hit counter script

أخبار محليّة

وزير الاقتصاد تسلم مذكرة بمطالب نقابة مقاولي الاشغال

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 17:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، بعد ظهر اليوم، وفد نقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء برئاسة الشيخ فؤاد الخازن وعرض معه أوضاع قطاع المقاولات في ظل الظروف الراهنة، ولا سيما موضوع سداد الكشوفات المستحقة للمقاولين .
وسلم الخازن الوزير حكيم مذكرة اشارت الى ان "قطاع المقاولات هو من القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني ويساهم ب20 في المئة من قيمة الناتج المحلي، فكلما ازدهر هذا القطاع ازدهرت معه البلاد، ويستند نمو هذا القطاع الى استقرار الوضع السياسي والامني وان عدم انتخاب رئيس للجمهورية والتمديد لمجلس النواب وتنامي الحركات الارهابية وضعت قطاع البناء والمقاولين في وضع صعب".

واكد الخازن في مذكرته انه "سبق للنقابة ان زارت رئيس الحكومة وافادته عن عدم قدرة المقاولين على الاستمرار في ظل غياب توفير الدعم من الدولة لتوفير حقوق العاملين في هذا القطاع"، مشيرا الى ان "قيمة المستحقات في ذمة الدولة بلغت 400 مليون دولار اميركي، تقابلها مستحقات للمصارف والتجار والموظفين في ذمة المقاولين".

واعتبر ان "المقاول اصبح بوضع غامض وغير مستقر نتيجة استمرار تقاعس الدولة عن ايفاء المقاولين مما يظهرهم امام الرأي العام: متوقفين عن التنفيذ لعجزهم التام او مستمرين في التنفيذ ولكن بشكل غير مرض، مستمرين في التنفيذ من دون ان يكون لديهم القدرة على احترام المدة والتوقيت المحدد لهم".

وتحدث عن "عقود القطاع الخاص التي يحكمها مبدأ توافق طرفي العقد، اما عقود الاشغال العامة فالادارة او الوزارة هي فريق وحكم في الوقت نفسه"، وخلص الى "المطالبة اما باعادة برمجة وجدولة تلك المستحقات و/او عبر دفع سندات خزينة لهم مع الاخذ في الاعتبار ضرورة تمديد مهل التسليم واعفائهم من الغرامات المالية والجزاءات الادارية".

وابدى الوزير حكيم "تفهما كاملا لواقع قطاع المقاولات لما له من تأثير على الاقتصاد الوطني ولترابطه مع باقي القطاعات التجارية والصناعية والمصرفية"، معلنا انه "سيحمل مطالب النقابة الى مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال تقنيا بعيدا من التجاذبات السياسية بهدف حل المشكلة واعادة تفعيل قطاع المقاولات الذي له اهمية مميزة في الحركة الاقتصادية".

  • شارك الخبر