hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

توأمة بين بلديتي الدكوانة وسوسة التونسية خلال زيارة وفد "نادي الشرق" لتونس

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 16:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت في مؤتمر صحافي مشترك عقد في متحف الموزاييك في سوسة - تونس ورشتا عمل تتعلقان بالتوأمة بين بلديتي الدكوانة ومدينة سوسة التونسية وبمشروع الشبيبة في لبنان لصيف 2015، خلال زيارة وفد "نادي الشرق لحوار الحضارات" برئاسة رئيس مجلس الامناء انطوان شختورة لتونس. وضم الوفد التونسي حاكم سوسة عبد الملك سلامي ورئيس بلديتها محمد المكني ورئيس ديوان وزارة السياحة نبيل بزيوش ممثلا وزيرة السياحة آمال كربول، ممثلة الديوان الوطني التونسي للسياحة في بلجيكا آمال كلال وعدد كبير من المسؤوليين والاعلاميين من تونس واوروبا تقدمهم سفير مقاطعة لياج في تجمع الاندية للصحافة الفرنسية والفرنكوفونية ميشال السرغاني.

ونوه المكني ب"العلاقات بين مقاطعة لياج البلجيكية وحاكمية سوسة التي تعود الى 20 عاما"، وشدد على ان "هذا الحدث هو مناسبة لاعادة تفعيل العلاقات ويضخ ديناميكية وحيوية، على رغم الاوضاع الدقيقة في تونس والمنطقة".

ورحب ب"الحضور الاعلامي العالمي المميز والمشاركة الكثيفة لنادي الشرق لحوار الحضارات".

ونقل بزيوش الى المجتمعين "تحيات الوزيرة التونسية التي اعتذرت عن عدم الحضور بسبب التحضيرات للانتخابات النيابية والرئاسية في تونس والجهد المبذول لضمان العملية الانتقالية لتونس الى المزيد من الديموقراطية الحقيقية". وأعرب عن "ثقته وافتخاره بنجاح هذا النشاط الذي لاقى اهتمام معظم وسائل الاعلام".

واغتنم "الفرصة للتأكيد ان تونس قد اختارت الاستثمار في قطاع السياحة كقطاع استراتيجي لتطوير الدولة".

ولفت الى ان "علاقة تونس بالسياحة تعود الى اكثر من ثلاثة الآف عام، بدأت مع الفينيقين الذين اختاروا قرطاج مهدا لحضارتهم، ثم مع الاندلسيين الذين وجدوا السلام في تونس مرورا بعدد آخر من الحضارات التي تركت بصمتها في قصة السياحة التونسية".

وأوضح الى ان "السياحة توفر 10 في المئة من مدخول تونس ويعمل فيها 400 الف شخص".

بدوره، أعلن شختورة عن "مؤتمر الشبيبة العالمي لصيف 2015 والذي يضم 400 شاب وشابة، واكثر من 100 صحافي من جميع اقطار العالم". وتمنى ان "يلقى المشروع كل الدعم المطلوب لما يجسده من تبادل للثقافات والحضارات ليس فقط بين تونس ولبنان انما بين العالمين الغربي والشرقي".

وشكر "تونس الحبيبة، التوأمة مع لبنان،" مستذكرا "كيف انطلقت الملكة إليسار من شواطئ صور الى تونس حيث اسست مدينة قرطاج والتراث الفني والحضاري المتبادل بين البلدين".

وختم بهذه الابيات الشعرية عربونا عن محبته لتونس وشكره لها:
"أميرة عبرت المتوسط تجمعنا، نادي الشرق لحوار الحضارات عنواننا،
في تونس الخضراء انتم اخوتنا والارز عزتنا والزيتون سلامنا".

وتمنى رئيس "نادي الشرق" ايلي السرغاني ان "يلبي المسؤولون التونسيون الدعوة الى زيارة لبنان والمشاركة في مؤتمر الشبيبة العالمي في صيف 2015".

وشكر لسفير تونس حاتم الصايم "التسهيلات التي قدمها الى الوفد اللبناني الذي ضم 30 عضوا"، املا ان "تكون هذه الزيارة بداية لتأسيس علاقة متينة وخطوة اولى في مسار الآلف ميل بين النادي ووزارة السياحة التونسية وسوسة وبلديتها".

وختاما، قد شختورة دروعا تقديرية الى ممثل وزيرة السياحة وحاكم مدينة سوسة
ورئيس بلديتها.

كذلك قدم ميشال السرغاني دروعا تقديرية الى رئيس تجمع الاندية للصحافة الفرنسية والفرنكوفونية جان مارك كانوفا والعضو الاول في المجلس المحلي لمدينة مالميدي اندريه دومي.
وتمنى ان يعقد التجمع مؤتمره السنوي عام 2016 في لبنان، ولاقت الفكرة ترحيب الجميع وموافقتهم.
 

  • شارك الخبر