hit counter script

أخبار محليّة

لائحة المؤسسات والمطاعم الجديدة المخالفة للمواصفات

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 11:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أذاع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحافي لائحة ثانية بأسماء المطاعم والسوبرماركت التي تبيع موادا غير مطابقة للشروط الغذائية وهي:

سوبرماركت سبينس الحازمية - اللحمة المفرومة والطاووق الابيض، سوبرماركت فهد فرن الشباك - اللحمة المفرومة غنم وبقر والفاهيتا، سوبرماركت هاشم في كسروان - كفتة شوارما همبرغر، سوبرماركت تراست في كسروان - اللحمة المفرومة الكفتة والهمبرغر، سوبرماركت تو بري في كسروان - الطاووق الاحمر، سوبرماكت فضول - الكفتة والطاووق والمقانق. مؤسسة ورديني - ساحل علما - المقانق والسجق، سوبرماركت دغفل في عشقوت - اللحمة المفرومة بقر وهمبرغر الدجاج، سوبرماكرت عون - الشياح اللحمة المفرومة بقر - الطاووق والفاهيتا، مطعم ابو جهاد جل الديب - مقانق كباب وطاووق، مطعم الحلبي انطلياس: الطاووق - الكفتة، tsc جناح اللحمة المفرومة المستوردة من البرازيل، مطعم ابو جوزف جل الديب - لحمة وطاووق وكباب. مونوبري - الجناح، الاسكالوب تحتوي على السالمونيلا، سوبرماركت كيروز جديدة غزير - الطاووق والمقانق وقصبة الدجاج "تنمية"، وتحتوي على عدد كبير من الباكتيريا، وعنده فخذ الدجاج مطابق للمواصفات. افران كيروز في جديدة غزير - الجبنة.

ورد وزير الصحة العامة على ما أعلنه وزير الإقتصاد آلان حكيم حول أن الحملة القائمة تضر بالإقتصاد. وسأل أبو فاعور عن السبب الذي يدفع وزير الإقتصاد إلى التصدي والطعن بأي أمر تقوم به وزارة الصحة، مذكّرًا بأن هذا ما حصل أخيرا لدى تطرق وزارة الصحة إلى مشروب الطاقة الممزوج بالكحول. وقد تمت معالجة الأمور من خلال إصدار بيان مشترك، علمًا أن وزارة الصحة كانت أول من دعت إلى اجتماع تنسيقي مشترك بين الوزارات المعنية وهي وزارات الصحة الإقتصاد الزراعة الصناعة السياحة حيث تم الاتفاق حينها في مكتب وزير الصحة على آلية تنسيق. إلا أن الاجتماع بين الوزارات لم يكن أكثر من بيضة الديك لشدة ما كان نظريًا.

وكرر أبو فاعور النداء حول ضرورة التنسيق بين الوزارات من خلال اعتماد آلية معينة، مشيرًا إلى أنه كان يتوقع من زملائه أن يتصلوا به ويطلبوا منه تفعيل العمل، بدل الايحاء بالغيرة أو الضيق. وإذا كان لدى وزير الإقتصاد مئة وخمسون محضر ضبط، فلماذا لا يعلن نتائج هذا العمل الرسولي الصامت فيعلم اللبنانيون أين هي المشكلة ومن أين يمكنهم شراء غذائهم؟ فأي اقتصاد سيدوم واي اقتصاد يريد البعض؟ هل إن المطلوب أن يكون الإقتصاد اللبناني إقتصاد الأكل المسموم والأكل الفاسد الذي لا يمر إلا على صحة المواطن اللبناني وجثته؟ وهل إن المطلوب من وزير الصحة أن يغطي من يتلاعب بالأغذية ولا يحترم المواصفات وأن يقول إن مياه المجارير عطور ويتستّر على أصحاب المؤسسات؟

وأكد وزير الصحة العامة الحرص على الإقتصاد الوطني شرط أن يكون هذا الإقتصاد نظيفا ونزيها ويحمي المواطن ولا ينتهك كرامته وصحته. أما إذا كان البعض مهتمًا بمصالح معينة وترتيبات مالية، فنحن لا يهمنا إلا صحة المواطن اللبناني.

وكشف أن هناك إنذارات تم توجيهها إلى مؤسسات أكثر من مرة، كما أُقفلت أقسام، من دون أن يرتدع أصحاب هذه المؤسسات. كما كشف أن الحملة التي تقوم بها وزارة الصحة أسفرت عن لجوء عدد كبير من المؤسسات إلى إتلاف أطنان من اللحوم الفاسدة إستباقًا للتفتيش الذي تستمر فرق الوزارة بالقيام به.

وفي أي حال، أكد وزير الصحة العامة أنه بتصرف وزارة الإقتصاد للمساعدة والتعاون، إذ على كل وزير أن يعمل في وزارته من دون اللجوء إلى النظريات، مستغربًا كيف أن البعض يستطيع أن ينتقد وزارة الصحة بكل سهولة، ممتنعًا في المقابل عن انتقاد مؤسسات اقتصادية مخالفة.

وبالنسبة إلى إعلان وزير السياحة أن حملة وزارة الصحة تؤذي السياحة، قال أبو فاعور مازحًا إن آلاف السياح الموجودين في لبنان هرعوا إلى المطار رعبًا لخيبتهم من المطاعم. أضاف أن مشاكل السياحة أكبر بكثير مما نقوم به، فهناك الوضع الأمني والإضطرابات الحاصلة داخل البلد وخارجه. فهل إن مشكلة السياحة تكمن في الكشف عن بعض المؤسسات المخالفة للأصول، ووضع اليد على مكامن الفساد. أم يجب أن تكون مياه الصرف الصحي عنوانًا للسياحة في لبنان. هذا بالفعل إبتكار جديد في عالم السياحة، التي يجب ألا تكون سياحة أكل فاسد على الإطلاق.

