hit counter script

أخبار محليّة

الاجتماع الوزاري الفرنكوفوني يختتم أعماله اليوم والقمة تنطلق السبت

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 15:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يختتم المؤتمر الوزاري الفرنكوفوني اليوم أعماله في العاصمة السنغالية، على أن تنطلق أعمال القمة الفرنكوفونية نهار السبت، وتستمر لمدة يومين، في حضور رؤساء الدول والوفود المشاركة. وللمؤتمر نقاط مهمة تم البحث فها. أما القمة فستأخذ على عاتقها تحديد التوجهات المستقبلية للفرنكوفونية، واتخاذ قرار في شأن قبول أعضاء جدد وانتخاب الأمين العام المقبل للفرنكفونية الذي سيخلف عبدو ضيوف، وهو شغل منصب الأمين العام لمدة ثلاث ولايات، وكان قد تم انتخابه في بيروت عام 2002.

وتبرز المنافسة بين كندا التي تترشح عنها ميكايل جان والكونغو وبوروندي والموريشيوس. وإذا تم انتخاب جان، فتكون تلك المرة الأولى تشغل امرأة منصب أمين عام للمنظمة، وهي من أصل هايتي.

والقمة التي تركز على "النساء والشباب في الفرنكوفونية: ناقلي السلام وفاعلين في مجال التنمية"، ستتبنى مجموعة من القرارات التي تم البحث فيها خلال المؤتمر الوزاري.

وكان بين هذه المواقف اللافتة تمكين المرأة ودعم الشباب والتحرك ضد الايبولا وبذل الجهود من أجل السلام والعمل على تحقيق التنمية المستدامة وإحترام حقوق الإنسان وتسليط الضوء على أهمية اللغة الفرنسية الجامعة وقيمها.

وتناول المجتمعون موضوع ضم أعضاء جدد الى المنظمة. وكان لبنان قد تحفظ في هذا الاطار على غرار دول أخرى، عن الطلب المقدم من اقليم كوسوفو للانضمام الى منظمة الفرنكوفونية بصفة مراقب، لكونه غير معترف بعد باستقلال كوسوفو.
 

  • شارك الخبر