hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

عرض فيلم يوميات شهرزاد في مركز العزم الثقافي في طرابلس

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 13:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تم عرض فيلم "يوميات شهرزاد" بمشاركة المخرجة زينة دكاش، وذلك في مقر المركز (بيت الفن) في ميناء طرابلس، بدعوة من مركز العزم الثقافي، وقطاع المرأة في "تيار العزم"، في حضور فاعليات ثقافية وحشد من الجمهور.

النشيد الوطني افتتاحا، ثم ألقت المحامية سهير درباس كلمة قطاع المرأة عرفت خلالها بمسيرة دكاش الفنية، وقالت: "يسر قطاع المرأة في "تيار العزم" أن يستضيف الفنانة زينة دكاش المخرجة والممثلة والكاتبة، التي تشكل علامة فارقة في مجال الدراما اللبنانية. فهي الممثلة الكوميدية بامتياز التي أدخلت البهجة والفرح الى قلوب المشاهد اللبناني الذي ينتظر إطلالتها بشغف، وهي الأكاديمية المثقفة بامتياز، التي تعي مشاكل المجتمع اللبناني والعربي، وتحمل قضية المرأة فكان فيلمها "يوميات شهرزاد" الذي شكل صدمة ايجابية وحظي بإعجاب الجمهور، فاستقبل هذا العمل الفني بالكثير من الترحاب، كونه يعكس معاناة النساء، لا بل معاناة شعب بأكمله، ويسلط الضوء على حقوق المرأة كما على حقوق الإنسان بشكل عام".

ثم بدأ عرض فيلم دكاش التوثيقي الذي يعكس عمق معاناة السجينات داخل أسوار سجن بعبدا للنساء، حيث يلعب ادوار البطولة سجينات أوصلتهن ظروفهن القاهرة إلى خلف القضبان لارتكابهن جرائم مختلفة، ويستعرض الفيلم الظلم والتعذيب والقهر الذي تعرضن إليه والذي أدى الى انحرافهن. في ظل مجتمع ذكوري ينتصر للرجل أكثر مما ينتصر للمرأة.

وبعد انتهاء الفيلم ( مدته 80 دقيقة)، ألقت مسؤولة قطاع المرأة في "تيار العزم" جنان مبيض كلمة رحبت خلالها بمخرجة الفيلم، وقالت: "تأتي شهرزادنا زينة دكاش اليوم حاملة في جعبتها قضية إنسانية ترجمتها في هذا الفيلم الذي لا يخلو من الكوميديا السوداء. ورغم تدخل المخرجة عبر السيناريو لإعادة صياغة الواقع، جاء الفيلم مرآة للواقع المأساوي الذي تعيشه المرأة".

وختمت بالقول: "زينة دكاش، تحية من القلب على هذا الجهد، الذي يعكس اهتمامك بالقضايا الإنسانية عامة، ولك منا كل التقدير لاهتمامك بهذه الفئة المهمشة، التي تستحق من المجتمع كل الاهتمام، لانتشالها مما هي فيه. والمسؤولية جماعية، وعلينا أن نبدأ من مكان ما، لذلك كان هذا العرض اليوم".

ولفتت مسؤولة الأنشطة في مركز العزم الثقافي نادين العلي الى أهمية طرح هذه المواضيع، لما لها من أثر في توعية الرأي العام، الأمر الذي من شأنه أن يساهم إيجابا في حماية حقوق المرأة والإنسان"، مشيرة إلى "أن هذا العرض يأتي ضمن إطار باقة من النشاطات الجديدة والمنوعة التي سيطلقها المركز مع بداية عام 2015، وستستمر على مدى السنة".

ثم ألقت دكاش كلمة مقتضبة عبرت فيها عن سرورها بعرض الفيلم في طرابلس، وترحيب المشاهد بمضمونه. ثم جرى نقاش بين الجمهور والمخرجة حول ظروف العمل والعقبات التي واجهتها أثناء تصويره.
 

  • شارك الخبر