hit counter script

تقرير مراقبة الانتخابات النيابية للّبنانيين المقيمين في الكويت

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 10:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم مرسوم دعوة الهيئات الناخبة رقم 321 الصادر في 19 آب 2014 عمليّة اقتراع المغتربين في بلدين اثنين وهما الكويت واستراليا وفي دوائر محدّدة وهي :
• يوم الجمعة الواقع في 7 تشرين 2014 بالنسبة للمقيمين المسجّلين في الكويت.
• ويوم الاحد الواقع في 9 تشرين الثاني بالنسبة للمقيمين المسجّلين في استراليا )سيدني/ ملبورن(.
فعلى الرغم من قيام المجلس النيابي بالتصويت على قانون الغاء كامل لدورة الانتخابات للعام 2013 من خلال تمديده غير الدستوري لولايته للمرة الثانية حتى حزيران 2017، الا أن هذا الأمر لا يعني ايقاف عملية الانتخابات في الكويت او في استراليا. فكما هو معلوم، القوانين لا تصبح نافذة الا بعد توقيعها من قبل رئيس الجمهورية، او من مجلس الوزراء في حال خلو الرئاسة، ومن ثم بعد نشرها في الجريدة الرسمية. وبالنظر الى كون القانون المعجّل المكرّر الذي جرى التصويت عليه بتاريخ 5 تشرين الثاني 2014، وبما ان عددا من الوزراء قد اعلنوا انهم لن يوقعوا عليه، وبما ان الدستور قد نصّ في المادّة 56 ان القوانين التي يتخذ المجلس قراراً بوجوب استعجال إصدارها، فيجب عليه أن يصدرها خلال خمسة أيام ويطلب نشرها، وبما ان القانون لن يصدر ولن ينشر قبل يوم الثلاثاء 11 تشرين الثاني 2014، فانّ ذلك يعني ان انتخابات الكويت واستراليا لا زالتا قائمة وواجب حدوثهما.
بالنسبة للتحضير للعملية الانتخابية :
ورغم صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة منذ اكثر من شهرين فقد تأخّرت وزارة الخارجية بارسال كتاب لوزارة الداخلية لتأمين التجهيزات اللازمة للمراكز في الكويت واستراليا ولم يصل كتاب الخارجية الى قلم الداخلية الا يوم الاثنين الماضي في 3 تشرين الثاني 2014. وبما ان الثلثاء كان يوم ذكرى عاشوراء فقد ارسلت وزارة الداخلية تجهيزات القلم الى وزارة الخارجية يوم الاربعاء صباحا. كما أنه وبحسب مديرية المغتربين، قامت وزارة الخارجية بارسال التجهيزات الى السفارة اللبنانية في الكويت عبر البريد السريع يوم الخميس الواقع في 6 تشرين الثاني أي قبل يوم واحد من يوم الاقتراع في الكويت. وبسبب هذا التأخير لم تصل تلك التجهيزات الى السفارة في التوقيت المطلوب. ورغم ذلك فقد أمّنت السفارة اللوجيستيات الاساسية الممكنة كالعازل والمغلفات والاوراق ولوائح الشطب للتمكن من اجراء العملية الانتخابية.
بالنسبة لتفاصيل العملية الانتخابية :
في حضور مراقب للجمعية، فتحت السفارة اللبنانية في الكويت ابوابها لاستقبال 211 ناخب وناخبة من اللبنايين المسجلين للاقتراع لديها لدائرة مرجعيون - حاصبيا من الساعة 9 وحتى الساعة 5 من بعد الظهر. لقد قدم الى السفارة ناخبين اثنين فقط اتيا الى المركز للاقتراع احدهم من دائرة حاصبيا - مرجعيون فتمكّن من الادلاء بصوته والآخر من كسروان فلم يتمكّن من الاقتراع لان هذه الدائرة لم يفتح لها قلم اقتراع. وقد نظّمت هيئة القلم في السفارة محضرا بالعملية الانتخابية وسترسله مرفقا بقسيمة الاقتراع الى بيروت.
 

  • شارك الخبر