hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

رئيس دير ستافرونيكيتا في اليونان زار أبرشية طرابلس والكورة للروم الارثوذكس

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 10:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استهل رئيس دير ستافرونيكيتا في اليونان الأرشمندريت تيخن نشاطه الأول في أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس، بزيارة دير سيدة الناطور التاريخي والأثري، واطلع على الأعمال المنجزة في الدير بجهود الأخت كاترين الجمل.

أما النشاط الرسمي الأول كان في دير الشفيعة الحارة بدبا حيث كان له استقبال رسمي في حضور راعي الأبرشية المتروبوليت افرام كرياكوس ورئيس الدير الأرشمندريت كسيانوس العيناتي ومشاركة رؤساء الأديرة: فيفرونيا دير القديس يعقوب المقطع دده، أنثوسة دير القديس جاورجيوس الكفر، أنطونيوس رئيس دير القديس ديمتريوس كوسبا ويونان الصوري دير سيدة بكفتين.

استهل اللقاء، بصلاة الغروب برئاسة كرياكوس، ثم انتقل الجميع إلى صالون الدير حيث كانت خلوة روحية واختتم اللقاء بعشاء رسمي.

وفي اليوم الثاني، توجه تيخن إلى دير القديس يعقوب الفارسي المقطع، حيث استقبلته رئيسة الدير الأم المتوحدة ففرونيا مع أخوتها، فكان لقاء في صالون الدير، ثم حديث روحي استمر لساعتين. بعدها زيارة سريعة الى ارز الرب في بشري والمنطقة المحيطة، ثم العودة إلى دير سيدة بكفتين حيث كان في استقباله الصوري الذي اولم على شرف الضيف والوفد المرافق في حضور كرياكوس.

وفي دير سيدة بكفتين زار تيخن أقسام الدير والأعمال المنجزة فيه، ثم عقد لقاء بين طلاب معهد اللاهوت في البلمند وطلاب المركز الرعائي في أبرشية طرابلس، واقيمت بعده صلاة البراكليسي في دير سيدة البلمند في حضور رئيس الدير متروبوليت بغداد والكويت غطاس هزيم ثم عشاء رسمي في المعهد.

وعلى الرغم من الوضع المأساوي التي تعيشه طرابلس، قرر المركز الرعائي للتراث الآبائي أن يكمل البرنامج المطروح، فقد تم نقل اجتماع الكهنة الذي كان من المقرر عقده في المدينة إلى دير سيدة بكفتين، وكان قداس إلهي ثم اجتماع مع الضيف الآثوسي وحوار حول "الخدمة الكهنوتية والصحة النفسية".

وفي عيد القديس ديمتريوس المفيض الطيب، ترأس المتروبوليت كرياكوس بمشاركة الأرشمندريت تيخن ورؤساء كل من اديار القديس ديمتريوس كوسبا ودير سيدة بكفتين والأرشمندريت يعقوب الخليل الذي أتى من الجنوب، صلاة الغروب وكسر الخبزات الخمس في حضور مؤمنين.

كما اقيم قداس احتفالي في رعية القديس يعقوب في كفرحزير، لمناسبة عيد القديس ديمتريوس المفيض الطيب والعيد الوطني اليوناني في حضور سفيرة اليونان كاترين بورا وفعاليات.

وبعد الظهر كانت المحاضرة الثانية للشبيبة بعنوان "قيمة وصايا الرب عبر الزمان" في ثانوية بكفتين، اما في اليوم الرابع فاختتمت الزيارة الرسمية إلى الأبرشية. 

  • شارك الخبر