hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

سليمان من الايليزيه: الأزمة الحالية ستنتهي بتطبيق إعلان بعبدا

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 15:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 حاضر فيه الرئيس العماد ميشال سليمان، بحضور حشد غفير من الجالية اللبنانية في باريس وعدد كبير من النشطاء من مختلف الدول الأوروبيّة، في لقاء الحواري بدعوة من "الصوت الثالث لأجل لبنان" تحت عنوان "بين سلوكيات الأمس ومتطلبات الغد ھل تبقى الجمھورية"، انعقد في صالونات هوش – صالة ايليزيه – باريس.

وشرح سليمان نظرتح حول مستقبل لبنان في ظلّ الحروب المشتعلة التي تحيطه، وكيفيّة حمايته انطلاقاً من احترام الدستور وتطبيق الطائف من جهة، وأهمية تنفيذ "إعلان بعبدا" لضمان تحييد لبنان عن الحرب الدائرة في المنطقة، ما يُعزز مناعته الأمنية، السياسيّة والاقتصاديّة، تمهيداً للوصول إلى الجمهورية الثالثة.

وشدد سليمان على ضرورة استكمال تطبيق الطائف والتركيز على سنّ القانون الانتخابي على قاعدة غير طائفية مع ضرورة المحافظة على المناصفة، بدلاً من التسويق لقوانين الزواريب الطائفية، مكرراً مطالبته بضرورة "إقرار مشروع اللامركزية الادارية"، وإشراك المرأة بالحياة السياسيّة وإعادة النظر بالصلاحيات الدستورية ليس على قاعدة تنازع الصلاحيات بل على قاعدة توزع المسؤوليات لإيجاد الحلول والمخارج لكل التعقيدات الدستورية.

وعن كيفيّة تطبيق "إعلان بعبدا" قال سليمان أنه يجب أن يترافق مع اقرار الاستراتيجية الدفاعية، مشدداً على ضرورة المحافظة على سياسة لبنان الخارجية ومتابعة تنفيذ خلاصات مجموعة الدعم الدولية للبنان.

وأضاف: كما تحدث الميثاق الوطني سنة 1943 عن سياسة "لا شرق ولا غرب" وكما انتهت ثورة 1958 بـ"لا غالب ولا مغلوب" وجاء الطائف لينهي الحرب الأهلية، ومن ثم انتهت أحداث ما بعد العام 2005 باتفاق الدوحة الذي ضمن مشاركة الجميع دون الإسقاط أو التعطيل، هذه الأزمة التي نعيشها اليوم، ستنتهي بتطبيق "إعلان بعبدا"، الذي يُعتبر أول إنتاج لبناني – لبناني، تقرر على طاولة حوار لبنانيّة.

ورداً على سؤال حول نيته إعلان حزب من فرنسا، قال الرئيس سليمان أنه ليس كل ما تنشره الصحف يكون صحيحاً.

  • شارك الخبر