hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

الأسد الإفريقي قد يدرج مع "المهددة بالانقراض"

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 08:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقترحت مفوضية حماية الأسماك والحياة البرية الأميركية، الاثنين، إدراج الأسد الإفريقي ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، بعد أن أظهرت دراسة أنه يواجه خطر الانقراض في المستقبل المنظور.

ووفقا للقانون الأميركي للأنواع المهددة بالانقراض، فإن الإدراج في القائمة يعني حظر الإتجار في الأسد الإفريقي، لأنه يواجه تناقصا في رقعة بيئته الطبيعية في إفريقيا.

وقالت المفوضية في بيان إن الأسود الإفريقية (أو بانثيرا ليوليو) توجد في نطاق عريض من القارة، لكن حوالي 70 % (أو24 ألفا) منها تعيش في 10 معاقل رئيسية فقط.

وقال مدير مفوضية الحفاظ على الأسماك والحياة البرية دان آشي إن إدراج الأسد الإفريقي ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض "سيوفر كافة أوجه الحماية التي يكفلها القانون الأميركي للحفاظ على الأسود، ويتيح للولايات المتحدة تشديد الرقابة على الصادرات والتجارة الدولية".

وجاء في البيان أن التهديدات الرئيسية التي تواجه الأسود الإفريقية هي فقدان البيئة الطبيعية، وكذلك الحيوانات التي تتغذى عليها الأسود وزيادة الصراع مع البشر.

وامتدت أنشطة البشر والزراعة والرعي إلى مواطن الأسود ومحمياتها، وهو ما يضع المزيد من الماشية بالقرب من الأسود، ومع تسبب الصيادين في انخفاض عدد الحيوانات التي تتعذى عليها الأسود تقتل الأسود المزيد من الماشية، وهو ما يؤدي إلى عمليات قتل ثأرية من جانب البشر.

ويأتي مقترح إدارج الأسود الإفريقية ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، بعد التماس قدمه تحالف من المؤسسات المعنية، وحددت المفوضية مهلة 90 يوما لتلقي تعليقات من الجمهور على مقترحها.

  • شارك الخبر