hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

افتتاح أعمال مؤتمر التطبيقات الحديثة للخرسانة المتطورة

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 10:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ممثلا بالمهندس ميشال متى أعمال مؤتمر "التطبيقات الحديثة للخرسانة المتطورة" في نقابة المهندسين في بيروت الذي تنظمه لجنة الإنشاءات والتشييد في اتحاد المهندسين العرب بالتعاون مع اتحاد المهندسين، حضره امين عام اتحاد المهندسين العرب عادل الحديثي، رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين خالد شهاب، نقيب المهندسين في الشمال ماريوس بعيني، أعضاء مجلس نقابة المهندسين في بيروت ونخبة من المهندسين من العراق، فلسطين، المغرب، مصر والأردن وأكاديميين.

بداية، النشيد الوطني، ثم قدم للمؤتمر عضو المكتب التنفيذي للهيئة العربية للتحكيم الهندسي محمد سعيد فتحه الذي أشار إلى "أن صناعة التشييد تعتبر من الصناعات الهامة في وطننا العربي"، لافتا الى ان "هذه الصناعة تخلق فرص عمل كثيرة مع تحقيق زيادة في حركة رؤوس الأموال مما يسبب حركة انتعاش اقتصادي"، مشيرا الى ان "صناعة الإنشاءات تدخل فيها مهن متعددة ولذلك كلما كان لدينا القدرة على المنافسة العالمية كانت لنا القدرة على المحافظة على مكانة دولية في تلك الصناعة"، لافتا الى ان "تكنولوجيا الخرسانة شهدت في السنوات الماضية نهضة كبيرة وأدخلت أساليب حديثة في تصميم وصناعة هذه المادة".

كما ألقى رئيس لجنة الإنشاءات والتشييد المهندس انطوان كويس كلمة أشار فيها الى ان "العالم العربي عرف نهضات عمرانية عدة على مر التاريخ، إلا انه ومع الرفاهية الحاصلة من جراء التطور الحاصل في الثروات الطبيعية، ومع الوعي وانتشار العلم والثقافة، ومع سهولة انتقال العلوم والتكنولوجيا بين الدول ولا سيما في ظل العولمة وبفضل ثورة الإتصالات والتواصل، ومع التطور الذي حصل في صناعة مواد البناء عامة وصناعةالخرسانة بشكل خاص، تميز القرن الأخير باستخدام أحدث ما عرفه عالم العمارة والهندسة من تصاميم جديدة، جريئة، ومبتكرة، تتحدى أسس الهندسة الإنشائية التقليدية، وتواكب أحدث تقنيات وأنظمة التنفيذ".

أضاف: "كما تميزت هذه النهضة العمرانية بالعديد من الإنجازات اللافتة وعلى الأخص إنشاء الأبراج الشاهقة والتي تعتبر الأعلى في العالم والتي صممت ونفذت لتقاوم أحمالا استثنائية كالهزات الأرضية والرياح هذا إضافة الى تنفيذ الأبراج المائلة والملتوية والتي تتحدى قوانين الجاذبية، بالاضافة الى البلاطات الخرسانية ذات المجازات الكبيرة والشبيهة بتلك المستخدمة في الكباري والجسور وذات أشكال معمارية حديثة وغير تقليدية، تحاكي التطور الحاصل في الإستعمالات المطلوبة للمنشآت في ظل التطورات في شتى المجالات".

وختم: "من هنا كان لأنظمة الخرسانة (concrete tensioned- Post) والخرسانة العالية المقاومة والخرسانة العالية الأداء، اليد الطولى في سرعة تنفيذ المشاريع ومواجهة التحديات التصميمية التي ابتكرها المعماريون لاعتبارها أنظمة متكاملة وآمنة".

كما كانت كلمة للحديثي أكد فيها أن "الإتحاد قد اتجه في خطط عمله الأخيرة نحو عقد مؤتمرات أو ندوات لمواضيع أو مشاكل هندسية محددة وليس نحو عناوين عامة تقدم فيها ورقة رئيسية تتناول الموضوع من جميع النواحي على المستوى العربي وأوراق عمل تتناول تجارب كل قطر تقدم من قبل مختصين من الدول العربية، وهذا هو ما تم بالنسبة لندوة الطاقة الشمسية في الوطن العربي واقع وآفاق استخدامها، أو تناقش مشكلة محددة وهو ما حصل بالنسبة لندوة سد النهضة إيجابياته وسلبياته على الدول المعنية من النواحي الفنية والعلمية وقد أرسلت توصيات الندوة الى رؤساء الدول الثلاث المعنية وهي: مصر، السودان وأثيوبيا بالاضافة الى وزارات الموارد المائية في هذه الدول وذلك على أمل أن يساهم الإتحاد في إبداء الرأي العلمي والفني الذي يساهم بشكل وآخر بإيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بموضوع السد".

