hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

البلدات الجنوبية واصلت المراسم العاشورائية

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 11:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تتواصل المراسم العاشورائية التي تقام في مدن وبلدات وقرى الجنوب. ففي مدينة صور، أقام "حزب الله" المجلس العاشورائي المركزي في خيمة عاشوراء في المدينة، في حضور مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني إلى جانب عدد من علماء الدين من مختلف الطوائف الدينية وفعاليات وشخصيات بلدية واختيارية وثقافية واجتماعية وحشد من الأهالي.

بعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ألقى الشيخ حبال كلمة أكد فيها أن "السنة والشيعة أخوة ولو أوقع الشيطان في ما بينهما في بعض الأوقات ولكنهما يؤمنان بإله واحد وكتاب واحد ونبي واحد ويتوجهان إلى قبلة واحدة، كما أن الصوم والحج والصلاة والزكاة عندهما واحدة. وكلاهما يتوجهان إلى الله بحب رسوله وأهل بيته، حيث أنه لا كرامة لمسلم لا يحب أهل بيت رسول الله أو لا ينظر بقدسية إليهم".

ولفت الى أن الإمام الحسين كان بين أمرين، إما أن يحقق الإصلاح المرتجى وإما أن تكون الشهادة في سبيل ذلك الإصلاح، وهو يعمل وغالب ظنه أنه ينال الشهادة في ذلك الطريق، مشيرا إلى أن الإمام أحمد قد روى في مسنده وهو فقيه وعليم عند أهل السنة عن ام سلمة أم المؤمنين أن ملك المطر جاء إلى رسول الله زائرا، فدخل عليهم الحسين وكان صغيرا فقال له ملك المطر أتحب حسينا يا رسول الله، قال ولله أحبه، فقال إعلم يا رسول الله أن أمتك ستقتله، فالنبي دعاؤه لا يرد لو رفع يديه ودعا أن يصرف ذلك الأمر عن حسين لستجاب دعاؤه، ولكن رسول الله يعلم أن شهادة الحسين هي نجاة للأمة الإسلامية، وأن موقف الحسين وموقعة الطف وكربلاء فيها إيقاظ للأمة الإسلامية، فقد روى المفسرون أن نجاة نوح والمؤمنين معه كان في يوم عاشوراء، وروى المحدثون أن نجاة موسى ومن معه من المؤمنين كان في يوم عاشوراء، وروى المؤرخون ان نجاة المسلمين بموقف الحسين كان في يوم عاشوراء".

وفي الختام، تلا الشيخ خير الدين شريف السيرة الحسينية لتقام بعدها لطمية حسينية.

وفي منطقة الحوش الجنوبية، أقام "حزب الله" المجلس العاشورائي في قاعة مجمع الإمام علي في حضور عضو المجلس المركزي في الحزب الشيخ حسن بغدادي إلى جانب عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وبعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ألقى الشيخ بغدادي كلمة أوضح فيها أن سبب قول الإمام الحسين ليزيد أن مثلي لا يبايع مثلك، لأن يزيد رجل فاسد وفاسق وفاجر وقاتل للنفس المحترمة"، مشيرا إلى أن الشروط التي تحدث عنها الإمام الحسين لخليفة المسلمين ولخليفة رسول الله لا تنطبق على يزيد ابن معاوية، ولذلك أبو حنيفة أو مالك ابن أنس وبقية المذاهب جاءت من بعد الإمام جعفر الصادق عندما كان في الكوفة حيث تخرج على يديه أكثر من أربعة آلاف طالب وعالم، وكل منهم يقول حدثني جعفر ابن محمد.

وقال: "إن عاشوراء بالمعنى الإنساني والإسلامي هي لجميع المسلمين بل أكثر من ذلك تصلح لأن تكون العنوان الجامع لوحدة المسلمين".

وفي الختام، تلا السيرة الحسينية العطرة الشيخ نصري نصار.

وكذلك واصل "حزب الله" إقامة المجالس العاشورائية في مدينة بنت جبيل، حيث أقيم مجلس عزاء حسيني للقارئ السيد اسماعيل حجازي في "مجمع أهل البيت"، في حضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وفي بلدة قانا، واصل الحزب إقامته للمجالس العاشورائية في حسينية البلدة، حيث أقيم مجلس عزاء للقارئ السيد حسين مرتضى، في حضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وفي بلدتي رشكنانيه والرماديه، أقام "حزب الله" وحركة "أمل" المجلس العاشورائي المشترك في حسينية البلدتين، حيث تلا السيرة الحسينية في بلدة رشكنانيه القارئ الشيخ حسين درويش وفي بلدة الرمادية القارئ الشيخ علي محيدلي في حضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وكذلك أقام الحزب والحركة المجلس العاشورائي في حسينية بلدة ديرعامص، في حضور عدد من العلماء وفعاليات وشخصيات وحشد من الأهالي، وقد ألقى إمام البلدة الشيخ سامي عبود كلمة تحدث فيها عن المعاني الحقيقية لعاشوراء وعن أهميتها وارتباطها بواقعنا الحالي.

وفي الختام تلا السيرة الحسينية القارئ علي حماده.

وفي قرى فرون، الغندورية، صريفا، أرزون، ديركيفا، تبنين، عيترون، عيناثا، الطيري، حداثا، النفاخية، الشهابية، يانوح، البازورية، مجدلزون، زبقين أقيم المجلس العاشورائي في الحسينيات والباحات، لتقام بعده اللطمية الحسينية، وعلى جري العادة تقام الولائم عن روح أبي عبد الله الحسين بعد المجلس مباشرة لتوزع على المشاركين.

كما أحيت مفوضية جبل عامل في كشافة الإمام المهدي في مدن وقرى الجنوب المجالس العاشورائية. ففي منطقة الحوش، أقيم مجلس عزاء حسيني للفتية الكشفيين، تلاه قصة عاشورائية حاكت سيرة الإمام الحسين، وفي الختام أقيمت لطمية حسينية تخللها نداءات عاشورائية.

وفي بلدة الرمادية أقيم المجلس العاشورائي للكشفيين، حيث تليت السيرة الحسينية وأقيمت مسرحية وبانوراما عاشورائية جسدت وقعة كربلاء، اضافة الى عروض السلايد التي تروي القصص العاشورائية وواقعة الطف.

وفي مدينة بنت جبيل، أقيم المجلس العاشورائي للكشفيين في حسينية البلدة، حيث أقيم مجلس عزاء حسيني، ومن ثم أقيمت مسرحية عاشورائية حاكت موقف من مواقف كربلاء تلاها لطمية.

وختام المجالس كان في منطقة القائم - مفرق العباسية، حيث أقيم مجلس عزاء حسيني ومسابقات وتوزيع جزائز، واختتم المجلس بلطمية حسينية.
 

  • شارك الخبر