hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

نقيب المحامين: لو كانت السياسة كالتكنولوجيا لانتخبنا رئيسا على الوقت

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 15:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت نقابة المحامين في بيروت الموقع الإلكتروني الجديد للنقابة في احتفال أقيم في "بيت المحامي".

ويشمل الموقع الجديد التسجيل والدفع الإلكتروني والمراجع القانونية والبوابة الإلكترونية والحساب الإلكتروني للمحامي مع قاعدة البيانات والمراجع القانونية.

وتحدث في الاحتفال نقيب المحامين جورج جريج الذي اطلق الموقع بالضغط على مفتاح الأمر، وقال: "بالأمس واجهنا إثنين في قصر بعبدا، ظروف الطبيعة وزخات المطر وهيجان العاصفة، وأيضا مزاجية الطاقم السياسي الذي يتخلى عن مسؤولياته، فيمتنع عن واجب الإنتخاب حيث يجب، ويذهب إلى التمديد حيث لا يجب.

أما اليوم، فنترك الموقف الوطني لعله يفعل فعله في الرؤوس وفي النفوس، ونقارب بعدا آخر، وهنا أنحني أمام التكنولوجيا التي لا تعرف المزاجية، ولا تتقن فنون الخلط وضرب الأخماس بالأسداس وتركيب الطرابيش، وهذه للأسف فنون آدمية، نسبة إلى بني آدم وليس إلى الأوادم، بل تسير كخط التراموي، لا تعرف الإنحراف، ولا الزوربة، ولا فتح الجوارير، ولا المس بالجيوب. تسير وفق منظومة واضحة لا تحيد عنها مهما حصل، لا بقدرة قادر، ولا بنفوذ نافذ.

لو كانت السياسة كالتكنولوجيا لانتخبنا رئيسا على الوقت، ولانتخبنا مجلسا على الوقت، ولشكلنا حكومة على الوقت، ولصدرنا أحكاما على الوقت.
نقابة المحامين تريد مكننة أهل السياسة.

نطلق معا اليوم الموقع الإلكتروني الجديد لنقابة المحامين الذي يتضمن التسجيل والدفع الإلكتروني والمراجع القانونية والبوابة الإلكترونية والحساب الإلكتروني للمحامي، وسأترك لرئيس لجنة المعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة الزميل الدكتور شربل القارح تولي الشرح التقني لهذه المعالم، وأنتهزها مناسبة لأشكره وأعضاء اللجنة والشركات المتعاونة على الجهد الكبير لإنجاز هذا المشروع الطموح.

هو واحد من المشاريع التي لحظتها في برنامج عملي يوم تقدمت بترشيحي لمركز نقيب للمحامين، وها هو اليوم يضاف إلى سلة المنجزات التي ما كانت لتحصل لولا ثقتكم التي أوصلتني، ولولا تعاون الزملاء أعضاء مجلس النقابة وقد عقدنا العزم مجتمعين على النهوض بنقابتنا الى أعلى المراتب، وأسمى المواقع، وأنبل المصاف.
وما حققناه هو حلقة تضاف إلى سلسلة متكاملة بدأت مع زملائي النقباء السابقين الذين أمن كل نقيب منهم قيمة مضافة إلى التعامل الإلكتروني في نقابتنا، وستتابع مع النقباء ومجالس النقابة في المستقبل.

نحن ننتقل بالنقابة من العصر الدفتري، من الكتابة بالقلم على الورق والإستعانة بالممحاة، إلى الجيل الرقمي الجديد، نحو الحداثة بكل أبعادها، نحو الرقي الذي يوفر من جهة أداء رفيعا يواكب التطور والحداثة، ويخفف، من جهة ثانية، عن المحامي مزيدا من الأعباء وضياع الوقت يفيد منها في مجالات إنتاجه.

إن عمل اليوم هو برسم الغد، وهو يشكل بنية تحتية وقاعدة صلبة برسم المستقبل وفي خدمة الإدارة والزملاء على حد سواء.
نزرع اليوم لنقطف غدا، هذه هي التكنولوجيا المستدامة.

الإنجاز ليس اختراعا، وليس قرارا، وليس مشيئة، الإنجاز هو كل هذا، لكنه يبقى حبرا على ورق، أو سمكا في البحر، أو عصفورا على الشجرة، أو سرابا في الصحراء، ما لم ترافقه الإرادة والتصميم والمتابعة، لدرجة العناد حينا، والمواجهة أحيانا، والقيادة في كل الأوقات. وسأفيد من المكننة التي تشكل سلاحا ذا حدين، لكن تعرفونني لا أهاب المسؤولية ومستعد للمساءلة والمحاسبة، لا أخشى المكننة إذا، وسأراجع أون لاين برنامج ترشيحي مادة مادة، بندا بندا، من دون استخدام مفاتيح الأندو والديليت، فهذه حذفتها من الكلافييه خاصتي، ولن أرضى بالمصادقة عليه بمادة وحيدة وبرفع الأيدي، بل أطلب محاسبة شاملة، فالنجاح هو لكم، والفشل أتحمله، ولن ينقضي هذا العام إلا وتكون كل المشاريع قد نفذت أو وضعت على طريق التننفيذ، وبعد المستوصف، سيكون صندوق التعاضد الذي أضع كل الإمكانات للنفاذ به، وبعد البوابة الإلكترونية، ستكون القروض المصرفية، وإلى المزيد.

لكن وبالإذن من ديكارت، لا تكفي معادلة: أنا افكر، اذا أنا موجود، بل نحن نفكر، نحن نعمل، إذا نحن هنا.
والى مزيد من الفكر، ومزيد من العمل، ومزيد من الإنجازات، وإن غدا لناظره قريب.

