hit counter script

أخبار محليّة

حزب الله وأمل أحيا مجالس عاشورائية في بلدات جنوبية

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤ - 11:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تتواصل المراسم العاشورائية التي تقام في مدن وبلدات وقرى الجنوب، ففي مدينة صور أقام "حزب الله" المجلس العاشورائي المركزي في خيمة عاشوراء في المدينة في حضور رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد ومسؤول منطقة الجنوب الأولى في الحزب أحمد صفي الدين إلى جانب عدد من علماء الدين من مختلف الطوائف وفاعليات وشخصيات بلدية واختيارية وثقافية واجتماعية وحشد من الأهالي.

بعد آيات من القرآن، ألقى رعد كلمة شدد فيها على "وجوب أن يكون المبتغى والهدف والغاية هو الوصول إلى رضا الله وهو الأمر الذي لا ينال إلا بالإستقامة والإيمان وحسن الخلق والعمل الصالح وحسن التعاطي مع الآخرين والإستعداد للدفاع عن الحق والذود عن المظلومين والمقهورين وإقامة العدل وتصويب الأمور، وهذه الأمور جميعها قد جسّدها سيد الشهداء الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب".

وتلا الشيخ خير الدين شريف السيرة الحسينية لتقام بعدها لطمية حسينية.

وفي بلدة قانا، أقام الحزب المجلس العاشورائي في حسينية البلدة في حضور عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور حسن فضل الله إلى جانب عدد من العلماء وفاعليات وشخصيات وحشد من الأهالي.
وألقى فضل الله كلمة أكد فيها أن "موقف الإمام الحسين الذي اتخذه كان لإدراكه أن الانحراف إذا وصل إلى مستوى أصبح يهدد جوهر الدين لا تنفع معه الخطابات والبيانات والتوضيحات والكتب بل يحتاج إلى موقف حاسم، وهذا الموقف يشخصه من كانوا أولياء علينا وفي موقع القيادة وهم أئمة أهل البيت في مدرستنا، وواحدة من مميزات مدرسة أهل البيت أنها لم تترك لنا فراغا فتتالوا الأئمة إماما تلو الآخر في كل الظروف والمحطات التي يمكن أن نمر بها كشيعة لهم على مر الزمن".

وفي الختام تلا السيرة الحسينية السيد حسين مرتضى.

أما في بلدة الخيام فأقام الحزب وحركة "أمل" المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة ف يحضور عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور علي فياض الذي ألقى كلمة قال فيها: "نحيي هذه المناسبة عاما بعد عام بكثير من التجدد والتألق والثبات، وربما هذه واحدة من كرامات عاشوراء، وهذا الحدث الذي نحييه وكأنه حدث البارحة، وربما ليس هناك من حدث أو مناسبة مماثلة في كل الحضارات وعند كل الأمم تمتلك هذا المستوى من الحضور العاطفي والإنساني والعقائدي الراسخ على الرغم من مرور كل هذه القرون والسنوات الطويلة".

وفي الختام تليت السيرة الحسينية.

وفي بلدة حاريص أقام الحزب والحركة المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة في حضور عضو الكتلة النائب السيد نواف الموسوي الذي قال: "في إحياء ذكرى عاشوراء نؤدي واجبنا الإنساني والأخلاقي والشرعي والعرفي والعقلاني وفاء لمن بذل كل ما لديه وخرج هو وأهله من أجل أن يبقى دين محمد دينا مستقيما وطلبا للاصلاح فيه ولكي لا يطرأ عليه الإنحراف والتشويه".

وفي الختام تليت السيرة الحسينية.

وفي منطقة الحوش الجنوبية أقام الحزب المجلس العاشورائي في قاعة مجمع الإمام علي في حضور صفي الدين الذي أكد في كلمة أن "عاشوراء ليست قضية من الماضي ونحن إذ نحيي ذكراها فنحن لسنا قوما ماضويين ونحب أن نعيش مع آلام وأحزان الماضي بل إننا نصر في كل احياء عاشورائي أن يكون هذا الإحياء في إطار الوعي والمعرفة والعقل والتدبر والبصيرة وبنفس الوقت إحياء للقلوب والمشاعر والوجدانيات ونعيش القيم التي قاتل من أجلها الإمام الحسين واستشهد في سبيلها، وإذا أردنا أن نحيي ذكرى عاشوراء إحياء واعيا فعلينا أن نتطلع إلى تلك العناصر التي أوجدت عاشوراء وكربلاء وأن ننتبه جيدا من أن نقع فيها بلحظة من اللحظات على صعيد الأفراد أو المجتمع وتكون خسارة الدنيا والآخرة".

