hit counter script

أخبار محليّة

تعميم من بوصعب لاحياء تراث سعيد عقل في المدارس والجامعات

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 17:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، تعميما موجها إلى المدارس والجامعات من أجل إحياء تراث وشعر وأدب الشاعر اللبناني والأديب والمفكر الكبير سعيد عقل الذي غيبه الموت اليوم، في المدارس والجامعات وابحاث الطلاب.

وجاء في التعميم: "قدر العظماء أن تخلدهم الشعوب في الضمائر وفي الذاكرة الجماعية والوطنية، وقدر لبنان أن يخسر كبيرا وعظيما في الشعر والأدب والفكر المتنور، هو الشاعر والأديب سعيد عقل، الذي حمل لبنان في قصائده وفكره وفلسفته، ورفعه صخرة مضيئة بين النجوم.

سعيد عقل الذي اجتهد في اللغة الفصحى وفي اللهجة اللبنانية المحكية وطور استخدام صوتياتها قبل أن نراها على شاشات الهواتف المحمولة لغة تواصل عالمية.
كتب الشاعر العظيم القصائد وغنته أعظم الأصوات، ونثر ورود أدبه في كل كتاب وأغنية ومحاضرة، فأسهم في رسم صورة الوطن الساحر المتألق المتدفق جمالا وعذوبة وموسيقى. الشاعر والأديب سعيد عقل الذي يغيبه اليوم بالجسد عن مئة سنة وما يزيد، ملأ الدنيا وجعل الأجيال تعشق لبنان التنوع ولبنان الثقة والإنفتاح، ولبنان الحضارة والتاريخ، ولبنان الدور المتميز في محيطه العربي وفي العالم، رسالة إنسانية متجددة.

إن وزارة التربية والتعليم العالي التي أدرجت شعره في المناهج، سوف تعمل على تفعيل حضوره الأدبي والشعري والفني في المناهج التربوية، وتدعو مديري المدارس الرسمية والخاصة، والجامعات والطلاب والأساتذة، إلى إحياء تراث سعيد عقل، وإلى وعي حقيقة فكره وتوجهه الوطني، ودوره في رسم صورة بهية للبنان لا تحاكيها أي صورة جمالا وإبهارا. وتدعو التلامذة إلى التعمق في البحث عن غزارة المعاني التي يحملها نتاجه، والإفادة من هذه الرسالة الإنسانية الفريدة".
 

  • شارك الخبر