hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جداريات من مشروع تعزيز الحوار والتماسك الاجتماعي

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 14:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 دشنت مؤسسة الفكر العربي ومكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية - بيروت، الجدارية الثالثة من مشروع "تعزيز الحوار والتماسك الاجتماعي من خلال دعم القيم الإنسانية المشتركة"، الذي يعرف باسم "جداريات" (نتعرف، نتحاور، نتماسك)، في مدينة الشويفات اللبنانية، وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو، وبلدية مدينة الشويفات، إضافة إلى الدعم الفني من مشروع المناصرة عبر الفيديو وبث الحقوق في مؤسسة "عامل"، وجمعية مهرجان الصورة في لبنان- ذاكرة، ومشاركة شركة "بوليبود" في تقديم الهوية الإعلامية للمشروع.

حضر الاحتفال المدير العام لمؤسسة الفكر العربي الدكتور هنري العويط، وممثلة مكتب اليونيسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية مي أبو عجرم، ومديرة ثانوية الشويفات الرسمية المختلطة إيمان أبو شاهين، والمدير السابق للثانوية عدنان حرفوش، وممثل رئيس بلدية مدينة الشويفات جاد حيدر، والمدرب الرئيس جو حداد، وحشد من التلامذة والأساتذة.

ويهدف المشروع إلى تعزيز ثقافة الحوار والتسامح والمواطنة، واحترام الاختلاف داخل المدرسة، وإثارة النقاش والتفاعل بين التلامذة وبينهم وبين المجتمع المحلي، حول أهمية الحوار وتقدير الاختلاف، إضافة إلى التوعية بمدى تأثير هذه القيم على المواقف والسلوك، وخطورة عدم الوعي بها أو عدم احترامها، وحث التلامذة على العمل القيادي الفعال، لإبراز هذه القيم والالتزام بها.

وتحدث العويط عن أهمية المشروع وأبعاده، لافتا إلى أن "هذه المبادرة تهدف إلى مساعدة التلامذة على تخطي الحواجز المادية والمعنوية التي تفرق بين الناس، مرة باسم الطائفية، ومرة أخرى باسم السياسة. وأكد أن أبرز ما يمتاز به هذا المشروع هو منهجية عمله التي اعتمدت التشبيك، والتوجه مباشرة إلى تلامذة المدارس، وذلك إيمانا منا بأن بناء دولة القانون والمؤسسات التي نطمح إليها، وإحداث التغيير الذي ننشده في الذهنيات والبنى والممارسات، إنما هو رهن بتنشئة جيل من الشباب الملتزم بمبادىء المواطنة الحقة، والعيش المشترك.

وشددت أبو عجرم على أهمية إرساء مفهوم القيم الإنسانية من خلال التربية، وأوضحت أن العمل تركز على التربية انطلاقا من الإطار المتكامل للتعليم، وذلك من أجل السلام وحقوق الإنسان والديموقراطية والتنمية، مؤكدة على "دور المدارس والثانويات كمساحة حرة، تتيح للطلاب تعلم الانفتاح واحترام الآخر والتواصل وحرية التفكير".

وشكرت أبو شاهين مدير الثانوية السابق عدنان حرفوش، الذي أكد على أهمية الحوار انطلاقا من شعار المشروع "نتعرف، نتحاور، نتماسك".

وألقى مسؤول العلاقات الإعلامية في بلدية مدينة الشويفات جاد حيدر، كلمة رئيس البلدية ملحم السوقي، داعيا إلى "نبذ الانقسام والطائفية والتعصب، وإلى الوحدة الوطنية".

وتخلل الحفل عرض فيديو عن المشروع من إعداد المؤسسة، وفيديو آخر من إعداد التلامذة يتعلق بموضوع المشروع. كما تم توزيع شهادات على التلامذة المشاركين. واختتم بالكشف عن الجدارية التي نفذها تلامذة ثانوية الشويفات تحت عنوان "التمايز والتمييز".
 

  • شارك الخبر