وفي الختام تلا السيرة الحسينية الشيخ نصري نصار.

وفي بلدة كفركلا أقام الحزب والحركة المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة في حضور رئيس أبرشية صور للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج الذي ألقى كلمة قال فيها: "إن اللوعة على فقد الإمام الحسين والحرقة على سبي الأولاد يخلق فينا تمسكا وإصرارا على الوقوف دوما مع الحق وإيمانا لا يتزعزع بقدسية العائلة وبدفء المحبة الذي لا يعوض، فمع الإمام الحسين يزهر الحزن نجوى ودعاء وتغسل الدمعة الحقد والكراهية".

وفي الختام تليت السيرة الحسينية.

كذلك أقام الحزب والحركة المجلس العاشورائي المشترك في قرى وبلدات قبريخا والصوانة وتولين في حسينية البلدة، وتلا السيرة الحسينية في بلدتي قبريخا وتوين السيد حجازي حجازي وفي بلدة الصوانة السيد علي خلف في حضور عدد من العلماء وفاعليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وفي بلدة دير قانون النهر أقام الحزب المجلس العاشورائي في حسينية شهداء البلدة في حضور عدد من العلماء وفاعليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وبعد تلاوة السيرة الحسينية أقيمت حلقة لطم.

أما في بلدة زبقين فأقام الحزب والحركة المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة في حضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وفي بلدة بافليه أقام الحزب والحركة المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة في حضور عدد من العلماء وحشد من الأهالي، وتلا السيرة الحسينية السيد نادر نصار قبل ان تقام لطمية حسينية حاشدة، واقام الحزب مجلس لطم ضخم في ساحة البلدة.

أما في بلدة محرونة فأقام الحزب والحركة المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدة بحضور عدد من العلماء وشخصيات وحشد من الأهالي، وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم تليت السيرة الحسينية.

وأحيت مفوضية جبل عامل في كشافة الإمام المهدي في مدن وقرى الجنوب المجالس العاشورائية، ففي بلدة الطيبة الجنوبية أقيم مجلس عزاء حسيني للفتية والفتيات الكشفيين، وتضمن المجلس تلاوة قصة عاشورائية حاكت سيرة الإمام الحسين، وفي الختام أقيمت لطمية حسينية تخللتها نداءات عاشورائية تلبية لأبي عبدالله الحسين.

وفي بلدة تولين أقيم المجلس العاشورائي للكشفيين، حيث تليت السيرة الحسينية واختتم المجلس بطلمية حسينية.

وفي حولا أقيم المجلس العاشورائي للكشفيين في حسينية البلدة حيث أقيم مجلس عزاء حسيني وبانوراما عاشورائية جسد مجسماتها مسيرة الحسين وزينب بأسلوب فني ممنهج.

أما في بلدة الخيام فأقيم المجلس العاشورائي للكشفيين، وتليت السيرة الحسينية ليقام بعدها مرسم عاشورائي ورسم الكشفيون أنامل الزينبيات ما سكن قلوبهم من حب وعشق للحسين، وأقيم مشهد تمثيلي ربط بين شهداء كربلاء وشهدائنا اليوم.

وفي بلدة العديسة أقيم مجلس عزاء حسيني تلته لطمية حسينية.

وفي بلدة كفركلا عبرت الكشفيات عن حبهن وولائهن لسيد الشهداء عبر بصمة طبعت على لوحة المبايعات للامام، ليطلقن بعدها بالونات في الهواء كتب عليها "هيهات"، وحتى لا تغيب المشاهد الكربلائية عن أذهان وقلوب الكشفيات تم تجسيد مشهد مسرحي حكى موقف من مواقف كربلاء.

وختام المجالس كان في بلدة ميس الجبل حيث أقيم مجلس عزاء حسيني تلته لطمية حسينية.
 

  • شارك الخبر