hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ذهبية للبنان في معرض سيول الدولي للاختراعات

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٤ - 15:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عاد وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ظهر اليوم من كوريا الجنوبية بعد نيله ميدالية ذهبية في معرض سيول الدولي للاختراعات.

وتنافس وفد لبنان مع أكثر من 730 اختراعا من 44 دولة بينها الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وألمانيا ودول صناعية أوروبية وآسيوية عديدة، ومن الدول العربية شاركت مصر والجزائر والمملكة العربية السعودية والمغرب وعمان وسوريا والعراق. 

وقد ترأس الوفد رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان وضم الطلاب: أنطوني الشاعر وموريس عضيمي وأنطوني حداد وجاد بشارة، أصحاب اختراع "التحكم الدماغي المباشر بالآلات دون وسيط" والمطبق على كرسي للمعوقين، وهم الفائزون في مباراة العلوم 2014 من مدرسة سيدة الجمهور وتحت إشراف أستاذ التكنولوجيا فيها صادق برق.

وكان في استقبالهم في مطار رفيق الحريري الدولي، اضافة إلى أهلهم، المدير المؤسس لمباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب ومديرة قسم الاستراتيجيا والتسويق في سوسييتيه جنرال في لبنان نهى أبو سعد، حيث رعى مصرف SGBL رحلة المخترعين إلى سيول.

وقال شعلان: "بعد النجاحات في المعارض الدولية في الكويت والأردن وإيران وماليزيا، تألق لبنان في سيول، وقد لقي الجناح اللبناني إقبالا كبيرا، خصوصا وأن المخترعين اللبنانيين هم من الأصغر سنا، وقد نالوا إعجاب الحكام".

وإذ شكر للسفارة اللبنانية والجالية اهتمامها، دعا إلى "دعم مباراة العلوم في لبنان لتستمر حاضنا لإبداع الشباب اللبناني، الذي أثبت في سيول قدرة لبنان على المنافسة في الإبداع العلمي"، مؤكدا "أن الذهبية غالية لأنها أولا من دولة ذات مصداقية عالية في التكنولوجيا، وثانيا لأن عددا محدودا من الاختراعات نال ميدالية ذهبية".

ودعا شعلان الطلاب المبدعين إلى أوسع مشاركة والمسارعة في التسجيل في مباراة العلوم 2015 التي تجري في أيار المقبل.

تجدر الاشارة الى أن وفدا آخر من طلاب مباراة العلوم قد غادر صبيحة اليوم إلى دولة الكويت للمشاركة في المعرض الدولي السابع للاختراعات في الشرق الأوسط الذي ينظمه النادي العلمي الكويتي.
 

  • شارك الخبر