hit counter script

أخبار محليّة

باسيل من مرجعيون: لن نسمح بممرات أمنية ولا ان يتحول لبنان الى منطقة ارهابية

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 11:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في اطار جولته الجنوبية، منطقة مرجعيون حيث التقى فاعلياتها في بلدة ابل السقي، وكان في استقباله قائمقام حاصبيا وليد الغفير وممثلون لنواب المنطقة والأحزاب ورؤساء بلديات قضاءي مرجعيون وحاصبيا وفاعليات دينية وحشد من ابناء المنطقة.

بعد كلمة ترحيبية، قال باسيل: "اسرائيل وحدتنا ضدها. تصرفاتها خارج عن اي قانون دولي، وسمعنا بالأمس كيف أن نتانياهو يحرض ضد مقدساتنا. اسرائيل تغذي الفتنة وتشجع قيام دويلات، والشرق يفرغ من مكوناته. نرى ان اسرائيل تلتقي مع الحركات التكفيرية، ولكن حذار ان يلتقيا على ارض لبنان. يجب ان نقطع رأس الارهاب اينما طل كما فعلنا بعرسال والشمال. نستشعر الخطر في كل لبنان ولكن نثق بأهلنا الواعين لأن الارهاب ليس له صديق ولا حليف. نسمع عن مشاريع في بعض المناطق تتحدث عن ممرات آمنة وعازلة. نحن نريد لبنان منطقة هادئة لأهله، ولن نسمح بمثل هذه المشاريع أن تنفذ. لن نسمح بممرات أمنية لا من سوريا الى لبنان ولا من لبنان الى سوريا، لن نسمح بأن يتحول لبنان الى منطقة ارهابية. انا مطمئن لقدرة لبنان على مواجهة الاهاب، ولكن متخوف من عامل الوقت الذي ارخى بثقله على الوضع الاقتصادي والامني والسياسي".

واضاف: "كل منا جرب مشروعه، الغاء الآخر أصبح وراءنا وكلنا بحاجة لبعضنا البعض وجمال لبنان ان نكون سويا. الخلاف بالسياسة مشروع ولكن من المهم ان نستخلص العبر من الحرب الماضية كي لا نعود اليها". وحيا الجيش الذي يحافظ على الامن والاستقرار، وقال: "في طرابلس حيث الجيش في مقدمة المعركة وقد دفع شهداء كثر لكن ابناء المنطقة رافضون للارهاب".

وانتقد باسيل من يحاول ابتزاز لبنان تحت عناوين الانسانية، وقال: "اذا حمينا انفسنا من الوجود السوري نتعرض للابتزاز، في بلد وصلت نسبة النزوح فيه الى 110 بالكلم المربع، فهل من بلد في العالم تحمل هذا العدد؟ يحاول البعض اخضاعنا له من ارهابيين ومجتمع دولي وكل بمفهومه وعلى طريقته، ولكن علينا مواجهة كل ذلك بوحدتنا".

ورد باسيل على اسئلة الحضور وسئل عن انتخاب رئيس للجمهورية فقال: "بالنسبة لموضوع الرئاسة، اي موضوع سياسي يجب ان يكون على قاعدة الشراكة بين بعضنا البعض كما في حال الزواج، كي لا نقع عن كل استحقاق. يجب حل هذه المسألة عبر العملية الديموقراطية او الدستور وليس عبر التسويات".

كما وعد بمتابعة قضية بعض ابناء المنطقة التي لا تزال تلاحقهم امور قانونية منذ ما قبل العام 2000.

ولاحقا، انتقل باسيل الى بلدة القليعة حيث التقى كاهن الرعية الخوري منصور الحكيم وعددا من ابناء البلدة.
 

  • شارك الخبر