hit counter script

أخبار محليّة

افتتاح معمل لتحلية المياه في مخيم برج البراجنة

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 17:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 افتتحت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم، محطة معالجة المياه وتحليتها (التناضح العكسي) في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين، بتبرع من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)، في حضور سفير سويسرا فرانسوا باراس، سفير دولة فلسطين أشرف دبور، المدير العام الأونروا بالوكالة هيلي اوزيكولا، ممثلة لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني (LPDC) لينا حمدان، ممثلين عن اللجان الشعبية الفلسطينية ولجنة المياه في برج البراجنة.

وتحدث السفير السويسري فأشار الى ان بلاده "تعتبر ناشطة في معالجة تهديدات أزمة المياه العالمية وتدعو إلى اعتماد هدف عالمي متخصص في مجال المياه في جدول أعمال التنمية المستدامة للفترة ما بعد العام 2015"، لافتا الى ان "هذا المشروع في مخيم برج البراجنة مثال عن التزام سويسرا الدائم بضمان الوصول الى المياه في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، من خلال الأونروا وبالشراكة مع اللجان الشعبية"، آملا أن "يكون نجاح المشروع ثمرة الجهود البناءة لكل الاطراف المعنية".

وأوضح أن "مشروع اعادة تأهيل امدادات المياه لسبع مخيمات يحظى بدعم فني ومالي من خبراء سويسريين، ويهدف الى تعزيز الوصول الى المياه من خلال النوعية والجودة والقدرة على تحمل الكلفة وهذه التكنولوجيا تسمح بتخفيض نسبة الملوحة في المياه للوصول الى مياه صالحة للشرب".

وختم: "نحن نتطلع الى ملكية متزايدة في هذه المبادرة ومشاركة لتغطية تكاليف هذا المشروع ومن شأن ذلك ان يضمن استخدام المنشأة والحصول عدد اكبر من السكان الى مياه صالحة للشرب".

من جانبها، شكرت اوزيكولا للحكومة السويسرية "دعمها السخي الذي من دونه ما كان الوصول الى مياه الشرب ممكنا داخل المخيمات"، موضحة أن "تعاون السكان وفاعليات المخيم لعب دورا مهما في انجاح هذا المشروع".

أما دبور فقال: "بإصرار وعزيمة دعاة وسفراء الإنسانية في التخفيف من معاناة أبناء شعبنا المعذب، نلتقي هنا لإضفاء فسحة أمل في إحدى الجوانب الحياتية الإنسانية لشعبنا من خلال مشروع معالجة وتحلية المياه وإعادة تأهيل نظم إمدادات المياه وتحديثها الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون في سبع مخيمات فلسطينية في لبنان. هذا المشروع هو تجسيد لمفهوم الشراكة والتعاون بين الدول المانحة ووكالة الأونروا وسفارة دولة فلسطين، وتعبير عن إلتزام الحكومة السويسرية بحق الشعب الفلسطيني في العيش الكريم. هذا الشعب الذي يناضل من أجل إنتزاع حقه بالحرية والإستقلال والعودة إلى أرض وطنه".

أضاف: "سيبقى الشعب الفلسطيني وفيا مقدرا لكل من ساهم ويساهم في التخفيف من معاناته والوقوف إلى جانبه في لجوئه القسري المفروض عليه، مباركا كل جهد ومسعى في تأمين حاجاته الأساسية وشؤونه الحياتية الإنسانية الملحة. وسيعمل بجهد للمحافظة على إستمرارية هذا المشروع الهام الذي يعزز قدرة المخيمات السبع في الحصول على مياه نظيفة وصالحة للاستخدام".

وختم: "أشكر باسم شعبنا اللاجىء المصمم على العودة إلى وطنه، السفيرة روث فلنت التي بذلت جهدا كبيرا ليرى هذا العمل الإنساني النور، والسفير فرانسوا باراس المستمر بمواصلة العمل الإنساني ومن خلالهما للحكومة والشعب السويسري الصديق. كذلك أشكر للحكومة اللبنانية ووكالة الأونروا إشرافهما ودعمهما المتواصل لتنفيذ المشاريع التي تساهم وتساعد أبناء شعبنا الفلسطيني في مواجهة ظروف اللجوء الصعبة".

بدورها، رحبت حمدان بهذه الخطوة التي "ستساهم برفع المستوى المعيشي لسكان المخيم"، مثنية على "الدعم التمويلي من دولة سويسرا في هذا المشروع الذي من شأنه تأمين حياة كريمة للاجئين الفلسطينيين في لبنان بما يدعم الاستقرار".

وألقى ابو بدر كلمة اهالي المخيم فقال: "مرت ثلاث سنوات على توقيع اتفاقية مشروع تكرير المياه العذبة، وأبدت اللجان الشعبية في مخيم برج البراجنة تجاوبها وتعاونها مع مكتب الهندسة في وكالة الانروا، وقد قامت بالمساعدة المطلوبة لانجاح المشروع حسب الامكانيات المتاحة".

واختتم الافتتاح بتكريم اللجان الشعبية في المخيم لسفيري فلسطين وسويسرا واوزيكلا ومدير منطقة لبنان الوسطى محمد خالد.
 

  • شارك الخبر