hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 28/11/2014

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 22:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

بعد صباح ونهوند رحل سعيد عقل الشاعر والأديب والمفكر الكبير. وفيما يقام الأحد مأتم مهيب للأسطورة صباح اعلن عن مأتم مماثل لسعيد عقل الذي حكى قبل مدة عبر "تلفزيون لبنان" عن مسيرته ومسيرة لبنان الثقافية.

وبعيدا عن نهايات أشخاص أحبهم اللبنانيون تبقى ملفات مهمة مفتوحة وفيها:

أولا: السعي بقوة لتحرير المخطوفين ووزير الداخلية في مقدم الساعين لذلك وإن كان ما حصل اليوم يدخل في إطار الحفاظ على قضية العسكريين بعيدا عن الشارع وفي قلب الحدث الدائم والتحرك المستمر للحكومة ومعها اللواء عباس ابراهيم الذي كثف جهوده وبقي على اتصال مع جهات عدة بينها الوسيط القطري.

ثانيا: الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل والذي أكد الرئيس بري أنه سيتم قبل رأس السنة خصوصا في ضوء كلام الرئيس سعد الحريري على أهمية الحوار لتنفيس الاحتقان وتحقيق الأمن والانتخاب الرئاسي وينتظر ان يكون لحزب الله موقف في الإطار نفسه قريبا.

ثالثا: حسم المجلس الدستوري موقفه بأن التمديد للمجلس النيابي مخالف للدستور لكنه تمديد لوقف تمادي الفراغ في الأوقات الاستثنائية.

وفي باريس عقد هذا المساء لقاء بين الرئيسين الحريري وميشال سليمان الذي كان أجرى محادثات مع الرئيس هولاند.

وفي بيروت حدث ثقافي في افتتاح معرض الكتاب العربي والدولي وإلقاء الرئيس سلام كلمة أيد فيها كل حوار لصالح لبنان.

وبينما طالبت جبهة النصرة بإطلاق إحدى الموقوفات وبدء حوار جدي مهددة بإعدام أحد العسكريين عاد أهالي العسكريين الى قطع الطرق رغم ما حصل نهارا.

============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "أل بي سي"

"سوف نبقى يشاء أم لا يشاء الغير فاصمد، لبنان، ما بك وهن، سوف نبقى لا بد في الأرض من حق وما من حق، ولم نبق نحن". وفي قصيدة أخرى: ومن الموطن الصغير نرود الأرض نذري في كل شط قرانا نتحدى الدنيا شعوبا وأمصارا ونبني - أنى نشأ - لبنانا".

هل يحتمل لبنان فقدان كبيرين في أسبوعٍ واحد سعيد عقل وصباح. الكبار يرحلون فيما الوطن الصغير يغرق في صغائر السياسات والسياسيين الصغار سعيد عقل قرن ونيِّف من تاريخ لبنان، وإرث أدبي وفكري وسياسي للتاريخ الآتي.

وفيما الكبار يرحلون، يغرق البلد أكثر فأكثر في اليوميات الضيقة وفي سياسات "فشة الخلق" والاستقواء على الضعيف:

أهالي العسكريين المخطوفين يعاملون بقوة لأن ليس لهم رب يحميهم فيما المياومون يقطعون الطرقات ويحرقون الإطارات ولا أحد في الدولة، من كبارها إلى صغارها يجرؤ على النظر إليهم، اما لماذا؟ فلأن لهم ربا يحميهم.

أهالي العسكريين يعطلون أشغال الناس فيتحرك العسكر لسحبهم من الشارع، أما قطَّاع الطرق من أصحاب مخالفات الابنية فلا أحد يجرؤ على الإقتراب منهم. أصحاب الشاحنات يقطعون الطرق ولا من يواجههم لأن لهم ربا يحميهم، اما أهالي العسكريين فيبدو انهم الحلقة الأضعف. هذه المهزلة كشفت عورة حكومية: وزير يعترض على قطع الطريق ووزير ينتقد قرار زميله.

لكن بعد تهديد النصرة بقتل العسكري علي البزال، عاد الاهالي لقطع الطريق لكن هذه المرة لم يمنعوا او يقمعوا، وفي وقت لاحق تراجعت النصرة عن تهديدها.

