hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

البنك الدولي: مصر نفذت أكبر عدد من الإصلاحات في المنطقة

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 10:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن البنك الدولي في تقرير جديد عن سهولة ممارسة نشاطات الأعمال والذي صدر اليوم، أن رواد الأعمال المحليين واجهوا تحديات عدة خلال العام الماضي، وسط الاضطرابات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، مضيفا أنَّ الاصلاحات التنظيمية لا تزال بطيئة وكانت غالبيتها في مجال التجارة.

وذكر تقرير "ممارسة نشاطات الأعمال 2015: ما بعد الفعالية"، أنَّ دولة الإمارات العربية المتحدة انضمت إلى قائمة الاقتصادات العشر الأكثر تحسنا في العالم لهذه السنة، وأن مصر نفذت أكبر عدد من الإصلاحات في المنطقة.

من جهة أخرى، أشار التقرير، الذي حصلت "رويترز" على نسخة منه عبر البريد الإلكتروني، إلى أن نطاق إصلاح القواعد التنظيمية لنشاطات الأعمال ظلَّ ضيقا مع تنفيذ 55% من بلدان المنطقة إصلاحات مقارنة ب 60% في شرق آسيا والمحيط الهادئ، و74 % في افريقيا جنوب الصحراء. ولم تمتد الإصلاحات في المنطقة لتشمل كل المجالات التي يقيسها التقرير، مثل إنفاذ العقود وتسوية حالات الإعسار.

وقالت المؤلفة الرئيسية للتقرير ريتا رامالو: "على الرغم من استمرار الاضطرابات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فقد بذلت اقتصادات عدة جهودا ملحوظة لتحسين بيئة أعمالها".

في سياق متصل، لفت التقرير إلى أنَّ مصر نفذت أكبر عدد من الإصلاحات في المنطقة خلال هذه الفترة (24 إصلاحا)، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة (20 إصلاحا) والمغرب والمملكة العربية السعودية (19 إصلاحا لكل منهما) ، وعززت مصر جهودها لحماية مستثمري الأقلية، عبر إدخال متطلبات إضافية للموافقة على معاملات الأطراف المعنية وزيادة متطلبات الإفصاح عن هذه المعاملات في البورصة. 

  • شارك الخبر