hit counter script

أخبار محليّة

حجازي حاضر في منتديات العزم: أضعنا فرصة لانتخاب رئيس صنع في لبنان

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 13:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حاضر الاعلامي عرفات حجازي ضمن "لقاء الأربعاء الحواري" الذي تنظمه "منتديات وقطاعات العزم" في مقرها في طرابلس. وكان لقاء هذا الأسبوع بعنوان "الواقع السياسي المستجد في ظل الفراغ السياسي والتمديد لمجلس النواب".

حضر اللقاء المشرف العام على جمعية العزم والسعادة الاجتماعية الدكتور عبد الإله ميقاتي، وحشد من المدعويين، وأعضاء وكوادر "منتديات وقطاعات العزم".

وشدد حجازي على أن "لبنان لا يمكن ان يكون مسلما فقط، ولا مسيحيا فحسب، بل إن قيمته تتجلى في هذا التنوع الذي يختزنه"، مؤكدا أن "طرابلس انتصرت لمنطق العيش الواحد في وجه خفافيش الليل، وأثبتت انها مدينة الانفتاح والتعددية".

وأشار في عرض سريع لملف الاستحقاق الرئاسي، إلى "وجود مؤشرات إيجابية على المستوى الدولي والإقليمي، بالاضافة إلى الجهود الداخلية المبذولة لإتمام الاستحقاق".

وفي ما يتعلق بقانون الانتخابات، ذكَر أنه" يخضع لحسابات الربح والخسارة لدى مختلف القوى السياسية، ولكنه في مختلف الأحوال يجب أن ينطلق من معيارين أساسيين: النسبية وتحقيق التوازن السياسي، ملاحظا في المقابل أن النسبية تتعارض مع مصالح عدد من القوى السياسية، رغم أنها تسهم في الانصهار الوطني وتمنع إلى حد كبير، تأثير المال السياسي على المعركة الانتخابية.

وتطرق إلى الحوار المرتقب بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"، معتبرا أن "من شأنه تبريد الساحة الداخلية ريثما يأتي أوان الحلول الدائمة". وإذ أشار الى أن "العماد ميشال عون قطع الطريق على فرضية الرئيس التوافقي"، فقد لفت في المقابل إلى ان "الدستور اللبناني باشتراطه تأمين الثلثين كنصاب لجلسة الانتخاب، يحمل في طياته نوعا من التسوية بين الفرقاء، نظرا لعدم قدرة اي من الفريقين الأساسيين على تأمين هذه النسبة منفردا".

ورأى أن "المخرج لتأمين جميع هذه الاستحقاقات لا بد من أن يأخذ الاعتبارات الإقليمية في الحسبان، لا سيما موقفي إيران والمملكة العربية السعودية، اللتين إذا تحقق التفاهم في ما بينهما، لا بد من أن ينعكس إيجابا على لبنان".

في المحصلة، عدد حجازي جملة من العوامل التي من ِشأنها مساعدة اللبنانيين على تجاوز مشكلاتهم، وفي مقدمتها حلحلة الملف النووي الإيراني، وإيجاد تسوية للأزمة السورية، مشيراً إلى أن ما يؤخر نضوج هذه التسويات هو تضارب المصالح بين الدول المعنية.

وردا على سؤال، اعتبر حجازي أن "الرئيس نجيب ميقاتي هو راعي الاعتدال والوسطية في لبنان، وهذا ما مكنه من الإبقاء على حكومته في أصعب الظروف".

وختاما نقل حجازي عن الرئيس نبيه بري قوله أن اللبنانيين أضاعوا فرصة اختيار رئيس صنع في لبنان، وهو ما سمعه من أكثر من دبلوماسي، وسفراء عدد من الدول الكبرى".
 

  • شارك الخبر