hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

درويش لطلاب الكلية الشرقية : كل واحد منكم سيكون صانعا للتاريخ

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 11:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداسا احتفاليا في كنيسة سيدة البشارة في الكلية الشرقية في زحلة بمناسبة بدء العام الدراسي، عاونه فيه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، رئيس الكلية الشرقية الأب سابا سعد والأب جاورجيوس شبوع، بحضور طلاب الصفوف الثانوية، مدير القسم الثانوي الأستاذ خليل المر، رئيسة مجلس الأهل السيدة كارولين معلوف سعادة والهيئة التعليمية.

بعد الإنجيل المقدس القى رئيس الكلية الشرقية الأب سابا سعد كلمة شكر فيها المطران درويش على حضوره ومباركته بداية العام الدراسي

والقى المطران درويش عظة توجه فيها الى الطلاب داعيا اياهم الى التأمل في كلمة الرب ووضع الطاقات التي منحهم اياها في خدمة الكنيسة ومما قال :"أنا سعيد دائما أن آتي لأصلي معكم وأزور الكلية الشرقية. هذا القداس في بداية السنة الدراسية والذي تأجل مرارا بسبب سفري خارج لبنان، هو قداس الروح القدس، نطلب منه أن يعطينا النعمة والموهبة والقدرة لنمضي هذا العام بنجاح. نصلي اليوم للروح القدس من اجل المدرسة والإدارة وكل الهيئة التعليمية، ونصلي لبعضنا البعض لكي يكون لدينا جوا أخويا، فالذي يحب الحياة عليه أن ينسى الشر ويعمل الخير من اجل السلام."

أضاف :"عليناأن نتذكر تاريخ الكلية الشرقية في ماضيها وحاضرها ومستقبلها. تاريخ الكلية الشرقية تاريخ عريق جدا، فالشرقية خرجت عمالقة في الأدب والشعر والعلم وتعرفون الكثيرين منهم، وتعرفون ان القادة في لبنان وزحلة تخرجوا من الكلية الشرقية، وهذا ما يرتب عليكم مسؤولية كبيرة. انتم سلالة أشخاص نجحوا في الشرقية وأبدعوا وكانوا مثالا لغيرهم، لذلك اليوم أن نعي أن المسؤولية كبيرة، من يدخل الشرقية عليه أن يعرف انه يحمل ارثا كبيرا جدا من التاريخ، وهو مسؤول عن صنع التاريخ الحديث، لذلك على كل واحد منكم أن يعي أنه سيكون صانعا للتاريخ الحالي والمستقبلي، وغدا عند تخرجكم من الشرقية ومن الجامعات سيشار اليكم بأنكم خريجوا الشرقية."

وتابع :" هدف قداسنا اليوم هو وضع تاريخ الكلية الشرقية الماضي والحاضر والمستقبلي بين ايديكم وبين ايدي يسوع المسيح لكي يكون تاريخنا تاريخ الروحانية التي تميزت بها دائما الكلية الشرقية. والهدف الثاني من القداس هو التأمل في كلمة الرب، من يريد أن ينجح في حياته عليه أن يضع كلمة الرب في اولوياته، وأنا كمسيحي لا استطيع أن افصل حياتي عن كلمة الرب، فكلمة يسوع اصبحت ملازمة لحياتي، اصبحت جزءا مني، والقديس بولس يقول "البسوا المسيح " اي اننا اصبحنا مع المسيح واحدا، والرب الذي منحنا طاقات ومواهب يطلب منا ان نتشاركها مع الآخرين. مثل الوزنات في الإنجيل هدفه أن يدخلنا في شراكة مع الرب ومع الآخرين، والقديس بولس حول هذه الوزنات الى الى جسد واحد، اذا نحن جميعا جسد المسيح الواحد، ولا نكون جسدا واحدا الا اذا كان هناك شراكة بين الأعضاء، وعندما تكون هذه الشركة موجودة نكون ننتمي الى الكرمة، والمسيح قال "انا الكرمة وانتم الأغصان" وانا اشجعكم ان تكونوا اعضاء فاعلين في هذه الكرمة"

وختم درويش عظته داعيا للصلاة من اجل راحة نفس المثلث الرحمات المطران منصور حبيقة سائلا الرب ان " يمن على كنيسته برعاة على مثاله، وبعد العظة قدمت احدى الطالبات باقة ورد للمطران درويش عربون محبة وتقدير. 

  • شارك الخبر