hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

التجمع الديموقراطي: لتنظيف بحر صيدا من النفايات الطبية

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 دعت لجنة البيئة في فرع صيدا في "التجمع الوطني الديموقراطي" في لبنان، الى "تنظيف بحر صيدا من النفايات الطبية التي ترسبت فيه، بعد التخلص من جبل النفايات البري، بحيث تحول قاع البحر الى مكب بعد سقوط مئات الاطنان من النفايات فيه".

وكانت نقابة الغواصين المحترفين قامت بجولة بحرية لانتشال النفايات البلاستيكية، ومنهاالطبية الملوثة والحاملة لخطر العدوى من البحر الصيداوي. وتقدر هذه النفايات بحوالي 6 امتار مكعبة، وهي كمية كبيرة، تحوي اكياس مصل مع انابيبها، صور اشعة، اكياس دم، اكياس دم لغسيل الكلى، قطرات، اكياس بول، قفازات، اقنعة وفوطا صحية وغيرها.

واشارت اللجنة الى ان "وصول النفايات الى البحر، سببه الامواج و الانهيارات السابقة في مكب النفايات البري الاساسي". وحذر من "الآثار الضارة لتلك النفايات، على البيئة البحرية وخصوصا الاسماك و الحيوانات البحرية كالسلاحف"، ولفتت الى ان "جرف البحر بطريقة غير بيئية، ادى الى تسرب كمية كبيرة منها الى البحر، من دون فرز واعادة تدوير كما تقتضي الاصول والمتطلبات والشروط الصحية، للتخلص السليم من محتويات المكب".

ودعت وزارتي البيئة والصحة الى "تشكيل لجنة تحقيق، حول هذا التلوث البيئي الخطير للبحر الصيداوي، و تنظيفه من النفايات الطبية ، حفاظا على الحياة الطبيعية للحيوانات البحرية فيه".
 

  • شارك الخبر