hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ورشة عمل للمجلس الوطني للبحوث العلمية حول برنامج EranetMed

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 09:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم المجلس الوطني للبحوث العلمية ورشة عمل حول برنامج EranetMed وأعلن رسميا إطلاق الإعلان الأول من البرنامج اليورمتوسطي الذي يهدف إلى تمويل مشاريع بحوث مشتركة بين دول أوروبية ومتوسطية في محاور المياه والطاقة والقواسم المشتركة فيما بينهما.

شارك في ورشة العمل حوالى 30 باحثا من الجامعات اللبنانية ومراكز المجلس البحثية وممثلين عن بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان.

واعتبر أمين عام المجلس الدكتور معين حمزه أن "الإعلان يشكل فرصة استثنائية ومجدية للباحثين اللبنانيين للاستفادة من الإمكانيات العلمية والمادية التي يوفرها البرنامج وخصوصا وأن الدول المشاركة فيه قد بلغت 15 دولة وإن الموازنة التي وضعت بتصرفه قد بلغت 13,5 مليون يورو".

ودعا حمزه الباحثين إلى "التعجيل ببناء شراكات علمية مع أقرانهم في الدول الأورومتوسطية"، مؤكدا أن "المجلس الوطني للبحوث العلمية سوف يدعم المشاريع المقبولة للباحثين اللبنانيين بمبلغ 200 ألف يورو وأنه يتوقع أن تساهم الجامعات في لبنان بمبلغ مماثل لضمان مصداقية التنفيذ والتزام الجامعات بمسيرة البحوث العلمية في لبنان".

وأكد ممثل الإتحاد الأوروبي مارسيللو موري "اهتمام البعثة في لبنان بزيادة مشاركة اللبنانيين ببرامج الإتحاد الأوروبي وثقته بكفاءة الباحثين في لبنان وقدرتهم على بناء شراكات فعالة مع المختبرات الأوروبية".

تبع ذلك عرض لآلية عمل البرنامج قدمته كل من الدكتورة إليز نجيم والآنسة رولا عطوي ونقاش حول عينية بناء الشراكة والمعايير المعتمدة في اختيار المشاريع.

إشارة إلى أن آخر مهلة لتقديم المشاريع هي 2 شباط 2015.
 

  • شارك الخبر