hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

سعر برميل النفط سيهبط لمستوى 75 دولاراً بحلول 2015

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٤ - 08:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

خفض بنك غولدمان ساكس توقعاته لسعر النفط في عام 2015، لتصبح الأدنى بين توقعات المؤسسات المالية الكبرى، وذلك في أعقاب نزول الخام نحو 25 بالمئة على مدى الأشهر الخمسة الأخيرة.

وتوقع تراجع سعر خام برنت إلى 85 دولارا للبرميل في الربع الأول من العام المقبل وخام غرب تكساس إلى 75 دولارا للبرميل. وتقل التوقعات الجديدة 15 دولارا عن التقديرات السابقة.

وقال بنك الاستثمار الأميركي، إن الزيادة في الإنتاج ستفوق الطلب وهي توقعات تزيد من الضغط على أسعار النفط العالمية.

وقال البنك إن خام غرب تكساس قد ينزل إلى 70 دولارا للبرميل وبرنت إلى 80 دولارا للبرميل خلال الربع الثاني من العام المقبل، حيث ستبلغ تخمة المعروض ذروتها قبل أن يعودا إلى مستويات الربع الأول.

وتتناقض توقعات غولدمان ساكس مع توقعات بول هورسنل، محلل النفط في بنك ستاندرد تشارترد، الذي يتبنى رؤية أكثر تفاؤلا.

وخفض هورسنل وفريقه في الأسبوع الماضي توقعاتهم لمتوسط سعر برنت في الربع الأول إلى 98 دولارا لكنهم قلصوا توقعاتهم للسعر في عام 2015 كاملا بواقع خمسة دولارات فقط إلى 105 دولارات للبرميل.

وتوقع البنك أن ينمو الإنتاج خارج أوبك، وأن تقود هذا الاتجاه البرازيل وعمليات تنقيب في خليج المكسيك مع انتهاء أعمال صيانة مكثفة في المياه العميقة أعقبت كارثة منصة بريتش بتروليم في 2010.

ويرى توموميتشي اكوتا، كبير الاقتصاديين في ميتسوبيشي يو.اف.جيه، أن الهبوط مستمر رغم انحسار المخاوف بشأن تعافي الاقتصاد العالمي. وقال: “أعتقد أن هناك مجالا لهبوط الأسعار ولكن ليس بالحدة التي يتوقعها غولدمان”.

وساهم تقرير غولدمان ساكس، أمس، في تراجع أسعار النفط العالمية إلى نحو 85 دولارا للبرميل في نهاية التعاملات الأوروبية.

وقال يوجين فاينبرج، مدير أبحاث السلع الأولية لدى كومرتس بنك في فرانكفورت، “خفض توقعات جولدمان ساكس يدعم النظرة المستقبلية الباعثة على التشاؤم. المراهنة على انخفاض الأسعار تسود ومازالت السوق تبحث عن أرضية جديدة”.

وخفض دويتشه بنك أيضا توقعاته لسعر خام برنت في العام المقبل إلى 88.75 دولارا للبرميل من نحو 103 دولارات وللخام الأميركي الخفيف إلى 80.50 دولارا.

  • شارك الخبر