hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

إتفاقية تعاون بين ال AUT والأكاديمية العربية للعلوم

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 17:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 وقعت رئيسة الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا AUT في الفيدار غادة حنين ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اللواء إسماعيل عبد الغفار، إتفاقية تعاون تقضي بتبادل الخبرات والأساتذة والطلاب في المجالات اللوجستية والنقل البحري وإدارة الأعمال وإلاعلام ، كما تقضي بإنشاء برنامج دراسات عليا مشترك في اللوجستية.

واقيم حفل التوقيع في حرم ال AUT برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ممثلا برئيسة المنطقة التربوية فيرا زيتوني، حضره ايضاالنواب نعمة الله ابي نصر ممثلا رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون، وليد الخوري وسامي الجميل ممثلا بفرنسوا خوري، مدير عام وزارة النقل عبد الحفيظ القيسي، راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، رئيس المجلس الثقافي انطوان رعد، عضو المكتب السياسي الكتائبي شاكر سلامة، رئيس اقليم جبيل الكتائبي روكز زغيب، روؤساء بلديات جبيل والفيدار وحالات وفاعليات تربوية وإقتصادية وحشد من الطلاب والأساتذة .

القى كلمة الترحيب نائب رئيس الجامعة مرسال حنين مشيراالى "أهمية قطاع النقل في الإقتصاد العالمي والمحلي مستندا الى أرقام وإحصائيات تدل على أهمية الإستثمارات في هذا القطاع ووسع فرص العمل لطلاب الجامعات المتخصصين في إدارة النقل". كاشفا "عن المشاريع التي تعدها مديرية النقل في وزارة النقل والأشغال العامة لتفعيل قطاع اللوجستية في لبنان".

والقت حنين كلمة ركزت فيها على "عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين لبنان ومصر عموما وبين جبيل والإسكندرية خصوصا"، معبرة عن "تفاؤلها بأن التعاون الثقافي والتربوي والإهتمام بتربية رفيعة المستوى هي أفضل وسيلة لمحاربة الحركات الأصولية وقوى الشر التي تهدد المنطقة.

وأشارت الى "أهمية التعاون مع مصر في مجال النقل البحري نظرا للخبرة الواسعة لدى السلطات المصرية المعنية بإدارة قناة السويس وشددت على أهمية تكنولوجيا المعلومات في تطوير قطاع النقل واللوجستية وهو إختصاص تتميز فيه جامعة AUT".

بعد عرض فيلم وثائقي عن دور الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وأهميتها على المستوين العربي والعالمي، القى عبد الغفار كلمة شدد فيها على "الدور الذي تلعبه الأكاديمية في تنمية النقل البحري واللوجستية، تنفيذا للمهام الموكلة اليها من جامعة الدول العربية، كما ثمن التعاون مع جامعة AUT بتحضير كوادر متخصصة في اللوجستية والنقل البحري".

ونوهت ممثلة وزير التربية "بمضمون الاتفاقية وأهميتها وايجابيتها ولا سيما لجهة لبنان بلد العلم والثقافة والتطور والانفتاح على كل شكل من أشكال التطور في الوطن العربي والعالم كله"، مشيرة الى "ان هذا النهج الذي يتبعه لبنان لن يتغير بالرغم من كل الظروف المحيطة به ".

واوضحت ان "الفيلم الوثائقي الذي تم عرضه، يدل على ان العالم العربي يضم جامعات مشهود لها بمستواها العالي"، واكدت "تشجيع وزارة التربية لهذا التعاون القائم بين جامعة AUT والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا المثمر، على صعيد الطلاب اللبنانيين والعرب وتوفير فرص عمل جديدة، لان من المهم ان ندرك حاجة سوق العمل الى الاختصاصات، بحيث نضع حدا لهجرة الادمغة اللبنانية الى الخارج". وهنأت جامعة AUT باسم الوزير بوصعب على هذه المبادرة.  

  • شارك الخبر