hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

لبنان شارك في اجتماعات منظمة الطيران المدني في شيكاغو

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 18:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عاد الى بيروت مدير عام الطيران المدني ممثل لبنان الدائم لدى منظمة الطيران المدني الدولي "ايكاو" دانيال الهيبي وممثل لبنان الرديف لدى المنظمة القاضي سليمان عيد، بعد ان مثلا لبنان في اجتماعات عقدت في القاعة الكبرى في فندق هيلتون-شيكاغو في حضور امين عام الامم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني الدولي اولومويا بينارد اليو اضافة الى عدد كبير من المشاركين من الدول المنضوية في هذه المنظمة، وذلك لمناسبة مرور سبعين عاما على توقيع اتفاقية شيكاغو.

وفي هذا الاطار، شدد الهيبي على "اهمية ودور لبنان في هذه الاجتماعات"، وقال "هذه المشاركة تعكس الدور الفاعل الذي يلعبه لبنان في المؤسسات الدولية التي تختص بقطاع النقل الجوي والطيران المدني في العالم، خصوصا ان لبنان هو من بين الدول الـ 52 التي وقعت على اتفاقية شيكاغو في 7 كانون الاول عام 1944، لذلك نعوّل كثيراً في لبنان على التعاون الوثيق بين الدول التي تعمل جاهدة في ما بينها لتفعيل وتطوير اسس وسبل التعاون والتواصل في حقل الطيران المدني في العالم، ولا يفوتني هنا الا ان نذكر بالخير رجل لبناني تبوأ رئاسة مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني الدولي على مدى ثلاثين عاما هو اسعد قطيط الذي كانت له الايادي البيضاء في ادارة هذه المنظمة الدولية، وبالتالي الوقوف جاداً الى جانب لبنان في كل المراحل التي رأس خلالها هذا المجلس".

وكانت منظمة الطيران المدني الدولي احيت في هذه المناسبة احتفالات استمرت اربعة ايام، من 5 الى 8 الجاري، لمناسبة مرور سبعين عاما على توقيع اتفاقية شيكاغو التي اسست لقيام منظمة "الايكاو" وسمحت لشبكة الطيران المدني العالمية بالنمو والتطور.

وتوزعت الاحتفالات بين مدينيتي مونتريال وشيكاغو، وانتهت بحفل مركزي في قاعة الحفلات الكبرى في فندق هيلتون-شيكاغو في شيكاغو شارك فيه امين عام الامم المتحدة وعمدة شيكاغو فضلاً عن العديد من المسؤولين الدوليين الكبار وممثلون عن الدول الاعضاء في المنظمة، اذ تمثّل لبنان بتكليف من وزير الاشغال العامة والنقل بالهيبي وعيد.

وعلى هامش الاحتفالات، عقدت منظمة الطيران المدني الدولي دورة استثنائية لمجلسها الدائم المكون من 36 دولة، لمناقشة اسهامات اتفاقية شيكاغو بالسلم والازدهار العالميين، وتوجه امين عام الأمم المتحدة الى الحاضرين بالقول "النقل الذي يمتاز بالسلامة والموثوقية والسرعة والاستدامة حيوي للاقتصاد العالمي وعنصر فعّال لبناء مستقبل افضل للجميع".

بدوره، اشار رئيس مجلس "ايكاو" الى ان "اتفاقية شيكاغو، ومن خلال تبصر واضعيها، سمحت لشبكة النقل الجوي العالمية بالتمدد، ما ادى الى تعزيز السلم والازدهار في كل مكان يمكن للطائرات ان تطير فيه".

من جهته، اشاد مجلس منظمة "ايكاو" خلال الدورة "بروح التعاون التي تمتع بها الموقعون على اتفاقية شيكاغو"، مشدداً "على الدور الاساس الذي تضطلع به المنظمة كهيئة تعمل على وضع القواعد القياسية والاتفاقيات والترتيبات اللازمة للطيران المدني الدولي"، وداعياً جميع اصحاب المصلحة والدول الاعضاء في المنظمة الى "استمرار تبادل افضل الممارسات والترويج لها من خلال الايكاو، بما يخدم ويفيد امم وشعوب العالم".

يذكر ان رئيس الجمعية الوطنية لمقاطعة كيبيك في كندا جاك شانيون كرّم امين عام منظمة "اليكاو" وممثلي الدول الاعضاء ووافق على اقتراح رئيس وزراء كيبك فيليب كوبيار بالاشادة بتواجد "الايكاو" في مونتريال.

وفي سياق متصل، اعلنت مدينة مونتريال وهيئة النقل فيها، رسمياً، عن تغيير اسم محطة مترو الانفاق "ميدان فيكتوريا"لتصبح "محطة ميدان فيكتوريا - اواسي" (Square Victoria - OACI)، اعترافاً منها بأهمية وجود مقر المنظمة في مونتريال.
 

  • شارك الخبر