hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

سائرون الى كربلاء من بيروت: فيلم يجسد مسيرة الزائرين الى الامام الحسين

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 12:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عرض مساء أمس في أروقة المركز الثقافي العراقي في بيروت الفيلم الروائي العراقي (سائرون) لأصغر مخرج في العالم.

تدور أحداث الفيلم حول المسيرة المليونية التي يقصدها المسلمون في ذكرى أربعينية الامام الحسين من كل عام.

وتحدث مخرج الفيلم حسين حافظ لعيبي، قائلا: الفيلم الذي أنتج سنة 2012 يجسد اللحمة الوطنية لكافة أطياف الشعب العراقي، من السنة والشيعة والمسيحيين والصابئة والكرد.

وبين المخرج أن الرسالة التي أراد ايصالها من خلال الفيلم تتمثل بأن الامام الحسين هو رمز وحدة العراقيين جميعا بمختلف أطيافهم و قومياتهم.

وقال مؤلف الفيلم حافظ لعيبي أن: الفيلم هو قصّة حقيقيّة حصلت لشقيقته وهي تؤدّي مراسم الزيارة في أربعينية الامام الحسين عليه السلام واستشهدت هي وأولادها بتفجير ارهابي أثناء الزيارة .

وأوضح المؤلف "أن الفيلم حمل رسالة الى العالم بأن أهل العراق بكل طوائفهم وقومياتهم هم جسد واحد يشاركون بعضهم البعض في المناسبات وخاصة أيام عاشوراء وأربعينية الامام الحسين.

وبعد عرض الفيلم دار حوار بين الجمهور الحاضر وبين مؤلف الفيلم والمخرج الذي أداره الاعلامي هادي مكنا حول الرسالة التي يحملها والهدف منه والمشاركين فيه والخطوات التي أكدها المؤلف في تجسيد الأدوار.

ومنح المركز الثقافي العراقي في بيروت شهادة تقديرية لمؤلف ومخرج الفيلم قدمها لهم مدير المركز الدكتور علي عويد العبادي.

حضر الأمسية القنصل العراقي الدكتور وليد العيسى والمستشار الثقافي الدكتورة أحلام الباهلي وحشد من المثقفين والاعلاميين العراقيين واللبنانيين.

يذكر أن الفيلم سيناريو وحوار واخراج حسين حافظ لعيبي، وتأليف والده الممثل حافظ لعيبي، ومن بطولة :حافظ لعيبي ، حسين عجاج ، ذوالفقار خضر ، وليد العبوسي، انسجام الغراوي، أحمد صباح، رؤى خالد، حسين حافظ وعمار الموسوي.
 

  • شارك الخبر