hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ورشة في جامعة الكسليك عن البث الرقمي للفيديو وتوزيعه

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 16:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت كلية الهندسة في جامعة الروح القدس - الكسليك، بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات - قسم الاتصالات - فرع لبنان (IEEE Communications Society - Lebanon Chapter)، ورشة العمل الثامنة عن الإتصالات في لبنان بعنوان "البث الرقمي للفيديو وتوزيعه" (Digital Video Broadcasting and Distribution).

بعد النشيد الوطني، ألقى رئيس قسم هندسة الاتصالات في جامعة الروح القدس وعضو اللجنة المنظمة الدكتور شارل يعقوب كلمة ترحيب، ثم قدمت نائبة رئيس قسم الإتصالات في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في لبنان الدكتورة سارة أبو شقرا من الجامعة اللبنانية لمحة عن الجمعية في لبنان التي تأسست عام 2006، وعن قسم الاتصالات فيها. ثم عرضت أهداف القسم المتمثلة بالمشاركة والتنظيم لورش عمل ومسابقات محليا ودوليا، وإعداد برامج تعليمية، والتعاون مع الجامعات".

ثم ألقى عميد الكلية المنظمة المهندس باسكال دميان كلمة أكد فيها "استمرار التعاون بين جامعة الروح القدس - الكسليك والجمعية في مشاريع ونشاطات مستقبلية".

وأضاف: "يعتبر البث الرقمي للفيديو أحد أساليب التكنولوجيا الناشئة ويشكل مجموعة من المعايير التقنية لتقديم خدمة التلفزيون الرقمي. ومنذ فترة ليست ببعيدة، أبرم لبنان إتفاق جنيف 2006 المتعلق بإلغاء الخدمات التماثلية واستبدالها بالرقمية في موعد أقصاه 17 حزيران 2015. وبالتالي، نتوقع أن نختبر تجربة التلفزيون الرقمي في المستقبل المنظور".

وأمل أن "تأتي ورشة العمل هذه بثمار جيدة وتحفز المبادرات في مجال البث الرقمي للفيديو وتوزيعه.

وتضمنت الورشة أربع جلسات، وركزت الجلسة الأولى على موضوع البث الرقمي للفيديو (Digital Video Broadcasting)، وقد أدارها الدكتور شارل يعقوب وشارك فيها الدكتور يوسف ناصر من الجامعة الأميركية في بيروت.

أما الجلسة الثانية، فحملت عنوان البث الرقمي للفيديو عبر شبكات الأجهزة الخليوية (Digital Video Broadcasting via Mobile Networks)، أدارها الدكتور غسان كريدي. وشارك فيها البروفسور صلاح الدين الأيوبي من مختبرات شركة "أورانج" في فرنسا بالإضافة إلى مدير قسم خدمات القيمة المضافة في شركة "ألفا" رامي عصوم.

وركزت الجلسة الثالثة على البث الرقمي للفيديو عبر بروتوكول الانترنت(Digital Video Broadcasting over IP) بإدارة الدكتور أحمد الحاج. وتحدثت خلالها الدكتورة رولا نجا من الجامعة اللبنانية والرئيس التنفيذي ل NEOS TV في لبنان الدكتور هيثم سرحان.

وأدار الجلسة الرابعة والأخيرة الدكتور بشار الحسن التي تناولت أيضا موضوع البث الرقمي للفيديو (Digital Video Broadcasting II). تحدث الدكتور علي هرموش من الجامعة اللبنانية والمدير التنفيذي ل"فايبر وايفز" في لبنان الدكتور سليمان فرح.

وفي الختام، وزعت جوائز بالقرعة على المشاركين بدعم من فايبر وايفز.
وخلص المحاضرون إلى سلسلة توصيات.
 

  • شارك الخبر