hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مهارات: طلب وزير العدل حجب مواقع الكترونية مخالف للقانون

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأت مؤسسة "مهارات" في قرار وزير العدل اشرف ريفي حجب مواقع الكترونية بسبب المخدرات الرقمية، "مخالفات قانونية من شأنها ان تهدد حرية الانترت وتداول المعلومات في لبنان. فقد اعتبر وزير العدل هذا النوع من النغمات الصوتية الرقمية نوعا من المخدرات خلافا لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف رقم 673 تاريخ 16/3/1998 والذي لا ينص على مثل هذا النوع من المخدر او المؤثرات العقلية".

واعتبرت أن "قرار اعتبار هذا المنتج الرقمي نوعا من المخدرات يخالف نصوص المعاهدات الدولية والاتفاقات حول المخدرات وانواعها ومكافحتها، والتي يلتزمها لبنان، والتي لا تنص على مصطلح المخدرات الرقمية وتعريفها وحظرها".

وأكدت أن "دور وزير العدل في هذا الخصوص هو طرح المسألة امام المجلس الوطني لمكافحة المخدرات المؤلف من ثماني وزارات من بينها وزارة العدل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، والذي يمكن ان يدعو الى جلساته نقيبي الأطباء والصيادلة، إضافة الى جمعيات مدنية متخصصة في حقل مكافحة المخدرات لمناقشة القضية بشكل علمي وقانوني غير متسرع".

وختمت: "إن طلب وزير العدل من النيابة العامة التمييزية حجب المواقع الألكترونية التي تروج لمثل هذه الخدمات، مخالف لمبادئ حرية الانترنت وحرية الاشخاص في اختيار ما يشاهدون ويقرأون او يسمعون، دون تدخل او رقابة مسبقة من السلطة، وعلى القضاء ألا يحجب أي موقع إلا بحكم قضائي نهائي، وثبوت ان المواد التي يروج لها من شأنها ان تؤثر على الصحة النفسية او العقلية للأطفال، وهي محظورة دوليا وفقا لأحكام المعاهدات والاتفاقيات الدولية".
 

  • شارك الخبر