hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

افتتاح المؤتمر الدولي السادس لحقوق الطفل في طرابلس

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 13:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 عقد في مركز الصفدي الثقافي في طرابلس المؤتمر الدولي السادس لحقوق الطفل والذي ينظمه "مجمع البيان التربوي" - طرابلس، بالتعاون مع مركز "جيل البحث العلمي" في الجزائر، بعنوان "الحماية الدولية لحقوق الطفل" جلسة لافتتاح المؤتمر، في حضور
عبد الرزاق قرحاني ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، النائب سمير الجسر، كمال زيادة ممثلا الوزير اشرف ريفي، المحامي فهمي كرامي ممثلا الوزير رشيد درباس واحمد الصفدي ممثلا النائب محمد الصفدي، امين الفتوى في الشمال الشيخ محمد طارق امام والنقيب باسم طوط ممثلا المدير الاقليمي لامن الدولة العميد خالد ماردلي.

وتناول رئيس مجمع البيان الشيخ احمد شعراني في كلمته مسألة "حماية الطفل كحالة ربانية ووضعية"، مشددا على ان "حقوق الطفل جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، ومهما فتشنا في القوانين والشرعات الدولية والاتفاقات والبروتوكولات لن نجد من يهتم ويرعى والانسان عموما كالتشريع الإسلامي وأن الحقوق الأساسية التي ذكرت عن الطفل تشمل حقوق الطفل وواجباته وحمايته، وكلها سطرها التشريع الإسلامي منذ بدء التنزيل والعصور الأولى".

ولفت الى أن "مراعاة الطفل النفسية أحاطها الإسلام بكل عناية، فأفضل الصدقة اللقمة يرفعها الرجل إلى زوجته أو أولاده، والصحة النفسية للجنين عبر إبعاد كل المزعجات عن أمه والرضى فيه مهما كان جنسه ذكرا أو أنثى يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور".

ثم القت الدكتورة سرور طالبي المل كلمة اشارت فيها الى "الاهتمام بالطفولة هو ضمان لاستمرارية المجتمع وتقدمه. وتحدثت عن واقع مدينة طرابلس التي كانت ضحية تجاذبات محلية متكررة وحملة اعلامية صورت للبنانيين ولكل العرب بأنها مدينة عدم الاستقرار بينما هي مدينة العلم والعلماء". وشددت على "السعي في سياق عمل مشترك بين مؤسسات عربية عدة مشاركة في المؤتمر من أجل الخروج بحلول تكفل لأطفالنا حياة كريمة بحيث تضمن لهم فيها مجمل حقوقهم الاساسية وتحميهم وتحمي سلامتهم من كل انواع الاستغلال التي تنوعت مع تنوع الوسائل التكنولوجية وانتشار الحروب".

وشرح مدير مختبر العلوم المعرفية في المغرب الدكتور مصطفى بو عناني "ظروف الطفولة في العالم العربي في ظل الظروف الراهنة من حروب ونزاعات"، منتقدا "تسليحهم وتجنيدهم في هذه الحروب".

وتحدثت باسم المشاركين الدكتورة اميمة الزين التي رحبت بالحضور ونوهت ب"الجهة الداعية في مدينة طرابلس والتي تتمسك بقيمها وحقيقتها كمدينة مسالمة محبة للعلم واهله".

وأملت "متابعة مضمون النقاش عبر المزيد من المؤتمرات في طرابلس سعيا الى دور محلي طرابلسي ريادي في لبنان وحوض المتوسط".

وبعد استراحة، انتقل الجميع الى مجمع البيان التربوي في ابي سمراء حيث عقدت اعمال المؤتمر وورش الحوار ولجان التوصيات. 

  • شارك الخبر