hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مستشفى أوتيل ديو يطلق حملة التوعية حول سرطان البروستات

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 15:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بمناسبة شهر التوعية حول سرطان البروستات، عقد قسم أمراض الدم والأورام بالتعاون مع قسم المسالك البوليّة والعلاج الإشعاعي وطبّ العائلة في مستشفى أوتيل ديو دو فرانس وبمشاركة كليّة الطبّ في جامعة القدّيس يوسف، مؤتمرًا صحافيًا للتوعية حول سرطان البروستات الذي هو السرطان الأكثر انتشارًا بين الرجال ما فوق الخمسين عامًا.

خلال المؤتمر الصحافي، أقام مستشفى أوتيل ديو دو فرانس في 25 تشرين الثاني نقطة فحص للرجال الذين يرغبون الخضوع لفحص الكشف عن مرض البروستات.

البروستات هو الغدّة التناسليّة الموجودة تحت المثانة. عندما تصاب هذه الغدّة بالسرطان، يظهر ذلك بطرق عدّة:
- التهاب في البول
- صعوبة في التبوّل أو كثرة التبوّل
- دم في البول

إنّ أسباب سرطان البروستات غير معروفة ويمكن أحياناً ألاّ يُظهر أي أعراض. غير أنّه وبالنسبة إلى 5% من الأشخاص يكون هذا المرض وراثيًا.

وشدّد الدكتور جوزيف قطّان، رئيس قسم أمراض الدم والأورام في مستشفى أوتيل ديو دو فرانس والمتحدّث الرئيسي في المؤتمر الصحافي على أهميّة التوعية على سرطان البروستات الذي ما زال مهملاً فقال:" ليس من السهل كشف سرطان البروستات لأنّ ليس له أعراض محدّدة. إنّه ورم بطيء وصامت يجب أن يُؤخذ على محمل الجدّ". كما عدّد مخاطر هذا السرطان وأسبابه والطرق المختلفة المتّبعة لكشفه استنادًا إلى طريقتين رئيسيّتين: الفحص الرقمي للمستقيم وفحص الدم PSA (المستضدّ المحدّد للبروستات) الذي هو الفحص الأكثر استعمالاً لكشف السرطان.

إنّ النتائج غير الطبيعيّة لأحد هذين الفحصين أو لكليهما يثير الشكّ حول إصابة المريض بسرطان البروستات. وأضاف الدكتور قطّان قائلاً: "ما زال فحص PSA مهمًّا ولكنّه ليس الطريقة الوحيدة لكشف سرطان البروستات، لأنّ هذا الفحص ليس دقيقًا 100% وبالتالي لا ينبغي اتّباعه كفحص سنويّ روتينيّ وكوسيلة منهجيّة للسيطرة على المرض."

وختم الدكتور قطّان المؤتمر الصحافي بعرض خمسة علاجات جديدة لشفاء هذا السرطان: "تتوافر اليوم علاجات وأدوية أكثر ملائمة أثبتت فعاليّتها في علاج هذا السرطان؛ لم يعد سرطان البروستات مقلقًا حتّى ولو كُشف في مرحلة متقدّمة".
وتشير الإحصاءات الأخيرة حول سرطان البروستات إلى الأرقام التالية:
في أوروبا، يتمّ تشخيص سرطان البروستات لدى30% من الرجال مقابل تشخيص سرطان الثدي لدى 40% من النساء.
أمّا في لبنان فتُظهر النتائج أن 18% من الرجال يُشخّص لديهم سرطان البروستات مقابل 42% من النساء يُشخّص لديهنّ سرطان الثدي.
يحتلّ سرطان البروستات رأس القائمة في أوروبا كما في لبنان ويبقى السرطان الأكثر انتشارًا لدى الرجال. 

  • شارك الخبر