ومن إشكاليات نهاية الاسبوع قرار المجلس الدستوري برد الطعن بالتمديد لمجلس النواب، ويتوقع ان يكون لهذا القرار ارتداداته السياسية.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

يومان فاصلان؛ بين مراسم تشييع الاسطورة صباح بعد غد الاحد وعملاق الشعر اللبناني والعربي سعيد عقل؛ الثلاثاء المقبل. وفي الوداعين؛ يخسر لبنان؛ فنا وابداعا فكريا؛ شعا على إمتداد العالم العربي لسنوات طويلة. فسعيد عقل؛ الراحل عن عمر يناهز المئة وسنتين؛ ترك وراءه إرثا شعريا؛ ملأ المكتبة العربية وصدح به صوت السيدة فيروز. وبرحيل الكبير سعيد عقل؛ يفقد لبنان شاعرا ألمعيا؛ تحفر كلمات شعره في صخور لبنان التي علقها بالنجوم؛ حيث عالم سعيد عقل؛ عالم الكبار؛ باحلامهم وافكارهم العظيمة.

خسارة اللبنانيين فنا وابداعا؛ ترافقت اليوم مع مواجهة بين اهالي العسكريين والقوى الامنية؛ على خلفية قطع طريق الصيفي؛ بعد تهديدات أطلقتها جبهة النصرة؛ بقتل العسكري علي البزال.

سياسيا؛ ترددات الكلام الذي أطلقه الرئيس سعد الحريري؛ بقيت مدار نقاش في الاوساط السياسية والشعبية؛ في ضوء خارطة الطريق التي وضعها للحوار؛ بين تيار المستقبل وحزب الله مشددا على أولوية التوصل الى انتخاب رئيس توافقي للجمهورية. وفي السياسة ايضا؛ برز اليوم رد المجلس الدستوري لطعن التيار الوطني الحر؛ بالتمديد للمجلس النيابي وذلك لعدم التمادي في فراغ المؤسسات الدستورية.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

إبتزاز الإرهابيين الخاطفين تحكم بأهالي المخطوفين، فصار وسط بيروت ميدانا للتباري، عصابة "النصرة" هددت بقتل عسكري مخطوف وأمهلت الحكومة اللبنانية ثماني ساعات لإطلاق سراح الإرهابية الموقوفة جومانة حميد قبل أن ينفذ المسلحون التهديد بإعدام علي البزال كما إدعت عصابة "النصرة".

لا خيار أمام الأهالي المرتهنين لعواطفهم إلا التصعيد وإقفال الطرق كما فعلوا في الصيفي، ولا خيار أمام الدولة اللبنانية إلا رفض تهديدات الإرهابيين وفتح الطرق أمام المواطنين.

صباحا تحركت القوى الأمنية وفتحت طريق الصيفي بالقوة متسلحة بقرار سياسي بعد مصادمات وإشكاليات مع المحتجين وبعض الصحافيين. تصدر وزير الداخلية نهاد المشنوق في تنفيذ القرار السياسي وقال "لا إستسلام لمزاج الخاطفين ولا وضع البلد في خدمتهم". كر وفر في الصيفي وضغوط هائلة على الأهالي. والمشهد معقد تزيده تأزيما الإستجابة لمآرب الإرهابيين.

في السياسة ترقب للحوار على خط حزب الله - المستقبل، رسم له الرئيس نبيه بري إطارا زمنيا للبدء قبل نهاية العام، وحدودا جوهرية بإستبعاد طرحه سلاح المقاومة والملف السوري على طاولة الحوار، فإذا رغب الفريقان التحاور في عين التينة أو مجلس النواب سيكون الرئيس بري مستعدا بعدما حضر الأجواء للوصول الى التفاهم على الدخول بحوار يبعد التأزيم المذهبي، ويساهم بإنتخاب رئيس للجمهورية كما قال الرئيس سعد الحريري.

البارز في كلام الحريري تنازل عن تبني ترشيح الدكتور سمير جعجع وإستبعاد التوافق حول العماد ميشال عون، والدعوة بالمقابل الى البحث عن مرشح توافقي ثالث تحت عنوان "إحترام الدستور".

"حزب الله لم يعلق بعد، لكنه سيرحب قولا وفعلا بحوار مطلوب يؤدي الى تخفيف التوتر وإراحة الوضع الداخلي، الفرصة تتهيأ أكثر فأكثر لمرحلة سياسية أفضل، واكبها قرار المجلس الدستوري الذي رد الطعن بالتمديد للمجلس النيابي، للحيلولة دون التمادي في حدوث الفراغ في المؤسسات. قرار يستند الى الأسباب المنطقية والدستورية لتمديد وطعن جاء قبل ايام قليلة من حلول الفراغ. العماد عون لم يقتنع بمبررات المجلس الدستوري، وصنف القرار في خانة الخطأ.

بعيدا عن الأمن والسياسة الموت غيب اليوم الشاعر المارد سعيد عقل الذي غادر قرنا من الشعر والجدل، التاريخ سيحكي عن سعيد عقل الذي روى حكاياته عن لبنان"، وحين صار الخيار بين الجغرافيا والشعب، أحرج فاختار الشعب العظيم.

