hit counter script

أسرار

اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاربعاء 26 تشرين الثاني 2014

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 07:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أسرار الآلهة (النهار)

تردّد أن موقف "المستقبل" من الحوار مع "حزب الله" حُسم أمس وخفتت الأصوات الفاعلة المعترضة عليه.

▪▪▪
صراع بين أعضاء تكتل نيابي - وزاري بدأ يظهر إلى العلن من خلال تبادل التُّهم في ما بينهم.


يقال (المستقبل)

إن «حزب الله» تنصل من المنشد علي بركات الذي تسلّمه القضاء أمس، وأبلغ المعنيين عدم نيّته التدخل بشأنه.

إن أحزاباً وتيارات سياسية تنوي البدء بالاستعداد للانتخابات النيابية على قاعدة احتمال انتخاب رئيس للجمهورية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

عيون - السفير

* استغرب متابعون اختيار مرجع رئاسي لبناني سابق عاصمة أوروبية لاعلان «الخيار المسيحي الثالث»!

* تواصل أجهزة أمنية غربية أعمال البحث والتحري عن 14 الف صاروخ مضاد للطائرات من النوع المحمول على الكتف، بعد فقدانها من أحد مخازن السلاح في طرابلس الغرب.

* تردد أن قوى الأمن تسعى الى تطويع ضباط طيارين، تمهيدا لشراء مروحيات تشارك في الدوريات والملاحقات.
***

خفايا - البناء

* على رغم من أجواء الاحتقان السائدة، برز كلام لسفراء عرب مؤثرين على الساحة اللبنانية يبشر بحلول قريبة لبعض الأزمات المستعصية، ولا سيما استحقاق رئاسة الجمهورية، مركزين في هذا السياق على ضرورة بدء الحوار اللبناني – اللبناني. وقد فسّرت هذه المواقف بأنها نوع من المظلة العربية لتوافقات لبنانية مرتقبة على غير صعيد ستشهدها الساحة اللبنانية في المدى المنظور.
***


خفايا - صدى البلد

* عمد احد سياسيي فريق 8 آذار الى نشره على حسابه الخاص صورة حديثة للقيادي رفعت عيد المطلوب بمذكرة توقيف وتردد ان الصورة أخذت في قاعة في محيط المدينة الرياضية.

* اكدت اوساط سياسية في تيار المستقبل ان الحوار مع حزب الله لم تزل دونه عقبات كثيرة ومن المبكر الحديث عن انطلاقه فعليا.

* علم ان "موفدًا غربيًا كبيرًا سيحمل معه بعد ايام الى لبنان تصورين للحلول في سورية".
***

أخبار وأسرار لبنانية - الأنباء

٭ التيار العوني وجنبلاط: حول موقف التيار الوطني الحر من جنبلاط ودوره في الاستحقاق الرئاسي:
- تقول مصادر، لعل أداء وليد جنبلاط هو أكثر ما يثير الريبة لدى العونيين، وهو القادر على حسم المعركة لمصلحة الماروني الذي يريده رئيسا للجمهورية، وبالتالي ان اعتماد أسلوب المماطلة هو الذي يدفع بالعماد عون الى زرك كل من حوله، من حلفاء وخصوم، في الذهاب الى الجلسة الانتخابية بأوراق محضرة سلفا، إما تضم اسمه أو اسم خصمه. وثمة من يعتقد في أوساط عون أن موقف جنبلاط قد يكون مجرد شماعة يعلق الجميع عليها حججه، لتأجيل الانتخابات ومنع انتخاب عون رئيسا، بانتظار كلمة سر خارجية.

- مصادر أخرى تقول إن ثمة اطمئنانا ضمنيا لدى التيار الوطني الحر لحسم جنبلاط خياره تجاه عون على اعتبار أنه «أبغض الحلال» إذا وجد نفسه أمام خيارين محددين. وهنا يمكن لنظريات جنبلاط الثلاث أن تضمن ترجيح كفة عون على خصمه: أولا ينحصر طموح رئيس تكتل التغيير والإصلاح اليوم بالرئاسة كتتويج لزعامته المسيحية الموجودة أصلا. لذلك لن يتوانى في التفاهم مع كل الفرقاء السياسيين على نقاط رئيسية، مسقطا من حساباته مرحلة ما بعد الرئاسة. ثانيا، يشكل عون ضمانة لوحدة الجبل المسيحية الدرزية وهو حريص على هذا الأمر. ثالثا، لا يمكن للمختارة تحمل وزر عدم مسايرة حزب الله ودعم رئيس معاد له، مع كل ما يعنيه ذلك من رفع الغطاء عن أمن المختارة وجبلها.

