hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

2014 اكثر السنوات حرارة في العالم منذ 1880

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 08:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلنت الوكالة الاميركية لعلوم المحيطات والغلاف الجوي ان الاشهر العشرة الاولى من سنة 2014 كانت الاكثر حرارة في العالم منذ بدء تسجيل بيانات الاحوال الجوية سنة 1880.

وأوضحت الوكالة ان شهر تشرين الاول كان الاكثر حرارة منذ 1880 كما سجلت فيه للسنة الثامنة والثلاثين على التوالي حرارة لكوكب الارض اعلى من المعدل المسجل خلال القرن العشرين في هذا الشهر من السنة، وبلغت 14,74 درجة.

وللفترة بين كانون الثاني وتشرين الاول 2014، بلغ متوسط درجات الحرارة على سطح المحيطات وعلى الارض 10,3 درجات متخطيا معدل القرن الماضي.

كذلك كان شهر تشرين الاول الثالث على التوالي والخامس خلال الاشهر الستة الاخيرة التي تشهد درجة حرارة قياسية في العالم. اما شهر تموز فكان رابع اكثر الاشهر حرارة في فئته.

ونجمت درجات الحرارة المرتفعة هذه خصوصا من ارتفاع حرارة الرياح في العالم اجمع في البر وعلى المحيطات، والتي توزعت بشكل متساو بين نصفي الارض الشمالي والجنوبي.

كذلك شهد النصف الجنوبي عموما في تشرين الاول درجات حرارة قياسية على البر خصوصا في الجزء الجنوبي من اميركا اللاتينية وفي غرب استراليا وجنوبها.

اما في النصف الشمالي من الارض، فقد كان شهر تشرين الاول ثالث اكثر الاشهر حرارة منذ بدء تسجيل بيانات الاحوال الجوية. وفي الاجزاء الجنوبية من القارة الاوروبية، كانت المناطق الساحلية في غرب الولايات المتحدة واكثرية اجزاء اقصى شرق روسيا الاكثر حرارة خلال تشرين الاول.

في المقابل، شهدت مناطق في وسط سيبيريا خلال هذا الشهر نفسه درجات حرارة ادنى من المعدل بـ4 او 5 درجات.

وكانت الحرارة على سطح المحيطات في تشرين 2014 الاكثر ارتفاعا بالنسبة لهذا الشهر العاشر في السنة مع 0,62 درجة فوق معدل القرن العشرين.

  • شارك الخبر