hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

داعش يُعزز موارده ببيع الآثار للغرب

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 08:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انفردت صحيفة "التايمز" اليوم بتقرير عن بيع تنظيم الدولة الإسلامية للقطع الأثرية المسروقة من سوريا والعراق للغرب، بعنوان "تنظيم الدولة الإسلامية يعزز موادره العسكرية ببيع القطع الأثرية المسروقة للغرب".
وأوضح صاحب المقال أوليفر مودي أن " تنظيم الدولة الإسلامية يبيع اليوم القطع الأثرية التي تقدر بملايين الدولارات مباشرة إلى جامعي التحف في الغرب، وذلك بحسب تصريحات ويلي بروجيمان، ضابط شرطة رفيع المستوى يعمل على مكافحة هذه التجارة"، مستنداً على تأكيد الشرطة أن العديد من هذه القطع الفنية والأثرية تم بيعها بطريقة غير قانونية لبريطانيين.
وأشار الكاتب إلى أن جامعي القطع الأثرية عادة ما يستخدمون وسيطاً لشراء هذه القطع الأثرية المسروقة، إلا أنهم اليوم على اتصال مباشر مع تنظيم داعش، لافتاً إلى أن التنظيم يستخدم شبكة علاقاته للوصول إلى الزبائن مباشرة.
وأردف أن تنظيم داعش سرق عدداً هائلاً من القطع الأثرية والفنية من الكنائس والمدن في العراق وسوريا.
ويقدم عناصر التنظيم على استخدام الجرافات من أجل الحصول على اللوحات الجدراية والجبسية والمزخرفات من الكنائس القديمة والتي تدر عليهم أموالاً طائلة.
وأشار إلى أن الاستخبارات العراقية أكدت في وقت سابق من هذا العام، أن تنظيم الدولة الإسلامية استطاع جمع 23 مليون جنيه استرليني من جراء بيع القطع الأثرية من مدينة نبق السورية الغنية بالمقنيات المسيحية القديمة.
 

  • شارك الخبر