hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اطلاق الحملة الخاصة باليوم العالمي لالتهاب المفاصل

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 12:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أطلقت سانوفي، الرائدة عالميا في مجال الرعاية الصحية، حملتها الخاصة باليوم العالمي لالتهاب المفاصل: "Step it Up - تخط الحواجز" خلال مؤتمر صحافي عقد في فندق هيلتون حبتور لتسليط الضوء على تكلس المفاصل، المرض الأكثر شيوعا الذي يصيب عددا كبيرا من الأشخاص.

إن تكلس المفاصل الذي سمي لوقت طويل بالمرض اليتيم، هو مرض روماتيزمي تنكسي يدمر الأنسجة الغضروفية للعظام. يصيب هذا المرض 17 % من اللبنانيين من كافة الأعمار و80% منهم ابتداء من سن ال 75 عام.

يسبب تكلس المفاصل تحلل الغضروف الذي هو عنصر أساسي يغطي الأطراف العظمية للسماح بحركة جيدة ولامتصاص الصدمات اليومية. ويؤدي اختلال التوازن هذا إلى ترقق الشقوق حتى اختفاء الغضروف، فيصبح تكلس المفاصل عندها مؤلما جدا. ان الركبة والورك هما المفصلان الأكثر تضررا. كما أن تشوه أصابع اليدين يشكل علامة مهمة من علامات هذا المرض.

خلال المؤتمر، عرض الدكتور بيار الجميل، أخصائي في جراحة العظم والمفاصل والعمود الفقري وأمين عام الجمعية اللبنانية لجراحة العظم، مخاطر هذا المرض ونتائجه وكذلك مختلف العلاجات الوقائية والفعالة لمكافحة تكلس المفاصل.

وبحسب الدكتور الجميل: "يصيب تكلس المفاصل النساء والرجال على حد سواء. إن أسباب هذا المرض تبقى مجهولة ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد خطر الإصابة به مثل البدانة والحوادث الرياضية والظروف المناخية بما فيها الرطوبة، كما أن تشوهات الأعضاء عند الولادة أو العوامل الوراثية تلعب دورا أساسيا".

وأشار إلى أن زواج الأقارب في لبنان (التناسل الجنسي لشخصين تربطهما صلة قرابة) يلعب "دورا كبيرا في هذا المرض، إذ إن زواج الأقارب يزيد حدة الخصائص الوراثية أجيدة كانت أم سيئة. وبالتالي فإن الأولاد سيكونون حاملين للعيوب المتنحية مثل تكلس المفاصل أو أمراض وراثية أخرى".

وأكد الجميل أهمية "العلامات السريرية التي تسمح باكتشاف بداية تكلس المفاصل المتمثلة بألم حاد في الأعضاء وتيبس المفاصل مما يمكن أن يكون سببا للعجز. بالإضافة الى ذلك، فإن العلامات الإشعاعية مهمة جدا اذ إنها تكشف مرحلة المرض أي درجة إصابة المريض بتكلس المفاصل".

اضاف: "ومن وجهة النظر التشريحية، يمكن تصنيف إصابات الغضروف المفصلي في أربع مراحل:

- المرحلة 1: تلين سطح الغضروف
- المرحلة 2: تآكل أو رجفان، شقوق سطحية في الغضروف
- المرحلة 3: ترقق أو شقوق عميقة في الغضروف
- المرحلة 4: تقرح الغضروف أو اختفاؤه، فتصبح العظام مكشوفة وهذه هي المرحلة النهائية".

وقد ختم الجميل قائلا: "عند تحديد مرحلة المرض يمكننا وضع تشخيص واضح بهدف الحد من تفاقم المرض ومضاعفاته وإيقاف تطور تلف المفاصل وذلك تفاديا للوصول الى العملية الجراحية واستعمال الأطراف الاصطناعية".
 

  • شارك الخبر