سعيد عقل وداعا يا كاهنا في معبد الشعر.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

بغيابك، ال "ام تي في" الليلة رح تكتب وتحكي لغتك

السنة سودا بتاريخنا. كبارنا عمبيروحو، وما حدا عم يعبي مطارحن. بعد وديع الصافي وصباح إجا دور سعيد عقل. شاعر لبنان اللي غطى 100 سنة من عمر الوطن، ولمع متل قوس قزح، انطفى جسدو عن مية وسنتين. شاعر "قدموس" و"رندلى" و"أجمل منك لا"، الشاعر اللي نادى باللغة العامية وابتدع الكتابة بالحرف اللاتيني، انسلخ اليوم عن الوطن اللي تعبدلو وبحث وفتش كثير ليكتب عن أمجادو. هيك ب "لبنان أن حكى"، فند سعيد عقل أمجاد لبنان. ويمكن، ومش يمكن، أكيد، بعد هالمسيرة الطويلة صار سعيد عقل فصل كبير بكتاب أمجاد لبنان.

اضافة للانشغال بغياب سعيد عقل الاهتمام تركز اليوم على قضية العسكريين المخطوفين. قبل الضهر كان في مواجهة بين القوى الامنية والأهالي بسبب قطع طريق الصيفي. مع ذلك بقي الاهالي ع موقفن وجددو اقفال طريق الصيفي بعد الضهر. بهالوقت ازدادت المخاوف من تنفيذ جبهة النصرة تهديدا بقتل العسكري علي البزال.

سياسيا: القرار الصادر عن المجلس الدستوري برد طعن التيار الوطني الحر ما شكل مفاجأة، بالمقابل تحدثت معلومات عن اتصالات اقليمية ودولية للتوصل الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

البداية من غياب سعيد عقل، عبقري الكلمة والإحساس، اللي رحل، بعد سنوات طويلة من العطاء والفكر الما بيتعوض.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

لمن ستقرع اجراس الياسمين بعد اليوم فخلال ايام فقد لبنان اثنين من عمالقته صباح الصوت الصادح والمعلم سعيد القعل الراجح؟ اي لبنان سيحلم به اللبنانيون بعد اليوم، اهو لبنان العظمة والشموخ الذي حلم به سعيد عقل ام لبنان الاقزام الذين ما زالوا يزورون تاريخه لانهم ليسوا من طينة الابطال ولم يعرفوا الحضارة اللبنانية التي جعلها المعلم تتجذر على مدى قرن من الزمن في المحبة والعطاء والعنفوان والتمرد. ايها المعلم قلت "لبنان ان حكى" فكان الكلام عن عظماء صنعوا التاريخ وعلموا الابجدية وابطال رسموا بدمهم لبنان الذي احببت لبنان الحلم المتحرر من العبودية والاستعمار والاحتلال لبنان الثائر على كل ظالم وكل اقطاعي وما اكثرهم اليوم. فيك قال البطل الذي احببت العماد عون لن ننسى من لبنن العالم وزحلن لبنان ومن زرع فينا حلما وجعله وسع افاق الضمير.

سعيد عقل ستبقى خالدا كلبنان شامخا كأرز الرب وانت من قال الحياة العزم حتى اذا انا انتهيت تولى القبر عزمي من بعدي. اما بعد سعيد عقل فلا مؤشرات للخير والدليل ما كرسه المجلس الدستوري وغلبه اليوم برفض الطعن بقانون التمديد. العماد عون اعتبر القرار خاطئا مؤكدا ان حجة فراغ المؤسسات غير مبررة.

وفي ملف المخطوفين تواصل الجماعات الارهابية محاولات استغلالها واسرها لبنان واللبنانيين عبر التهديد بقتل العسكريين المخطوفين مستغلة هلع الاهالي الذين حاولوا اقفال الطرقات في العاصمة ولا سيما في ساعات المساء بعد التهديد بذبح الجندي علي البزال.

هذه التطورات طغت على موافقة سعد الحريري على الحوار الملغوم مع حزب الله حوار غير مشروط مليء بالمطالب والمطبات.

===========================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

رغم تشتت الملفات وضياع الأولويات بقي لإنجاز الجيش اللبناني ما يصوب الوجهات، إنجاز جديد أصاب مخططات التكفير محمد علي إبراهيم الأطرش، ناقل الإنتحاريات والسيارات المفخخة الى لبنان في قبضة الجيش، شقيق الإرهابي عمر الأطرش إعترف بما كان يخطط. إنتحاريات سوريات لإستهداف مجالس عاشورائية في البقاع وبيروت وسيارات مفخخة أخرى قيد التفخيخ، ادخلت الى عرسال لنقلها الى غير مكان وإدخال لبنان في الغموض.

