hit counter script
شريط الأحداث

أسرار

اسرار الصحف الصادرة في بيروت ليوم الجمعة31 تشرين الأول

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 06:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عيون - السفير

وضعت قضية مطلبية مفتوحة منذ شهور، للمرة الأولى، على سكة المعالجة السياسية ـ التقنية.

تردد أنه بعد اتفاق احد مستشاري مرجع حكومي مع سفير أوروبي على نص بيان برلين النهائي، تراجع ممثل منظمة دولية عن فقرة أساسية أصر الجانب اللبناني على ورودها ولم يذكرها في كلمته.

أحصى مرجع مسيحي 19 صنفا من الطعام البيتي المميز على طاولة مرجع نيابي!

علم وخبر - الأخبار

تدريبات عسكرية
أوقف الجيش اللبناني الأحد الماضي ستة أشخاص مقربين من الجماعة الإسلامية، في منطقة وادي عين الدلب، وهي مثلث بين قرى شحيم ومزبود وجون في إقليم الخروب، إثر إجرائهم تدريبات تتضمن إطلاق النار من أسلحة رشاشة، بالتزامن مع نشوب المعارك في مدينة طرابلس. وتبيّن ان أحد الموقوفين، الذي أُفرج عنه لكونه قاصراً، من بلدة شحيم، وأن 4 من الطريق الجديدة، وأن هذه ليست المرة الأولى التي يمارسون فيها أنشطة من هذا النوع. وعثر الجيش على أسلحة فردية وعلى قذيفة انيرغا خشبية للتدريب.


خفايا - البناء

إزاء ما يحصل اليوم من تسابق بين بعض المسؤولين والنواب الشماليين المتموّلين على إعلان استعدادهم للمساهمة في إعادة الإعمار والتعويض على الأهالي الذين تضرّروا جراء الأحداث الأخيرة، تمنى سياسي شمالي عتيق لو أنهم فعلوا ذلك حين كانوا يتسلّمون مسؤوليات تنفيذية، وسهروا على تنمية المناطق والأحياء الفقيرة في طرابلس والشمال، بدلاً من استغلال الفقر لتأجيج العصبيات والغرائز وتبنّي قادة المحاور وإخراج الإرهابيين من السجن!


أسرار - الجمهورية

تحييد
تبيَّن أنّ قطباً سياسياً بارزاً عَقد لقاءات مع بعض مسؤولي التنظيمات المتطرفة بعيداً من الأضواء، وبحثَ معهم في تحييد أبناء طائفته ومنطقته عن تداعيات الأزمة السورية.

ملفّين
تلقّى مرجع روحي وعوداً وتطمينات بأنّ المرحلة التي ستلي التمديد ستركّز على ملفّين: إنتخاب رئيس للجمهورية، وقانون جديد للانتخابات.

لاعب
قال ديبلوماسي غربي إنّ القوّة التي تواجه «داعش» على الأرض هي الأكراد، ورأى أنّ اللاعب الكردي يتقدّم ليس فقط من أربيل إلى كوباني، بل أيضاً في لعبة رسم الخرائط الجديدة في الشرق الأوسط.

أخبار وأسرار لبنانية - الأنباء


14 آذار وأحداث طرابلس:
تفاخر قوى 14 آذار بنتائج وخلاصات أحداث طرابلس لناحية أنها أكدت على أمرين:
1- أن البيئة السنية حاضنة للجيش وليس للتطرف والإرهاب.
2- أن الجيش اللبناني قادر على فرض الأمن وتولي سلطة الدولة وحده إذا توافر الغطاء والقرار السياسي.

التقنية الاستخباراتية:
أكد مصدر عسكري رفيع أن «التقنية الاستخباراتية التي استعملتها مخابرات الجيش ساهمت بشكل كبير في تفكيك الشبكات الإرهابية، خصوصا أنها استعملت وسائل متطورة من أجل ملاحقة الاتصالات ما بين أعضاء المجموعات ورصد تحركاتهم. وهي تذكر بعمليات نوعية نفذتها المخابرات في الأعوام الماضية». وأشار الى أن «أسلوب الضغط والتطويق مستمر في ملاحقة الشبكات، والدليل إقدام ثلاثة عناصر على تسليم أنفسهم بعدما فقدوا الأمل في النفاذ من الجيش».

قانون للانتخابات أم الرئاسة؟:
نقل عن الرئيس نبيه بري أن الخطوة التالية بعد التمديد ستكون إحياء اللجنة المكلفة بدرس قانون الانتخابات النيابية. ونقل عن الرئيس سعد الحريري أن الخطوة التالية بعد التمديد ستكون «إجراء مشاورات بشأن الاستحقاق الرئاسي للتفاهم على رئيس توافقي».

إدارة عسكرية وسياسية جيدة:
تعتبر مصادر متابعة لملف العسكريين المخطوفين أن هناك إدارة عسكرية وسياسية جيدة أثبتت جدارتها لهذا الملف، وتتمثل حتى الآن بوقف عملية الإعدامات على الأقل حتى تاريخه رغم التهديدات والمواعيد التي حددتها المجموعات التكفيرية ورغم النكسات التي أصيبت بها بعد سقوط مشاريعها في عرسال وطرابلس. كما لم ينجح هؤلاء في شق الجيش اللبناني وتأليب البيئة السنية ضده. كما أن السلطة لم تخطئ برفض المقايضة واعتبارها أنها ليست الخيار الأنسب والأرجح، بعد حسابات كثيرة أجرتها السلطة لعملية المقايضة وجاء بنتيجتها أن أي مقايضة سوف تجر البلاد الى الويلات والخراب والى تحكم «داعش» والمجموعات الإرهابية في المسار العام للدولة بعدما ثبت أن هذه المجموعات عمدت الى فرض شروط تعجيزية ومستعصية على الدولة من خلال إصرارها على إطلاق سراح موقوفين خطيرين.

مخزون «المستقبل» الأساسي:
نقل عن مصدر في تيار المستقبل قوله: «التيار السني المعتدل بات يصرف من مخزونه الأساسي، وكلما طالت الأزمة في سورية واشتد الاحتقان والتطرف المذهبي الذي يستورده حزب الله من سورية الى لبنان، كان الصعب الاستمرار في تهدئة الشارع السني.

خفايا - صدى البلد
عُلم ان تحركات كبيرة في الشارع يتم التحضير لها من قبل مؤسسات المجتمع المدني لمواكبة جلسة يوم الاربعاء المقبل رفضا للتمديد للمجلس النيابي.

مرجعية درزية لعبت دورا كبيرا في انجاز زيارة وفد روحي الى لبنان.

مصدر نيابي استبعد ان يغيب جميع الفرقاء المسيحيين عن جلسة الاربعاء بناء على اتفاق مع الرئيس نبيه بري لتأمين ميثاقية التمديد.
 

  • شارك الخبر