وتابع الوزير أبو فاعور أن عالم بعض الزملاء هو غير عالمنا. فعالمهم نخبوي، ومهتمون بمنظومة علاقات معينة. أما ما يهمنا فهو المواطن اللبناني من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب من دون مراعاة أو مسايرة أحد في هذا المجال. ولن تتوقف محاربة الفساد، وسنستمر في اتخاذ الإجراءات بالمخالفين.

وفي رده على نقيب المطاعم الذي تحدث عن معايير تختلف بين وزارة وأخرى، وعن وجود منهجية مختلفة عن الأخرى، قال أبو فاعور إن لديه تقارير علمية من مؤسسة الأبحاث العلمية الزراعية. فما هي المنهجية الأخرى إذًا؟ إن الكلام العلمي هو كلام واحد ودقيق.

ولفت أبو فاعور إلى أنه التقى بالأمس نقيب مستوردي اللحوم الذي أبدى تجاوبًا واستعدادًا للتعاون، خصوصا أن هناك مشاكل في قطاع اللحوم.

كما أشار إلى لقائه وفدا من مؤسسات الفرانشايز، حيث قامت القيامة على ذكر مطعم الحلاب وقيل إننا في زمن القشطة وإننا نتهجم على تراث طرابلس. وقال أبو فاعور: أنا واثق أن المطعم المقصود محترم وله تاريخه ويعتبره كثيرون من تراث الإنتاج اللبناني. وليس لدي أي غرضية ضده، بل إنني معه. ولكننا كشفنا. ومن يقرع الباب عليه أن يسمع الجواب. وقد جاء في التقرير أن هذه العينات تحتوي على الأحياء المجهرية الهوائية بنسبة أعلى من المعدل المسموح به. فأين الإعتداء إذا والمسّ بالمؤسسات وكرامات الناس؟ هل من المطلوب أن نضع هكذا تقريرًا في الجارور؟ وتابع أبو فاعور أنه منذ ثلاثة أيام، تم أخذ عينات جديدة من المطعم نفسه وأرسلت هذه العينات إلى المختبر، وسيتم الإعلان عن النتائج أيا كانت.

وتابع أنه أُخذ عليه التشهير بالمؤسسات. فهل المطلوب من مؤسسة خالد أن تقدم طعامًا فاسدًا، وتستمر في ذلك، وأن تكتفي وزارة الصحة بأن تطلب منها بعض التحسين في وضعها. لا هذا لن يحصل.

وقال: "إذا كان هناك ما يستدعي التشهير، فإنني أؤكد بالفم الملآن أننا مستمرون. وكل مؤسسة مخالفة سنقول اسمها بالإعلام، وعندما تصلح وضعها سنقول اسمها بالإعلام." وأكد وزير الصحة العامة أن أي مؤسسة ستطلب إعادة الكشف، ستعمد الوزارة إلى معاودته، وإعلان النتيجة. فلا غرضية ضد أحد. ولكن، لم المطلوب التستّر والتكتّم على المؤسسات المخالفة؟ إن كل مؤسسة مخالفة ستُعلن، وكلما نحصل على لائحة جديدة بكشف جديد سيتم الإعلان عنها، إلى أن يقضي الله أمرًا كان مفعولا. 

أضاف: "إن الحملة مستمرة وأطلب من المواطنين الثقة بما نقوم به. ولا يعتقدن أحد أننا رمينا قنبلة دخانية وانتهى الأمر، بل إن هذه المسألة موضع متابعة. لن نخضع لحملة الردود. لن نتوقف. فنحن نعتبر أن البلد ليس 14 و8 آذار، وحزب إشتراكي وحزب الله وحزب شيوعي وتيار مستقبل وحركة أمل حزب كتائب. بل هناك قسم من أصحاب الحقوق وقسم من الناس الأوادم".

أضاف مؤكدًا: "لن أؤخذ بترهيب أو ترغيب أو زجر أو صوت عال أو أموال. إننا ننفذ القانون ومستمرون بالحملة حتى النهاية". وتحدث عن أن الخطة ستشمل مسلخ بيروت وغيره من المسالخ من بينها مسلخ صيدا. أما بالنسبة إلى استخدام مياه المجارير في ري الخضار، وتلوث المياه فأشار إلى خطة شاملة كاملة في هذا الشأن سيعمد وزير الزراعة إلى عرضها.

وشكر وزير الداخلية على تجاوبه السريع، كاشفا أنه أرسل إليه بالأمس لائحة بأسماء المؤسسات المخالفة لتعميمها على الأمن الداخلي للبدء بتطبيق قرار إقفال الأقسام التي تحتوي على أطعمة فاسدة، إلى حين تصحيح وضعها. وأشار إلى أنه تبلغ من وزير الداخلية المباشرة بالإجراءات. 

وحرص وزير الصحة العامة على التأكيد أنه لا مناطق مستثناة، وسيتم الدخول إلى كل المناطق. وليس من ممانعة سياسية في أي منطقة.

واعلن ابو فاعور لائحة جديدة من المطاعم والمؤسسات المخالفة لسلامة الغذاء إستنادا إلى تقارير وصلت أمس اليوم، وأظهر أن فيها أصنافًا غير مطابقة للمواصفات المعتمدة لاحتوائها على الباكتيريا الهوائية المختزلة للكبريت بنسبة أعلى من المسموح به، وسالمونيللا وغيرها من المواد المضرة.

  • شارك الخبر