وقال:"إن الخرسانة بمختلف أنواعها تحتل أهمية خاصة في مجال الإنشاءات والتشييد وتعتبر الأساس الأفضل في صناعة التشييد كما ان صناعتها قد مرت وتمر بتطورات كبيرة وأدخلت عليها أساليب حديثة من حيث التصميم والصناعة، ان اختيار ثلاثة أنواع من الخرسانة وهي سابقة الإجهاد، عالية الأداء وعالية المقاومة في هذه الندوة، لما لهذه الأنواع من استخدامات متنوعة وعديدة ومن تطور مستمر في التصميمات والمواصفات".

أما شهاب فأكد "الدور الفاعل الذي يلعبه المهندسون اللبنانيون في المدجالات العملانية والمؤسسات الرسمية والخاصة، أثبتت القدرة على الإمكانات التطويرية في جميع القطاعات التي يعملون فيها، فلا يمكن تسجيل نقلة نوعية لأي قطاع من دون لمسات المهندسين وخطتهم، ولا يمكن أن يتشكل إبداع عملي في أي مجال ألا ويكون المهندس القائد الأول والمشرف عليها. هذا ما كان وهذا ما سيستمر وهذا ما سيبقى".

وأضاف: "من الملفت للانتباه بروز توجهات عالمية جديدة في عالم الإنشاء والبناء، ظهرت واضحة في نهايات القرن العشرين، وتمثلت بظهور مؤسسات وشركات خاصة تعنى بشكل مباشر بابتكار وتطوير وتصنيع مواد وخامات حديثة، لتكون بدائل جديدة للمواد والخامات التقليدية، وذلك لأهداف علمية، تجارية وبيئية. ان هذه التحولات تحدث بوتيرة متسارعة نتيجة لتراكم الخبرات العلمية والتقنية في عدد من الدول المقدمة، إذ يمكن اعتبار ما يحدث في هذا المجال ثورة حقيقية يمكنها أن تقلب مفاهيم وأساليب البناء والإكساء، رأسا على عقب. وبظهور هذه الأساليب والتقنيات، تحررت فضاءات المبنى من الشكل المحدد الثابت الذي فرضته أنظمة البناء التقليدية، والحاجة الى إنشاء مبان عالية (ناطحات سحاب) وإنشاءات ذات فضاءات كبيرة، فتح الباب واسعا لابتكار وتطوير تقنيات ومواد جديدة في عالم التصميم والتصنيع الإنشائي، مما رفع مستوى المشاريع الى مستويات عالية جدا، وأمكن إدخال أنواع مختلفة من الإسمنت، وصناعة أنواع مختلفة من الخرسانات، من العادية، الى المسلحة، الى العالية القوة، الى محسنة الأداء والى سابقة الإجهاد، كما دخلت المواد المضافة الى الخلطات الخرسانية والتي من شأنها تعديل وتحسين خواص الخرسانة".

كلمة مقبل ألقاها متى نقل فيها تحية الوزير مقبل واعتذاره عن المشاركة في هذه الندوة لأسباب اضطرارية، وقال: "نرحب باتحاد المهندسين العرب في ربوع لبنان وبانعقاد هذه الندوة مع اتحاد المهندسين اللبنانيين حول التطبيقات الحديثة للخرسانة المتطورة بمشاركة نخبة من المهندسين في الدول العربية ولبنان. إن من شأن تبادل الخبرات في هذا المجال والنقاش حولها بوصلنا لاستخدام الأفضل منها".

أضاف: "أيها الزملاء في اتحاد المهندسين العرب، تعرفون بأن الأحداث التي اندلعت في لبنان العام 1975 دفعت بالمهندسين اللبنانيين للهجرة الى عدد من الدول العربية، وبالتنسيق معكم لمعوا وبرعوا، والمشاريع التي نفذوها ولا يزالون خير دليل على مهاراتهم. وفي هذا المجال لا بد لنا من توجيه التحية والشكر لنقيبي بيروت وطرابلس خالد شهاب وماريوس بعيني للجهود التي يبذلانها مع أعضاء مجلس النقابة لإعلاء شأن المهندس اللبناني والمساهمة في إعداد المشاريع الآيلة لتطوير المهنة ومواكبة احدث التقنيات في عالم الهندسة".

وختم:"نتمنى النجاح لهذه الندوة وطيب الإقامة للمشاركين العرب في وطننا الحبيب لبنان والى المزيد من اللقاءات المماثلة والمثمرة".

ثم تسلم متى نيابة عن مقبل ميدالية الإتحاد عربون تقدير وشكر.

كما قدم نقيب المهندسين في القدس احمد العديلي درعا تقديرية لشهاب ودرعا لكويس.

بعد جلسة الإفتتاح، ناقش المؤتمر في جلساته التي انعقدت على مدى يومين الأساليب الحديثة في صناعة الخرسانة فضلا عما توصل اليه العلم والتكنولوجيا في هذا المضمار، إضافة الى استخدام الأنواع المتطورة من الخرسانة، وقد شارك فيها عدد من المهندسين المتخصصين في هذا المجال. 

  • شارك الخبر