hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

اليورو يهبط إلى أقل مستوى مقابل الدولار منذ عامين

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 16:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقترب اليورو، اليوم الاثنين، من أقل مستوى له في عامين مقابل الدولار، في ظل ترقب المستثمرين قيام المصرف المركزي الأوروبي بمزيد من إجراءات التحفيز النقدي من أجل درء انكماش الأسعار.
وكان رئيس المصرف المركزي الأوروبي، ماريو دراجي، لمح، الجمعة الماضي، إلى أخذ إجراءات قوية، ورسم صورة قاتمة عن الوضع الاقتصادي لمنطقة اليورو التي تضم 18 دولة، مشددا على ضرورة معالجة "الانخفاض الشديد" في معدل التضخم.
وتسببت تصريحات دراجي في تراجع اليورو أكثر من 1.2% يوم الجمعة، في أكبر انخفاض ليوم واحد على مدى شهرين ونصف. ونزلت العملة الأوروبية بشكل أكبر حدة في المعاملات الآسيوية المبكرة لتسجل 1.2359 دولار، وتكاد تلامس أقل سعر في عامين 1.2358 دولار، الذي سجلته في وقت سابق من الشهر.
فيما استقر اليورو في المعاملات الأوروبية عند 1.2383 دولار.
وارتفع الدولار 0.1% إلى 117.95 ين. وكانت العملة الأميركية سجلت أعلى مستوى في سبع سنوات أمام نظيرتها اليابانية عندما بلغت 118.98 ين الأسبوع الماضي، لتصعد بذلك عشرة ينات منذ التيسير النقدي المفاجئ الذي أعلنه مصرف اليابان المركزي أواخر تشرين الأول.
وقد استقر الفرنك السويسري أمام اليورو عند 1.2023 فرنك بعد أن نزل عن أعلى سعر في 26 شهرا الأسبوع الماضي.
وتصاعد الحديث عن تدخل المصرف المركزي السويسري لحماية العملة المحلية، بعد أن أظهرت بيانات حديثة قفزة في حجم السيولة التي تحتفظ بها المصارف التجارية لدى المصرف المركزي بمقدار 5 مليارات فرنك، وهي أكبر زيادة منذ تموز 2013.
 

  • شارك الخبر