hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

قزي رعى اطلاق دراسة سوق العمل في قطاع التجارة

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 16:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رعى وزير العمل سجعان القزي اليوم، حفل الغداء الذي أقامته جمعية تجار بيروت لمناسبة اطلاق "دراسة سوق العمل في قطاع التجارة والخدمات المتصلة في لبنان"، بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للاستخدام وبنك "سوسيتيته جنرال" في لبنان، في مطعم "لو مايون" - الاشرفية، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست، مديرة مكتب منظمة العمل الدولية في لبنان ندى الناشف وحشد من الشخصيات الاقتصادية والنقابية والاعلامية.

وتحدث قزي، فشكر "تعاون القطاع الخاص مع وزارة العمل حيث سهل هذا التعاون خلق علاقات تكاملية لا تصادمية ين الوزارة وهذا القطاع"، وقال: "اعتبرت ان الوجع ليس عند العامل فقط، مع ان وجع العامل دائم بل هو ايضا وجع عند ارباب العمل لان هناك ازمات اقتصادية وامنية واجتماعية وكيانية في البلد، يضاف اليها مليون ونصف مليون نازح سوري على اراضينا. لذلك كان علي ان اخذ في الاعتبار هذين الوجعين واحولهما الى علاقة ودية واخوية بين الدولة وارباب العمل والعمال، فمن الجروح تخرج الامال".

أضاف: "كان هناك تفهم متبادل بيننا وبين جمعية تجار بيروت ولم احاول ان كان في اجتماعات لجنة الحوار المستدام او لجنة المؤشر، ان اضغط عليهم اكثر من قدرتهم على التحمل، واكدت لهم اننا معهم كما نحن مع قضايا العمال. في المقابل، ادركت جمعية التجار ان هناك عملا يجب ان تقوم به خارج اطار المنطق التجاري المجرد وهو العمل الاجتماعي فأتت دراسة السوق لتجسد مدى تحسس الجمعية لضرورة وضع اسس علمية لوضع العمالة في لبنان".

وتابع: "يوجد على جدول اعمال مجلس الوزراء الخميس المقبل عدة بنود تتعلق بإنشاء جامعات وكليات جديدة ايضا، فهل يجوز الترخيص لجامعات جديدة؟ هل يجوز ان نعطي تراخيص لكليات صيدلة وادارة اعمال وحقوق الخ ...وليس لدينا اجوبة واضحة عن طريق الدراسات؟ لذلك نحن نحتاج الى دراسة سوق العمل".

وأردف: "كنت قد وجهت نداء الى منظمة العمل الدولية للمساعدة في وضع دراسة لسوق العمل ولكن الروتين المعروف أخر هذه المسألة الى ان جاء رئيس جمعية تجار بيروت وابدى رغبة في ذلك بدعم من بنك سوسيتيه جنرال وانا اشكرهما".

وتمنى قزي ان "تلحظ الدراسة ما اذا كان سوق العمل بحاجة الى رئيس جمهورية"، وقال: "بالتأكيد ستجدون الجواب قبل ان يكون مجلس النواب انتخب رئيس الجمهورية".

وأشار الى ان "مجلس الوزراء يتجه في هذا الاسبوع الى إقرار مشروع الفرصة الاولى للشباب الذي ستديره المؤسسة الوطنية للاستخدام خاصة وانها باتت تملك ديناميكية جديدة بعد ان كانت مخدرة لسنوات". وقال: "هذا المشروع سيشجع على انطلاق المؤسسة في عملية ايجاد العمل للشباب حيث نتوقع ان يكون هناك خمسة آلاف فرصة عمل للشباب من خلال هذا المشروع، فنحن نقدم شبابا يطلون للعمل للمرة الاولى فندفع 10% من رواتبهم والسنة الاولى للضمان شرط الاستمرار بعملهم".

من جهته، قال رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس: "بعد مشاورات دائمة مع وزير العمل حول الخطوات الانقاذية اقتصادية واجتماعيا، ارتأينا قيام دراسة تكون المدخل الفعلي والميداني لطموحنا، وقد تواصلنا مع المؤسسة الوطنية للاستخدام وبنك سوسيتيه جنرال فجاءت هذه الدراسة لتجسد صلب هذه الهوية".

وأوضح أنه "سيتم التواصل المباشر مع كل هذه الشركات للوقوف عند رؤيتها الحالية والمستقبلية كما وهيكليتها البشرية من اجل المقارنة مع ما توفره الجامعات المحلية من اختصاصات بهدف مواءمة تلك الاحتياجات مع هذه الاختصاصات"، مشددا على ان "المعلومات التي ستعطيها الشركات سيتم التعامل بها بسرية تامة كالعادة"، متعهدا ب"نشر كل وقائع الدراسة خلال الربيع المقبل".

بدوره، أكد المدير العام المساعد المسؤول عن القسم التجاري في بنك "سوسيتيه جنرال" طارق شهاب "دعم البنك للتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي للبلاد وتشجيعه الخريجين الشباب ومرافقتهم في مختلف مراحل حياتهم". وقال: "لأن جمعية تجار بيروت تشجع التجار على تطوير اعمالهم ما كان لنا سوى مشاركتها في مشروعها الواعد والداعم للتنمية المستدامة لا سيما ان هذه الدراسة تسمح للشباب المتخصصين وذوي المواهب بالاطلاع على فرص العمل واستقطاب الفرص السانحة".

وقال المدير العام للمؤسسة الوطنية للاستخدام جان ابي فاضل: "مبادرة جمعية تجار بيروت وبنك سوسيتيه جنرال تجسيد عملي لمقولة الشراكة بين القطاع العام والخاص نأمل ان تكون طويلة ومثمرة، ونأمل من المؤسسات الموجودة بيننا والمعنية بالدراسة ان تكون متجاوبة وتسهل عمل المحققين لتكون النتائج على قدر الامال المرجوة. كما نتمنى على تجار بيروت التعاون مع المؤسسة الوطنية للاستخدام وطلب التوظيف من خلالها".

وأوضح أن "عمل المؤسسة يشمل اضافة الى الدراسات، تدريب المتسربين من التعليم على مهن رائجة في سوق العمل، تدريب المعوقين وانشاء مشاغل محمية لهم بهدف تشغيلهم، التشغيل عبر مكاتب الاستخدام في بيروت وطرابلس وصيدا التي تقدم خدماتها مجانا".
 

  • شارك الخبر