hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

رومني يتصدر مرشحي الجمهوريين للانتخابات الرئاسية الأميركية

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 23:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة كوينيبياك الأميركية، نُشرت نتائجه اليوم، أن ميت رومني مرشح "الحزب الجمهوري" الخاسر في انتخابات الرئاسة في العام 2012 يتقدم السباق للفوز بترشيح الحزب في انتخابات العام 2016 بين الناخبين الجمهوريين.
ووجد الاستطلاع أن حاكم ولاية ماساتشوستس السابق سيتقدم بفارق ضئيل على مرشحة "الحزب الديموقراطي" المحتملة هيلاري كلينتون بنسبة 45 في المئة مقابل 44 في المئة في الانتخابات.
وفيما بين المرشحين الجمهوريين المحتملين يتقدم رومني، الذي حصل على 19 في المئة، على حاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش، الذي حصل على 11 في المئة، وحاكم ولاية نيو جيرسي كريس كريستي، وجراح الأعصاب السابق بن كارسون اللذين حصل كل منهما على ثمانية في المئة، والسناتور راند بول عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كنتاكي وحصل على ستة في المئة.
ولا يتمتع كارسون بخبرة سياسية، وهو معلق محافظ ومؤلف كتاب "أمة واحدة" الذي احتل المركز الأول في قائمة الكتب الأفضل مبيعاً في صحيفة "نيويورك تايمز" في حزيران الماضي.
وحصل كل من النائب بول رايان عن ولاية ويسكونسن، وعضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس السناتور تيد كروز، وحاكم ولاية ويسكونسن سكوت ووكر، والحاكم السابق لولاية اركنسو مايك هاكابي، على خمسة في المئة، بينما قال 16 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع انهم لم يحسموا أمرهم بعد.
ومع خروج رومني من الصورة حصل بوش على 14 في المئة وكريستي على 11 في المئة وكارسون على تسعة في المئة.
وهيمنت كلينتون وزيرة الخارجية السابقة على الساحة بين ناخبي "الحزب الديموقراطي" في الاستطلاع فحصلت على 57 في المئة. وجاءت بعدها عضو مجلس الشيوخ اليزابيث وارن عن ولاية ماساتشوستس، التي حصلت على 13 في المئة ثم نائب الرئيس جو بايدن الذي حصل على تسعة في المئة.
وأجري هذا الاستطلاع بالهاتف في الفترة بين 18 و23 تشرين الثاني وشمل 707 ناخبين من الجمهوريين و610 من الديموقراطيين بهامش خطأ أربع نقاط مئوية تقريباً.
 

  • شارك الخبر