hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

إطلاق اسم أنطون سعاده على موقع عام في البرازيل

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 13:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اطلق المجلس البلدي في مدينة "كوريتيبا" بولاية "بارانا" البرازيلية اسم أنطون سعاده (مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي)، على أحد المواقع العامة في العاصمة. وقد اتخذ القرار بإجماع أعضاء المجلس البلدي تزامنا مع احتفالات الحزب السوري القومي الاجتماعي في الوطن وعبر الحدود، بمناسبة عيد تأسيسه ال 82.

وقدم عضو المجلس البلدي لمدينة كورتيبا المهندس فيليب براغا كورتيس، في كلمة له نبذة عن أنطون سعاده، وقال: "انه فيلسوف وكاتب وسياسي، له العديد من المؤلفات في حقول علم الاجتماع، والفلسفة والاقتصاد والأدب. وكل هذه المؤلفات عبَّرت بوضوح عن رؤيته لحياة جديدة". واشار إلى أن سعاده من "منطقة جبل لبنان التي تعتبر جزءا من الوطن الجغرافي السوري أي من سورية الطبيعية".

أضاف: "يعتبر أنطون سعاده واحدا من أبرز الرواد القوميين في العالم العربي. أسس في الوطن صحيفة "النهضة" 1938، وفي البرازيل صحيفة "سورية الجديدة". وبعد عودته إلى بيروت في العام 1947 أسس صحيفة "الجيل الجديد".

وتابع: "في العام 1949 تعرض للخيانة من قبل حسني الزعيم، وأعدم رميا بالرصاص من قبل الحكومة اللبنانية. والكلمات الوحيدة التي نطق بها في فجر ذلك اليوم، بحسب من كان حاضرا في ساعة تنفيذ الإعدام ونشرت بعد التنفيذ كانت العبارات التالية:
"أنا لا يهمني كيف أموت، بل من أجل ماذا أموت"، "أنا أموت، أما حركتي وعقيدتي فباقيتان"، "لقد أتممت رسالتي، وأختمها الآن بدمي".

بدوره، ألقى رئيس المجلس البلدي الدكتور باولو سالاموني، كلمة قال فيها: "ليست المرة الأولى التي اسمع فيها عن العالم الاجتماعي السوري والفيلسوف أنطون سعاده، فقد سمعت عنه الكثير وقرأت كتابه "نشوء الأمم" وكتابا عنه بعنوان "أنطون سعاده العالم الاجتماعي والفيلسوف" ترجمة وإعداد الصديق يوسف المسمار، وفيهما ما يكفي للوقوف على قيمة هذا العالم الكبير وفلسفته ورسالته التي يمكن تلخيصها برسالة المحبة، التي قال فيها جبران خليل جبران: "إذا نادتكم المحبة فاتبعوها".

أضاف: "ومن كانت رسالته المحبة والجهاد من أجل الحياة المحبة، والدفاع عن المحبة، فهو حتما منتصر وخالد، وهذه هي رسالة الفيلسوف أنطون سعاده التي تجلت في عباقرة تلك البلاد وإبداعاتهم، واني أقدم الشكر الجزيل إلى عضو المجلس البلدي فيليب على هذه المبادرة القيمة".

يذكر أن الاقتراح تقدم به كورتيس، بناء على طلب رئيس الجمعية الخيرية العربية في كوريتيبا - بارانا الأستاذ مطيع إبراهيم. وبعد اتخاذ القرار تم الاتفاق مع رئيس المجلس البلدي من أجل إيجاد موقع مثالي (حديقة عامة) يحمل اسم الرمز الكبير أنطون سعاده.
 

  • شارك الخبر