hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

ايخهورست أعلنت اطلاق الدورة 21 لمهرجان السينما الاروبية في 26 الحالي

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 16:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أعلنت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة انجلينا ايخهورست في مؤتمر صحافي في سينما "متروبوليس أمبير صوفيل" - الأشرفية، عن اطلاق الدورة الواحدة والعشرين لمهرجان السينما الأوروبية التي ستقام من 26 الحالي حتى 8 كانون الأول المقبل، وتتولى بعثة الاتحاد الأوروبي تنظيم المهرجان بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد ومراكزها الثقافية، وبرعاية وزير الثقافة ريمون عريجي.

يفتتح المهرجان بالفيلم الإيطالي II capitale umano (رأس المال البشري) للمخرج باولو فيرزي، الحائز على 7 جوائز دايفد دوناتيلو في 2014، وتتضمن الدورة العروض والأحداث الاتية:

41 فيلما روائيا حديثا وفيلمين قصيرين من دول الاتحاد الأوروبي، وهي أفلام تميزت وحازت على جوائز في أهم المهرجانات العالمية، فضلا عن أول أو ثاني إنتاج لمخرجين واعدين.

6 أفلام خيال علمي يعود تاريخ إنتاجها للفترة بين 1916 و1980، غالبيتها في نسخ مرممة.

فيلم روائي من كل من سويسرا وصربيا، وهما ضيفا المهرجان هذه السنة.

20 فيلما قصيرا من إخراج طلاب من عشرة معاهد سينما في لبنان.

ومن بين الأفلام الروائية الطويلة، ثلاثة أفلام للأطفال. ويدعو المهرجان أطفالا من فئات اجتماعية واقتصادية فقيرة ومن اللاجئين إلى مشاهدة هذه الأفلام.

ومن أجل تشجيع المواهب الشابة، يمنح المهرجان، للسنة الرابعة عشرة على التوالي، جائزتين للأفلام اللبنانية القصيرة من إخراج طلاب في معاهد الفنون السمعية والبصرية اللبنانية. ويكافأ الفائزان بإتاحة الفرصة لهما لحضور مهرجان دولي بارز للأفلام القصيرة في أوروبا، وذلك بفضل معهد غوتيه والمعهد الفرنسي في لبنان.

وتتألف لجنة التحكيم من مكلفين بشؤون الثقافة في سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومراكزها الثقافية في لبنان ومن نقاد سينمائيين لبنانيين. وستسلم رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان الجائزتين يوم الاثنين في 8 كانون الأول.

وفي جهد مستمر لدعم الثقافة الأوروبية وإيصالها إلى أكبر فئة من الجمهور في لبنان، سوف يقام مهرجان السينما الأوروبية هذه السنة في صيدا (3-5 كانون الأول)، والنبطية (4 كانون الأول)، وصور (11 كانون الأول)، وطرابلس (5-7 كانون الأول)، وجونيه (5-12 كانون الأول)، وزحلة (8-10 كانون الأول)، ودير القمر (11-15 كانون الأول)، حيث سيعرض عدد من الأفلام في هذه المدن السبع، بالتعاون مع المعهد الثقافي الفرنسي فيها.

وكحدثين خاصين، سوف يعرض المهرجان وجمعية متروبوليس الفيلم المصري "المومياء" للمخرج شادي عبد السلام من عام 1969، في نسخته المرممة، علما بأنه يعتبر من أهم الأفلام العربية حتى اليوم، على أن ترافقه موسيقى حية من تأليف وأداء الموسيقيين اللبنانيين رائد ياسين وشريف صحناوي. كما سيعرض المهرجان بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي الفيلم الإيطالي الصامت Cenere من عام 1917 للمخرج فيبو ماري، في نسخة مرممة أيضا، وترافقه موسيقى حية من تأليف وأداء الموسيقيين الإيطاليين المعروفين جيوفاني تشيكاريللي ومارتشيللو أللوللي.

وسيقدم الضيوف أفلامهم ويناقشونها في صالة السينما: فرانشيسكو بروني كاتب سيناريو فيلم الافتتاح II capitale umano، وليونيل باير مخرج الفيلم السويسري Les grandes ondes، وهو أيضا رئيس قسم السينما في معهد الفنون في لوزان، وشاينا أهلاندر منتجة الفيلم السويدي الطويل Eat Sleep Die والفيلم السويدي القصير On Suffocation، والعازفان الإيطاليان جيوفاني تشيكاريللي ومارتشيلو ألولي. كما سيؤكد ضيوف آخرون حضورهم لاحقا.

وسيتواصل الضيوف مع الطلاب في ورش عمل تنظمها معاهد فنون سمعية وبصرية لبنانية.

ويجري تنظيم مهرجان السينما الأوروبية بمساهمة المؤسسة اللبنانية للارسال.

تباع التذاكر ب 5000 ليرة لبنانية (2000 ليرة لبنانية لأفلام الطلاب القصيرة و10000 ليرة لبنانية للفيلم الذي يرافقه عزف موسيقى حية) ابتداء من يوم السبت 22 تشرين الثاني 2014 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل - الأشرفية.
 

  • شارك الخبر