hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

إطلاق كتاب وجائزة محمود كحيل في فيلا عوده برعاية معتزّ ورادا الصوّاف

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 11:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دعت كل من "مؤسسة محمود كحيل" و"بشر العظم" و"معتز ورادا الصواف" إلى حفل إستقبال في فيلا عوده لإطلاق كتاب "محمود كحيل" وللإعلان عن إحداث جائزة "محمود كحيل السنوية". تخلّل الحفل كلمة لرئيس الجامعة الأميركية، الدكتور بيتر دورمان، قدّم فيها الجائزة وأثنى على دورالجامعة في احتضانها.
تصدر "مؤسسة محمود كحيل" كتاب "هكذا رسم كحيل"، إحياءً لذكرى الراحل محمود كحيل، رسّام الكاريكاتير السياسي البارزعربياً وعالمياً، واحتفالاً بأعمالهِ التي أنتجها خلال مسيرته طوال 5 عقود، بين 1956 و 2003 .
يضم الكتاب مجموعة مختارة من أعمال كحيل، صدرت بين 1980 و 2000 . وتوزّعت على ستة أبواب، هي: لبنان، الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الحرمان، شؤون دولية، العالم العربي وآخرها حرية التعبير والصحافة.
ويقترن إصدار الكتاب بمشروع ثقافي وفني يمتد على مساحة الوطن العربي، ويتضمن جائزة" محمود كحيل" التعليمية والسنوية للمتميّزين، تُطلقها " مبادرة معتز ورادا الصوّاف للكومكس العربي" برعاية المبادرة التي تحتضنها الجامعة الأميركية في بيروت لدراسة وتشجيع الكوميكس العربي وإجراء أبحاث عنها، والسيّد معتزالصوّاف تخرج في الهندسة المعمارية من الجامعة الأميركية في العام 1974 ، وهو عضو حالي في مجلس أمنائها، ويشغل منصب عضو في المجلس التنفيذي لمجموعة بن لادن السعودية، كما أنه رسام هاوٍ للكاريكاتير، ويؤمن السيد الصوّاف أن للكومكس والكاريكاتير أثراً دائماً في المجتمع والرأي العام، وبأن الجامعة الأميركية في بيروت هي مكان مناسب لإطلاق هكذا مركز للدراسات.
هذا وتدعو مبادرة الصوّاف فناني الغرافيك في العالم العربي إلى المشاركة من خلال تقديم أعمالهم عن الفئات التالية: الكاريكاتير السياسي والقصص المصوّرة والشرائط المصوّرة والرسوم الغرافيكية ورسوم قصص الأطفال. ويحصل الفائز المتميّز في كل فئة على " جائزة محمود كحيل " الرفيعة ، إضافة الى مكافأة مالية مهمة.
تتألف لجنة التحكيم من محترفين بارزين في المجال الأكاديمي ومجالات الصحافة والفن الغرافيكي، في العالم العربي، فضلاً عن ضيوف مرموقين من بين المشاركين في برامج عالمية للجوائز الفنية. يُشار إلى أن مكتبة الجامعة الأميركية تضم نحو 250 كتاباً انكليزياً و 50 كتاباً عربياً عن الكومكس، فضلاً عن مجلات الكومكس العربية مثل لولو الصغيرة وتان تان وأحمد وسمندل وسندباد وتوك توك. وتوفّرالجامعة عدداً من المناهج والمقررات في الكومكس، عبر قسم العمارة والغرافيك في كلية الهندسة والعمارة.


نبذة عن رسّام الكاريكاتير محمود كحيل
من أبرز فناني الكاريكاتير السياسي في العالم العربي . ولد في 13 تموز / يوليو 1936 في مدينة الأسكلة أو الميناء في طرابلس، شمال لبنان. تلقى علومه الابتدائية والثانوية في المدرسة الإنجيلية للبنات والبنين ودرس في الجامعة الأميركية في بيروت.
يشهد زملاؤه في المدرسة على سمات مبكرة لديه كرسام مبدع. ونمّت أعماله الأولى عن توازن بالفطرة بين طُرف الفنان ومهارته ومعرفته بموضوع لوحته. وعُرف لشغفه في تصميم كرّاسات تضم تراكيب صور ونصوص، على غرار المجلات.
وفي بيروت، انطلق إلى سوق العمل كمصمم فني لدى صحف ومجلات عدة تصدر باللغة العربية واللغة الإنكليزية. ثم صقل مَلَكَته في الكاريكاتير السياسي، وطوّر أسلوباً خاصاً في التعبير بخطوط صامتة لم يدعمه بنص. وظهرت أعماله في مطبوعات كثيرة، لبنانية وعربية وعالمية. واحتفظ بعدد منها زعماءعرب وغربيون.
استقر أخيراً في لندن، حيث شارك في تأسيس صحيفة "الشرق الأوسط" وشغل وظيفة رسامها
الكاريكاتيري ، كما أنجز اخراج الجريدة في إطلالتها الاولى ثم في عمليات التطوير المتوالية كما انه صمم إخراج مجلة " المجلة " و"سيدتي " والشرق الأوسط.
توفي محمود كحيل في 11 شباط / فبراير 2003 ، تاركاً وراءه إرثاً غنياً من لوحات مبهرة نقلت تاريخا إنسانياً بالخطوط ومن دون تعليق ، تاريخاً تحسبه يعيد نفسه.
 

  • شارك الخبر