على طريق حرية العسكريين المختطفين فوضى خطفت الأهل والدولة وطاول غضبها الإعلاميين. نجح إبتزاز "النصرة" لتحريض الأهالي ووضعهم بمواجهة زملاء أبنائهم أبناء القوى الأمنية المغلوب عليهم بضيق الخيارات السياسية، إعتلى وزير الداخلية منبر القارارات رفض الإستسلام لمزاج الخاطفين في تعطيل البلاد من دون أن يتخلى عن بعض مواقف تشبه "الحق على الطليان".

في المجلس الدستوري كان الحق على المهل فالطعن المقدم من التيار الوطني الحر ضد التمديد لمجلس النواب رد منعا للفراغ، وبسبب ضيق الخيارات.

الخيارات السورية ليست ضيقة بحسب الرؤية الروسية، هذا ما عبر عنه وزير الخارجية السورية وليد المعلم للمنار، فالقيادة الروسية تؤيد حوارا سوريا - سوريا بعيدا عن أي تدخل خارجي، وهو ما تصبو اليه دمشسق، لكن العملية قد تحتاج الى المزيد من الوقت والى إعادة نظر من مجموعات المعارضة بمواقفها الجامدة.

===========================


* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

منحوتا مثلها للشمس غاب من كان مرجوحة للشعر.. أبو يارا التي كانت "جدايلها شقر".. ذلك الذي أرخى شالا على كتف رندلى.. حاكى المجدلية.. وسكن في عواصم عربية بالحرف المذهب شقع على لبنانه أكوام قصائد.. حارب للعامية.. رشق القدس بسيف فليشهر.. وأحب دمشق هواه الأرق أحب جوار بلاده. لبنان اليوم بلا رأس.. بلا عقل.. منزوع الرؤوس المدبرة في الفن والسياسة ولأنهم كبار في الحياة.. هم أيضا هامات في الموت يقررون السير معا بعد إنقضاء المهمة.. وصوتا بشعر أبت صباح قبل تشييعها إلا أن تمشي مع رفاق من الصفوف الأولى.. فكان أن وافاها سعيد عقل إلى الموت هازما القرن بسنتين ومكتبة حبر ترك لبنان صخرة معلقة.. عليها يقام جدل لا يؤسس لحوار.. فيما يهددنا الإرهاب بإسقاط الصخرة على الرأس.. وهي حال مجموعة تضغط على رقاب الناس وتفاوضنا بعد الساعات.. وتعلن العزم على الإعدام وتطويقا لتهديد النصرة تحرك جهاز الأمن العام وتواصل مع الجانب القطري الذي أبلغ اللواء عباس ابراهيم عزمه على التوجه مجددا إلى لبنان في الساعات المقبلة في حين تستمر اتصالات المديرية لوقف تنفيذ تهديد النصرة بحق أحد العسكريين وهي مهمة كلف نفسه بها أيضا مصطفى الحجيري أبو طاقية الذي توجه إلى جرد عرسال.. وآخر الأنباء تشير الى أن الخاطفين كانوا يستخدمون أوراق القوة والضغط لتحريك الشارع وهم تراجعوا عن التهديد ولم يعرف دواءهم سوى وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي رفض الضغط واستخدام أوجاع الناس وأمسك المشنوق بالشارع مانعا العبث به لكن هذا الموقف استفز النائب وليد جنبلاط الذي تحرك توتيريا لنقد معاليه.. وحرك معه الجهاز الغذائي وائل ابو فاعور وبالأمن تدوم النعم.. إذ اتضح أن السنوات الثلاث التي قضاها الرئيس سعد الحريري في المهجر لم تكن أمنية بل مادية.. معلنا عودته قريبا جدا الى لبنان على أن تعيينه وليا على هبة المليار تمنعه حاليا من التحرك خارج المملكة.. فهو قال إنه يتابع كيفية صرف الهبة لكن من دون رقيب باستثناء تفويض خالد عبد العزيز التويجري القيام بمهمات الرقابة ومجالس التفتيش المركزية والخدمة المدنية اللبنانية الحريري تتكدس فوقه مهمات صعاب.. فهو الخزينة وهو الإشراف على الصرف وهو ديوان المحاسبة والتسعير.. وتوزيع العمولات أما الجيش والمؤسسات الأمنية فقد خفف عنها عبء التكليف.. وسيقتصر دورها على تسلم البضائع العسكرية.. وكفى المؤسسات الأمنية شر الحساب. 

  • شارك الخبر