمع المدني بوضع خطة شاملة مع آليات لمواجهة حالات التطرف ومعالجة اسبابها".

كما تطرق النقاش إلى موضوع مبادرة الرئيس سعد الحريري لعقد حوار مع "حزب الله" بهدف "تنفيس الإحتقان في لبنان وحلحلة موضوع انتخاب رئيس الجمهورية".

وكان قداح استقبل المراد في المطار لدى وصوله قبيل توجهه للمشاركة في الندوة التي تلتها عدة لقاءات للمراد وقداح مع النائب عميري والمونسينيور سلامة والشيخ حمود وأعضاء منسقية إدمنتون جرى التطرق خلالها لأمور تهم الجالية اللبنانية. 
 

  • شارك الخبر