٭ بري لم يكن يمزح:
في حين تبدي مصادر التيار الوطني الحر شكوكا حيال موقف الرئيس بري من مبادرته، يجزم أحد نواب حركة «أمل» بأن بري لم يكن يمزح ولا يراوغ عندما قال: فريقنا مع ميشال عون، بل كان واضحا وصادقا، وهو يحترم كلمته، والخطوط الحمر التي تضع البلد على المحك، كأن يأتي سمير جعجع رئيسا مثلا.

٭ جملة مواقف لباسيل:
وصف الوزير جبران باسيل (في حديث الى الحياة) موافقة رئيس حزب القوات اللبنانية د.سمير جعجع على اقتراح العماد عون بأن ينزلا الى البرلمان ليتنافسا على الرئاسة، بأنه «جواب إيجابي لكنه غير كاف، لأنه معني أن يقبل وأن يقنع الأطراف التي يؤثر عليها بأن تسير بالاقتراح». وردا على سؤال عما إذا كان التيار الوطني الحر يقبل بترشح الرئيس أمين الجميل كبديل عن جعجع، قال إن درجة تمثيله المسيحي تأتي في المرتبة الثالثة والرابعة وليس الثانية. وأشار باسيل في معرض تعليقه على الحوار المنتظر بين حزب الله وتيار المستقبل، الى أنهما «قد يستطيعان الاتفاق على رئيس توافقي، لكنهما لا يستطيعان الاتفاق على أمر يعني فريقا ثالثا، لكن لا أعتقد أن لديهما الرغبة في الاتفاق على أمر يتخطاهما».
وعن حوار التيار الوطني الحر مع «المستقبل» قال إنه «لم يتوقف لكنه لم يعد منتجا، وإبطاؤه انعكس على عمل الحكومة وإنتاجيتها». وأوضح باسيل ردا على سؤال عن رفض حلفائه في حزب الله دخول لبنان التحالف الدولي لاعتبار الحزب أميركا مصدر الإرهاب، أنه «لا يمكننا ألا نتعاون مع أميركا، لأننا نتلقى منها المساعدات لدعم الجيش ضد الإرهاب». ودعا الى اختبار «جدية أميركا، لكن بمشاركتنا وليس بانكفائنا».

٭ الحريري ليس بوارد التخلي عن جعجع:
يرى مصدر سياسي مقرب من 8 آذار أن الرئيس سعد الحريري، الذي يفترض أن يضفي مزيدا من الوضوح على مبادرته الحوارية خلال إطلالته الإعلامية غدا، ليس بوارد التخلي راهنا عن ترشيح جعجع، ليس دفعا بالأخير باتجاه القصر الرئاسي، وإنما من باب رفع سقف موقفه التفاوضي قبل الدخول في مربع التنازلات.
***

أسرار - الجمهورية

* اختلاف
أكد وزير أن اختلاف الموقف حيال النظرة إلى حزب لبناني بين تياره ودولة خليجية يؤشر إلى طبيعة العلاقة التي تربط تياره بهذه الدولة القائمة على عدم تدخّل أي طرف بالأولوية التي يُحدّدها لبلاده.

* جدول أعمال
لم تستبعد أوساط ديبلوماسية أن يُصار إلى إعادة ترتيب جدول أعمال المرحلة المقبلة بين واشنطن وطهران على قاعدة الإنتقال من «الإتفاق النووي أولاً» الى «الإتفاق الإقليمي أولاً».

* تحرك
قالت أوساط مرجع حكومي سابق إنه مؤمن بضرورة التحرك لإنقاذ البلد من خلال تبريد المناخات الداخلية وانتخاب رئيس يُعيد الجميع إلى الحوار لفك الإشتباك في الملف السوري.
***

اللواء السياسي - ثلاث كواليس اخبارية

* همس
يُعدّ وزير معني سلسلة مشاريع إصلاحية في وزارته، من بينها وضع السجون تحت إشراف الوزارة التي يتولى شؤونها حالياً.

* غمز
استبعد مصدر مطّلع على ملف الأسرى اللبنانيين أن تكون هناك انعكاسات لعملية التبادل التي أعادت أسير «حزب الله».

* لغز
قال وزير بقاعي في مجلس عشائري إن العابثين في المنطقة يجب إلقاء القبض عليهم، ومحاكمتهم أياً كانت النتائج.
 

  • شارك الخبر