hit counter script

أخبار محليّة

ايخهورست بعد لقائها دريان: مستعدون لمساعدة لبنان

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 14:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، يرافقه المستشار البطريركي للشؤون العامة المونسنيور شربل الحكيم، امين السر البطريركي الاب رامي واكيم في حضور الامين العام للجنة الوطنية للحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك.

وقال البطريرك لحام: "تشرفنا بلقاء سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان، قدمنا اليه التهنئة، متمنين له النجاح الكامل، واكدنا استعدادنا للتعاون معه لما فيه من مصلحة وخير البلاد، ونقلنا له تقديرنا لمواقفه الحكيمة التي تصب في خانة صون الوحدة الوطنية، وخصوصا المواقف التي أطلقها خلال القمة الروحية الاسلامية - المسيحية، وخلال تسلمه مهامه كمفت للجمهورية اللبنانية"، معتبرا "ان اداء ومواقف سماحته جعلت منه نعمة من نعم الله على لبنان، فما احوجنا في هذه المرحلة المصيرية التي تمر فيها البلد والمنطقة العربية الى اشخاص كسماحته، تزرع بذور الاعتدال والتسامح والتآخي والتعايش الإسلامي - المسيحي، وتنشر القيم الحقيقية والجوهرية للإسلام".

اضاف: تباحثنا مع سماحته في الوضع العام في البلاد والمنطقة، على أمل ان يعم السلام كل الاراضي اللبنانية، كما وجهنا اليه دعوة لحضور مؤتمر "العائلة وتحديات العصر في الشرق الاوسط" في 7 و8 تشرين الثاني 2014 في المركز البطريركي العالمي لحوار الحضارات في الربوة، في حضور وفد ممثل لقداسة البابا فرنسيس ورؤساء الطوائف وكبار المسؤولين اللبنانيين، كما سيلقي كلمة الافتتاح دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام".

وتابع: "رحب سماحة المفتي بالمشاركة بهذا المؤتمر الشرق اوسطي، وأبدى استعداده لإلقاء كلمة في الجلسة الافتتاحية، ولا شك ان مشاركة مرجعية وطنية بحجمه ستشكل قيمة مضافة للمؤتمر في ظل الموجة التكفيرية التي تغزو المنطقة وتشوه المعنى الحقيقي للإسلام، وثمن سماحة المفتي انعقاد المؤتمر الذي يتماهى مع الجهود التي يبذلها رؤساء الطوائف والمراجع الوطنية للحفاظ على لبنان".

واكد ان "المؤتمر لن يكون وطنيا فحسب، بل هو مؤتمر شرق أوسطي، وسيتناول التحديات الامنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الاوسط، وسيرسم خارطة طريق للقيام بجهود مشتركة بين رجال الدين والسياسة".

واستقبل رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا إيخهوريست، التي قالت بعد اللقاء: "بصفتي ممثلة عن بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان أبلغت تحياتي وتهاني لسماحة مفتي الجمهورية، وتبادلنا الآراء بخصوص التحديات في المنطقة وفي لبنان وأيضا في أوروبا، والأفكار كانت جيدة جدا، وكان ثمة ارضية مشتركة بيننا بشأن أفكار كثيرة، وتحدثنا أيضا عن استقرار لبنان وازدهاره، واتفقنا على التواصل والتلاقي المستمر بيننا".

سئل: ماذا بشأن المساعدة المالية للبنان التي خرج بها مؤتمر برلين، وهل لبنان فعلا سيستلم اموالا بالنهاية، لأنه يقال ان الدعم معنوي وليس ماديا؟

اجابت: "أكدنا مرات عدة استعدادنا لمساعدة لبنان قبل مؤتمر برلين وبعده، لكن هناك تحديا كبيرا في ان تصل كل المساعدات الى جميع اللبنانيين الذين هم بحاجة لها، وهذا التحدي نتعاون من اجله مع الحكومة اللبنانية".

كما استقبل وفدا من زحلة برئاسة الوزير السابق الياس سكاف الذي قدم للمفتي دريان التهاني، واكد اهمية الدور الذي يقوم به المفتي دريان في اعتداله وحكمته في حل المشاكل المتربصة بلبنان، وأشار الى ان لبنان بحاجة الى أمثاله في الخطاب المميز بالشفافية والجدية لإطفاء نار الفتن.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من الهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين برئاسة رئيس الهيئة القاضي الشيخ احمد درويش الكردي، الذي قال بعد اللقاء: "تشرفنا هذا اليوم بلقاء سماحة مفتي الجمهورية، وقد كان اللقاء مثمرا جدا مع سماحته لان قضية فلسطين والقدس والاقصى هي قضية المسلمين بل قضية العرب، وكل حر في هذا العالم هو يسعى لتحرير فلسطين ولإنصاف اهل فلسطين ورفع الظلم عنهم، ونحن نرى ونشاهد في أم العين ما يفعله اليهود الارهابيون في كل يوم وليلة في فناء الاقصى وفناء القدس وما يفعلونه من تدمير للبيوت وبناء للمستوطنات تحت أعين ونظر العالم دون استنكار منهم، وان حصل استنكار فهو على استحياء بسيط".

وأعلن ان الهيئة الدائمة ستقيم مؤتمرا كبيرا في الحادية عشر من شهر كانون الاول عام 2015 برعاية مفتي الجمهورية "المظلة الكبرى للمسلمين في هذا البلد".

كما استقبل مفتي الجمهورية وفدا من موظفي شركة طيران عبر المتوسط TMA الذي وضعه في "أجواء الظلم الواقع عليهم جراء صرفهم تعسفيا من قبل شركة TMA المملوكة من بنك البحر المتوسط والتي بقرارها ستدمر حياة 84 عائلة".

والتقى وفدا من شبكة حقوق الأسرة برئاسة إقبال دوغان، التي اطلعته على النشاطات التي تقوم بها الشبكة لدعم الاسرة اللبنانية وحقوقها.

واستقبل وفدا من جمعية المحافظة على القرآن الكريم ثم وفدا من علماء جمعية المقاصد، وشيخ الطريقة الشاذلية اليشرطية الشيخ احمد الهادي اليشرطي على رأس وفد.
 

  • شارك الخبر