hit counter script

أخبار محليّة

بوغدانوف في بيروت الاسبوع المقبل...ومؤتمر موسكو 1 بدل جنيـف 3؟

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 16:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 الإهتمام الروسي بمكافحة الإرهاب كان محور جولة الوفد البرلماني الروسي الذي يزور لبنان راهنا برئاسة نائب رئيس مجلس الإتحاد للجمعية الإتحادية الروسية إيلياس إيماخانوف، على كبار المسؤولين اللبنانيين، حيث بحث معهم بحسب مصدر ديبلوماسي لـ"المركزية" في آفاق التعاون الروسي اللبناني لمحاربة الجماعات المسلحة المتطرفة، إضافة الى الوضع في سوريا في محاولة لجذب الأطراف المتنازعين الى مؤتمر ترعاه موسكو يكون بديلا من جنيف فيحل موسكو 1 بدل جنيف 3 الذي يبدو ان فرص انعقاده اصبحت معدومة.

وأوضح المصدر انه يجري تعويم فكرة المساعدات العسكرية للجيش اللبناني للغاية نفسها بعد الزيارة التي قام بها وزير الداخلية نهاد المشنوق لموسكو.

وأشار المصدر الى ان زيارة الوفد الى كل من سوريا ولبنان تأتي في إطار الدفع بالدور الروسي في المنطقة في إطار ما يشاع عن إتفاق سعودي روسي وشيك للتوصل الى حل للأزمة السورية.

وفي هذا الإطار، زار الوفد الروسي برفقة سفير بلاده في بيروت الكسندر زاسبيكين، مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري ودار الحديث حول الاوضاع في لبنان والمنطقة والتعاون البرلماني بين البلدين.

وفي خلال اللقاء قلد اوماخانوف الرئيس بري ميدالية البرلمان الروسي وسلمه دعوة رسمية من رئيسة المجلس الفيدرالي ورئيس الدوما الى زيارة موسكو ، ووعد رئيس مجلس النواب بتلبيتها وقدم للوفد درع المجلس النيابي اللبناني.

بعد الزيارة قال اوماخانوف: انهى وفد المجلس الفيدرالي للبرلمان الروسي زيارته للبنان بلقاء الرئيس بري، وأود ان اشير الى الاتفاقات التي توصلنا اليها خلال لقاءاتنا، وهي تنص على تنشيط وتكثيف النشاطات بين البرلمانين الروسي واللبناني من خلال مكاتب معينة او مجموعة الصداقة التي ستنشأ في المستقبل بين البرلمانين. ولمسنا خلال لقائنا انطباعا قوياً عن عقلية وخبرة الرئيس بري، وسلمنا بتوجيه من رئيسة المجلس الفيدرالي للبرلمان الروسي ميدالية المجلس، ونقلنا اليه دعوته الى زيارة موسكو ونأمل في أن يزور في المستقبل القريب روسيا وان يجري محادثات مع القيادة البرلمانية الروسية في الدوما والمجلس الفيدرالي.

أضاف: ما يجمع روسيا ولبنان هو رؤية مشتركة للاهمية البالغة بالتعاون والتعايش بين الاديان والطوائف والقوميات وضرورة المكافحة المشتركة ضد الارهاب والتطرف. ونؤكد لقاءنا مع زملائنا في بيروت على انه ليس لنا فقط تاريخ وواقع مشترك بل ان اهم شيء هو ان لدينا المستقبل المشترك. واتمنى للشعب اللبناني الصديق السلام والاستقرار والمزيد من الازدهار.

بعد ذلك زار الوفد الروسي السراي ، حيث التقى رئيس الحكومة تمام سلام وتم عرض الجهود الروسية في مجال مكافحة الإرهاب.

وزار أوماخانوف والوفد المرافق بيت الوسط، حيث التقى رئيس كتلة "المستقبل" النيابية الرئيس فؤاد السنيورة وعقدا اجتماعا حضره نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري والنواب: عاطف مجدلاني، أمين وهبة، أحمد فتفت وسمير الجسر ومستشار الرئيس سعد الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان، وتم عرض مجمل التطورات في لبنان والمنطقة إضافة إلى العلاقات بين روسيا ولبنان.

ثم أقام الرئيس السنيورة مأدبة غداء على شرف أعضاء الوفد الروسي تم خلالها استكمال البحث في التطورات الراهنة.

كذلك زار الوفد البرلماني الروسي قصر بسترس، حيث التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وتم البحث في الدور الذي تقوم به روسيا في محاربة الارهاب.

وزار إيماخانوف والوفد المرافق، دار الفتوى، حيث التقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، وقال بعد اللقاء: "التقينا مفتي الجمهورية اللبنانية وبحثنا المسائل المتعلقة بالتعاون والتعامل في المسار الديني وكذلك التعاون بين المنظمات الدينية، وتناولنا كذلك المسائل المتعلقة بالتعاون والتعامل في المجال الإنساني والسياسي".

اضاف: "ان لبنان هو دولة مثالية في ما يخص التعايش بين القوميات والاطياف، وفي رأيي ان على كل دول العالم ان تدرس هذه التجربة وهذه الخبرة للجمهورية اللبنانية في ما يخص التعامل والتعاون بين المنظمات الروحية والدينية والهيئات الحكومية، ونشير الى ان روسيا الاتحادية هي بمثابة غرفة الاعمال لهذا التعامل بين الأديان والقوميات، اذ يعيش في روسيا اكثر من 150 قومية، واكثر من 20 مليون مسلم، والحكومة والدولة الروسية ورئيس الجمهورية فلاديمير بوتين يقومون بأقصى جهودهم واقصى تأييدهم لجميع الروس في ما يخص دينهم وحياتهم الروحية، وانا بصفتي المفوض الخاص لروسيا الاتحادية في شؤون الحجاج الروس دعوت سماحة المفتي الى زيارة روسيا، وفي الوقت القريب سنرسل عبر سفارتنا في بيروت الدعوة الرسمية للمفتي الى زيارة موسكو وهي موجهة من احدى المنظمات الروحية الروسية".

وختم: "كان من المهم لنا ان نسمع كلمات سماحة المفتي عن احترام جميع القوميات والاطياف في لبنان التي هي من أولويات نشاطات دار الفتوى وجهودها، وانا اذ اغتنم هذه الفرصة لأعرب للشعب اللبناني عن اطيب تحياتي وأتمنى له السلم والمزيد من الازدهار".

الى ذلك يزور الموفد الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف لبنان في الخامس من كانون الأول المقبل على مدى يومين يلتقي خلالهما المسؤولين لبحث الوضع في لبنان والمنطقة لا سيما الازمة السورية وتداعياتها على لبنان.

وتأتي زيارة بوغدانوف لبيروت للمشاركة في الاحتفال الخاص الذي تقيمه جمعية الصداقة اللبنانية الروسية برعاية وزير الخارجية جبران باسيل في قصر الاونيسكو في مناسبة مرور 70 عاما على اقامة العلاقات الديبلوماسية بين لبنان وروسيا. 

  • شارك الخبر