hit counter script

أخبار محليّة

فترة السبعة الأشهر للتوصّل إلى اتفاق نووي قد يستفيد منها لبنان

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 07:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إنشغلت الأوساط السياسية بتتبُّع نتائج محادثات فيينا النووية بين إيران ودوَل 5+1، محاولةً استكشافَ ما يمكن أن يكون لها من انعكاسات وتداعيات على الأزمات في المنطقة، ومنها الأزمة اللبنانية.

وأشارت صحيفة “الجمهورية” إلى أن هذه الأوساط انقسمَت بين متفائلة بأن تكون فترة السبعة الأشهر المقبلة المحدّدة للتوصّل إلى اتفاق نووي نهائي حافلةً بتطورات إيجابية قد يستفيد منها لبنان، وبين متشائمة تعتقد أنّ المخاض لبلوغ ذلك الاتفاق لا يزال عسيراً.

إلّا أنّ المراقبين يعتقدون أنّ الوضع اللبناني سيستمرّ في الوتيرة نفسِها التي يسير عليها، مع احتمال حصول اختراقات إيجابية في شأن الاستحقاقات الداخلية، ولا سيّما منها الاستحقاق الرئاسي، الذي يبدو أنّ البعض يعمل على مقاربته بخطوات سياسية داخلية إيجابية قد يكون منها الحوار المرتقَب بين “حزب الله” و”تيار المستقبل”، والذي يتوقّع أن يكون موضوع انتخاب رئيس للجمهورية في رأس جدول أعماله.

وفيما ينتظر الجميع الموقفَ الذي سيتّخذه المجلس الدستوري قبولاً أو رفضاً للطعن بقانون التمديد لمجلس النواب الذي قدّمَه تكتّل «التغيير والإصلاح» علمَت «الجمهورية» أنّ رئيس التكتّل النائب ميشال عون سيقدّم وأعضاء تكتّلِه الاستقالة من النيابة إذا شعَرَ أنّ موقفَ المجلس الدستوريّ إزاء الطعن سيكون كموقفِه مِن الطعن بالتمديد السابق. وفُهِمَ أنّ عون يريد من المجلس موقفاً مقنعاً، سواءٌ أكانَ رفضاً للطعن أم قبولاً.

  • شارك الخبر