hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

منظمة العفو: تركيا استنفدت قدراتها على استيعاب مزيد من اللاجئين السوريين

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 17:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 حذرت منظمة العفو الدولية غير الحكومية، اليوم، من ان سياسة "الابواب المفتوحة" التي انتهجتها تركيا حيال اللاجئين السوريين قد استنفدت قدراتها امام التدفق الهائل لهؤلاء اللاجئين، وبات مئات الالاف منهم يعيشون اليوم في فقر مدقع".

ولفتت في تقريرها الى ان اكثر من 1,6 مليون سوري عبروا الحدود التركية هربا من الحرب الاهلية التي تجتاح بلادهم منذ 2011، غير ان 220 الفا من بينهم فقط وجدوا ملجأ لهم في مخيمات في حين بقي الاخرون يواجهون مصيرهم بأنفسهم في عدد من مدن البلاد".

واضافت ان "عددا متزايدا من اللاجئين السوريين يكافحون للبقاء على قيد الحياة فحسب"، مقدرة بمئات الالاف عدد الذين قد "يواجهون او هم يعيشون بالفعل في فقر مدقع".

واعربت المنظمة عن قلقها وقالت: "ان بعضهم باتوا يشعرون باليأس الى حد انهم يفكرون حتى بالعودة الى سوريا، على الرغم من الحرب".

وأشادت ب"سخاء الضيافة التي وفرتها تركيا للسوريين بالمقارنة مع "الفشل الذريع" للمجتمع الدولي ول"التزاماته المالية غير الكافية".

واكدت الحكومة التركية الاسلامية المحافظة انها انفقت اكثر من اربعة مليارات دولار لاستقبال السوريين الذين تعتبرهم رسميا بمثابة "ضيوف".

وفي مؤتمر صحافي في اسطنبول، اعرب ممثل منظمة العفو الدولية اندرو غاردنر عن ارتياحه للقرار الاخير الذي اتخذته تركيا بمنح بطاقات هوية للاجئين المسجلين، لكنه اعرب عن الاسف لان قسما منهم فقط مسجل.

وقال غاردنر: "يمنع تقديم أي مساعدة للاجئين غير المسجلين حتى ولو كانت اساسية. حتى ان الذين تم تسجيلهم لم يحصلوا حتى الان على مساعدة"، واصفا هذا الوضع بأنه "غير انساني".

ولفتت المنظمة غير الحكومية ايضا الى ان بعض اللاجئين منعوا من دخول الاراضي التركية وان الذين يحاولون الدخول اليها بصورة غير قانونية قد يتعرضون لأعمال عنف من جانب قوات الامن التركية بما في ذلك "اطلاق الرصاص الحي عليهم او تعرضهم للتعذيب".
 

  • شارك الخبر