القارح: المخطط التوجيهي
وتولى رئيس لجنة المعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة في النقابة الدكتور شربل القارح عرض المخطط التوجيهي لتطوير المعلوماتية في نقابة المحامين وقال في كلمته:

"بعد انتساب نقابة المحامين في بيروت عضوا مؤسسا في المركز اللبناني للانترنت لادارة اسماء المواقع ذات الرمز اللبناني .lb، وبعد ندوة البيانات العامة المفتوحة للعموم المنظمة من النقابة والتي مهدت لورش عمل في مختلف الوزارات وعلى الصعيد الوطني، وبعد اطلاق اتفاق الحسومات على الهاتف الخليوي للمحامي التي تصل الى 35 في المئة ضمن الشبكة الواحدة، جاء دور الموقع الالكتروني الذكي والتفاعلي للنقابة، والذي لا يمكن ان يكون الا على قدر مستوى النقابة وتطلعات المحامين المستقبلية، وهو يشكل حلقة من حلقات تطوير العمل النقابي لكونه سيعتمد مستقبلا كنافذة لربط تطبيقات برنامج النقابة الالكتروني".

واضاف: "كل هذه المشاريع والانجازات كان لا يمكن ان تحصل لولا رؤية سعادة النقيب واعضاء مجلس النقابة وارادتهم ودعمهم وتصميمهم، الذين امنوا بضرورة تطوير المهنة والعمل النقابي وادخال ادوات تكنولوجيا الاتصالات الى صلب عمل المحامي اليومي،
اما على مستوى لجنة المعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة في النقابة التي اولاني سعادة النقيب شرف ترؤسها، فهي فكر على مدار الساعة وبحر لا يهدأ وبئر لا ينضب ومثابرة لا تكل. واليكم خطة عملنا لتطوير المعلوماتية في النقابة:

وتابع: "ان تطوير اي نظام معلوماتي لا يمكن ان يحصل من دون العتاد اللازم (Hardware) والشبكة التحتية الالكترونية (Networking)، وكلاهما يشكلان اعمدة الأساس لأي تطوير معلوماتي. ولهذا السبب تم انجاز الشبكة التحتية للنقابة مع اكثر الشركات تطورا في هذا المجال وتم وضع احدث الملقمات المتطورة سعة وسرعة مع بروتوكالات الإنترنت IP والحماية الامنية اللازمة التي تسمح بالبث الالكتروني المباشر، كما تم وصل النقابة ببيت المحامي عبر الالياف الضوئية تحت الارض، وتم تركيب الانترنت السريع بواسطة محطة التقاط مخصصة للنقابة غير تشاركية مركزها بيت المحامي Microwave.

هذا من جهة العتاد والشبكة التحتية وهي مرحلة تقتضي الاستكمال، أما على مستوى البرنامج المعلوماتي، فقد تم التعاقد مع شركة كوين بالتعاون مع شركة Unilebanon، من اجل تنفيذ نظام معلوماتي متكامل لكل جوانب المعاملات الالكترونية في النقابة وعلاقة المحامي بنقابته وهو يندرج ضمن تنفيذ مشروع النقابة الالكترونية الذي تم اطلاقه من خمسة اشهر. ويسرني ان ازف لكم خبر انفاذ المرحلة الاولية التجريبية من نظام النقابة الالكترونية بعدما تم انشاء وصلة ارسال واستقبال "الداتا" الحية بين كل من شركتي كوين وUnilebanon وانجاز التصميم الأولي للبرنامج، وربطه بالموقع الجديد سيكون مسألة اشهر قليلة".

وقال: "لن أطيل عليكم اكثر لكون مشاريع لجنة المعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة عديدة ويتطلب تعدادها صفحات وصفحات، لكن ادعوكم كي تترقبوا اصداراتنا على صفحتنا على موقع النقابة، لكن اخبركم سريعا بأن تطبيق النقابة على الهواتف الذكية APP Mobile قد انجز في نسخته التجريبية، واللجنة منكبة في الوقت الراهن على درس البطاقة الذكية للمحامي المتعددة الاستعمالات وشعار سيارة المحامي كما ومشروع تحصيل الاتعاب عبر الخليوي.

واضاف: "من الضروري ان يعلم كل زميل ان الموقع الالكتروني الجديد للنقابة يسمح لكل محامي بفتح حساب الكتروني له يمكنه من سداد رسمه السنوي وغيره من الرسوم في المستقبل، وولوج قاعدة بيانات المراجع القانونية كبوابة صادر القانونية التي تم اضافة الجريدة الرسمية عليها. وتم ادخال اعداد العدل لغاية عام 1974، اضافة الى برنامج المستشار القانوني الذي يشمل المصنف والعقود والمهل، فضلا عن قاعدة بيانات المصطلحات المصرفية القانونية المقدم للنقابة من اتحاد المصارف العربية وغيرها من الخدمات والميزات المتطورة".

وختم: "أتقدم بالشكر الى كل من ساهم في انجاز هذا الموقع وهذه النقلة النوعية، لاسيما لسعادة النقيب واعضاء مجلس النقابة ولزملائي في لجنة المعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة، كما اشكر شركة ClearTag التي قدمت الموقع السابق واستضافته Hosting على مر السنين ومجانا، واشكر السيد وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية على تقديمه قاعدة مصطلحات القانون المصرفي، كما اشكر شركة Unilebanon لتعاونها مع شركة كوين وشركة Netcommerce وصادر ناشرون ودار الكتاب الالكتروني على تعديل برامجهم ومجاراة تطور الموقع، آملا ان يكون هذا الموقع على قدر التطلعات والامال".

وتولت المحامية ديانا رحيم والمحامي شربل شبير شرح آليات العمل في الموقع وطريقة الإستخدام.  

  • شارك الخبر