2018 | 14:51 تموز 19 الخميس
بوتين: ألحقنا هزيمة ساحقة بالإرهاب الدولي في سوريا وهيّأنا الظروف الملائمة للتسوية السياسية | رئيس المجلس الدستوري: كل المعلومات المتداولة بشأن الطعون النيابية عارية تماما من الصحة ولا أساس لها الا في مخيلة من يروجها | حركة المرور كثيفة من بوارج حتى ضهر البيدر بالاتجاهين | السنيورة بعد لقائه بري: للعودة الى احترام الطائف والدستور والقوانين من قبل الجميع ولاحترام حقوق الدولة بسيطرتها الكاملة على كل مرافقها | السنيورة من عين التينة: هناك حاجة ماسة للثقة بين المواطن والدولة ويجب احداث صدمة ايجابية في لبنان يشارك فيها الجميع | اللواء إبراهيم للـ"ال بي سي": دفعتان من النازحين السوريين ستعودان إلى سوريا في الأيام القليلة المقبلة الأولى من عرسال وتضم نحو ألف والثانية قد تكون من منطقة شبعا | الرئيس بري كلف لجنة اختصاصيين لاعداد صيغة لاقتراح القانون المتعلق بزراعة القنّب الهندي - الحشيشة | اللواء ابراهيم من بعلبك: رعاية الإهمال واغفال مبدأ التنمية يجب ان يذهبا الى غير رجعة لأن الواقع الحقيقي هو مسؤولية رسمية وشراكة مدنية | اللواء ابراهيم من بعلبك: المطلوب مبادرة إلى المصالحات الأهلية لإسقاط الثأر الذي يستجلب الدم والعنف والإحتكام إلى القانون بوصفه ضامناً للإستقرار | اللواء ابراهيم من بعلبك: واثقون من ان نجاح الخطة الامنية التي تشارك فيها المديرية العامة للامن العام بفعالية سيوفر ظروفه اهل البقاع وابناؤه | الرئيس عون استقبل سفيرة الاكوادور لدى قطر السفيرة ايفون عبد الباقي بحضور القنصل العام الفخري للاكوادور في لبنان كرم ضومط | زعيتر خلال افتتاح مبنى الأمن العام في بعلبك: مسؤولية أمن المواطنين وازدهار حياتهم تعود للدولة الراعية لجميع أبنائها |

تقرير مراقبة الانتخابات النيابية للّبنانيين المقيمين في الكويت

التقارير - السبت 08 تشرين الثاني 2014 - 10:54 -

نظم مرسوم دعوة الهيئات الناخبة رقم 321 الصادر في 19 آب 2014 عمليّة اقتراع المغتربين في بلدين اثنين وهما الكويت واستراليا وفي دوائر محدّدة وهي :
• يوم الجمعة الواقع في 7 تشرين 2014 بالنسبة للمقيمين المسجّلين في الكويت.
• ويوم الاحد الواقع في 9 تشرين الثاني بالنسبة للمقيمين المسجّلين في استراليا )سيدني/ ملبورن(.
فعلى الرغم من قيام المجلس النيابي بالتصويت على قانون الغاء كامل لدورة الانتخابات للعام 2013 من خلال تمديده غير الدستوري لولايته للمرة الثانية حتى حزيران 2017، الا أن هذا الأمر لا يعني ايقاف عملية الانتخابات في الكويت او في استراليا. فكما هو معلوم، القوانين لا تصبح نافذة الا بعد توقيعها من قبل رئيس الجمهورية، او من مجلس الوزراء في حال خلو الرئاسة، ومن ثم بعد نشرها في الجريدة الرسمية. وبالنظر الى كون القانون المعجّل المكرّر الذي جرى التصويت عليه بتاريخ 5 تشرين الثاني 2014، وبما ان عددا من الوزراء قد اعلنوا انهم لن يوقعوا عليه، وبما ان الدستور قد نصّ في المادّة 56 ان القوانين التي يتخذ المجلس قراراً بوجوب استعجال إصدارها، فيجب عليه أن يصدرها خلال خمسة أيام ويطلب نشرها، وبما ان القانون لن يصدر ولن ينشر قبل يوم الثلاثاء 11 تشرين الثاني 2014، فانّ ذلك يعني ان انتخابات الكويت واستراليا لا زالتا قائمة وواجب حدوثهما.
بالنسبة للتحضير للعملية الانتخابية :
ورغم صدور مرسوم دعوة الهيئات الناخبة منذ اكثر من شهرين فقد تأخّرت وزارة الخارجية بارسال كتاب لوزارة الداخلية لتأمين التجهيزات اللازمة للمراكز في الكويت واستراليا ولم يصل كتاب الخارجية الى قلم الداخلية الا يوم الاثنين الماضي في 3 تشرين الثاني 2014. وبما ان الثلثاء كان يوم ذكرى عاشوراء فقد ارسلت وزارة الداخلية تجهيزات القلم الى وزارة الخارجية يوم الاربعاء صباحا. كما أنه وبحسب مديرية المغتربين، قامت وزارة الخارجية بارسال التجهيزات الى السفارة اللبنانية في الكويت عبر البريد السريع يوم الخميس الواقع في 6 تشرين الثاني أي قبل يوم واحد من يوم الاقتراع في الكويت. وبسبب هذا التأخير لم تصل تلك التجهيزات الى السفارة في التوقيت المطلوب. ورغم ذلك فقد أمّنت السفارة اللوجيستيات الاساسية الممكنة كالعازل والمغلفات والاوراق ولوائح الشطب للتمكن من اجراء العملية الانتخابية.
بالنسبة لتفاصيل العملية الانتخابية :
في حضور مراقب للجمعية، فتحت السفارة اللبنانية في الكويت ابوابها لاستقبال 211 ناخب وناخبة من اللبنايين المسجلين للاقتراع لديها لدائرة مرجعيون - حاصبيا من الساعة 9 وحتى الساعة 5 من بعد الظهر. لقد قدم الى السفارة ناخبين اثنين فقط اتيا الى المركز للاقتراع احدهم من دائرة حاصبيا - مرجعيون فتمكّن من الادلاء بصوته والآخر من كسروان فلم يتمكّن من الاقتراع لان هذه الدائرة لم يفتح لها قلم اقتراع. وقد نظّمت هيئة القلم في السفارة محضرا بالعملية الانتخابية وسترسله مرفقا بقسيمة الاقتراع الى بيروت.