hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جامعة اللويزة نعت سعيد عقل وأعلنت مواعيد دفنه والتعازي

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 17:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نعت جامعة سيدة اللويزة زوق مصبح الشاعر الكبير سعيد عقل في لقاء مع الاعلاميين، حضره الى رئيس الجامعة الاب وليد موسى يحوطه نائبه لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر، الوزير السابق غابي ليون وعدد من الشعراء والادباء والمفكرين وأهل الراحل واصدقائه.

بعد فيلم وثائقي عن الراحل ومقتطفات من شعره، قال موسى: "كأن لبنان كله في جمعة آلام، بعد الكبيرة صباح ها هو الشاعر الكبير سعيد عقل يغادر هذه الارض الى ابينا السماوي، عمر طويل ما انتهى بالموت لانه كان حافلا بإنجازات فكرية وادبية على مدى أجيال".

أضاف: "نحن في الجامعة معنيون به استاذا في هذه الجامعة لمدة ربع قرن تقريبا، وإرثا قدمه بمحبة الينا، ولهذا لا املك اليوم الا الصلاة معكم من اجله ومن اجل لبنان".

أما مطر: "فجر هذا اليوم غيب الموت الشاعر الكبير سعيد عقل، مئة سنة وسنوات سقطت في لحظات، لا مرض ولا وجع، لا أنين في اجواء من الشعر والصلاة والموسيقى، ودع الشاعر هذه الدنيا، حمل بركة الرب ونعمة المحبة ورحل، كما الاطفال وبكل براءة وطهارة ونقاء طوى الرجل الكبير جسده ارتدى ربطة عنقه الحمراء، مسح جبينه وشعره الاسطوري وغادر هذه الدنيا وعلى وجهه ابتسامة الرضى والاكتفاء".

أضاف:" اليوم جميع اللبنانيين لا هذه الجامعة فقط، يشعرون ان بعض لبنان الجميل انطوى، وان ارزة كبيرة عتيقة ربما هي الاعرق انسانيا انكسرت، وان ضوءا من جمال وفرح وفن انطفأ في لبنان. سعيد عقل ابن زحلة البار جميع اللبنانيين، عاشق الارز الكبير في المدن السبع، لا يميز بيروت، طرابلس، جبيل، صيدا، صور، قانا بعلبك، سقط اليوم عن صخرة الزمن وهو يردد سوف نبقى".

وتابع: "باسم الاهل والاصدقاء، وباسم زحلة وبردونها الجميل وجميع اهلها، باسم جامعة سيدة اللويزة، باسم اهل الثقافة ننعي الى العالم هذا الرجل الكبير سعيد عقل، واحتراما منا وتقديرا للمطربة الكبيرة صباح التي سيحتفل بالصلاة على نفسها يوم الاحد، قررنا تأجيل كل ما يتعلق بالراحل الى يوم الاثنين حيث يسجى في هذه الجامعة لالقاء النظرة الاخيرة".

وأشار الى أن الجثمان "ينقل صباح الثلاثاء الى كاتدائية مار جرجس المارونية بيروت لاقامة الصلاة لراحة نفسه في الحادية عشرة والنصف قبل الظهر، ثم ينقل الى مدينته زحلة حيث تقام صلاة وضع البخور في كاتدرائية مار مارون كسارة وينقل الى مدفنه الخاص على بيدر زحلة".

وأعلن ان "التعازي تقبل الاثنين في جامعة سيدة اللويزة، من العاشرة حتى السادسة مساء، والاربعاء في صالون مطرانية زحلة المارونية - كسارة من الحادية عشرة حتى السادسة مساء، والخميس في صالون كاتدرائية مار جرجس - بيروت من الحادية عشرة حتى السادسة مساء".

وقال ليون: "يصعب الكلام في وداع أمير الكلمة، لقد هوى اليوم عن صهوة فرسه الشاعر الاكبر الذي عرفه العصر في العالم العربي، رحل عنا سعيد عقل وعن محبيه ومدينته زحلة وعن جامعته وعن كل لبناني. انه من القلائل الذين يعجز المرء مهما كانت فصاحته ان يجد بين الاحرف ما يصنع منه كلمة ليضيفها صفة الى جانب اسمه".

وختم: "سعيد عقل اسمك يختصر كل الصفات، انت امير من بلادي، نودعك ونقول لك خلي عينك من فوق على لبنان".
 

  • شارك الخبر